الرئيسية / الردود على الشبهات / هل من العدل ان يأخذ احد عقوبة بدل من المجرم الحقيقي كما فعل المسيح ؟

هل من العدل ان يأخذ احد عقوبة بدل من المجرم الحقيقي كما فعل المسيح ؟

الحقيقة ان بدلية ليست بالطريقة التي تبدو بها ان شخص قد اخذ عقوبة شخص اخر وانتهت القصة الي هنا
ولكن .. بدلية هنا مختلفة فهي البدلية التي من خلالها قال بولس الرسول : “مع صلبت “(غل20:2) فأي بدلية هذه التي يكون فيها الشخص الجاني آخذاً العقوبة مع الشخصل البديل ؟
هنا لا ينوب انابة بدلية ولكنه ينوب عن البشر حاملا اياهم فيه , فهو الوحيد الذي يقدر ان يجمع الكل في ذاته , كما اعلن من قبل وقال :”وانا ان ارتفعت عن الارض اجذب الي الجميع قال هذا مشيرا الى اية ميتة كان مزمعا ان يموت” (يو32:12)
انها البدلية التي جعلت الرسل يكتبون العهد الجديد مستخدمين دائما كلمة “فيه” : كما اختارنا “فيه” قبل تأسيس العالم (اف4:1)
فاننا لا نتكلم عن شخص مات بدل عنا فحسب ولكننا نتكلم عن شخص حملنا في ذاته كما قال : “انا فيهم وانت فيّ ليكونوا مكملين الي واحد”(يو23:17)
وهنا يعلق القديس اثناسيوس ويقول : فحيث ان الكلمة في الاب والروح يعطى بواسطة الكلمة , فهو يريدنا ان نقبل الروح حتى اذا ما قبلناه فحينئذ يكون لنا روح الكلمة الكائن في الاب فنعتبر نحن ايضا بواسطة الروح قد صرنا واحدا في الكلمة (المقاله الثالثة ضد الاريوسيين 25)
فبالرغم ان قد صلب بدل عنا لكنه حملنا معه وجمعنا في ذاته , هذا العمل عمل الروح القدس الذي يُعطى بواسطتة فهو يسكن فينا,, فالجميع “في” من خلال روحه الساكن فينا لذلك دُعينا جسد : ” الذي فيه انتم ايضا مبنيون معا مسكنا لله في الروح” (اف22:2)
فالمسيح قد جذبنا معه على الصليب في اللحظة التي نلنا فيها سكنى الروح القدس الذي جعلنا مشتركين مع في كل عمل عمله بالجسد , صومه , معموديته , الامه , موته , قيامته , صعوده ,تمجيده
هذه كلها لا تأتي بالنظرة السطحية لفداء على انه كان بديل فحسب , بل فداء هو فداء قد جعلنا نحن ايضا مشتركين فيه وهنا نحن الجناة ايضا اخذنا الحكم في الذي نحن فيه وهو فينا(يو56:6) وكما يقول الرسول: فان كنا قد متنا مع ، نؤمن اننا سنحيا ايضا معه(رو8:6)

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

مذيع مسلم: الله مات - هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟ مذيع مسلم: الله مات – …