الرئيسية / الردود على الشبهات / 8 اختلافات سريعة بين بوذا والمسيح لمن يقولون أن المسيح هو شخصية مأخوذة من بوذا!

8 اختلافات سريعة بين بوذا والمسيح لمن يقولون أن المسيح هو شخصية مأخوذة من بوذا!

8 اختلافات سريعة بين بوذا والمسيح لمن يقولون أن هو شخصية مأخوذة من بوذا!

8 اختلافات سريعة بين بوذا والمسيح لمن يقولون أن هو شخصية مأخوذة من بوذا!

8 اختلافات سريعة بين بوذا والمسيح لمن يقولون أن المسيح هو شخصية مأخوذة من بوذا!
8 اختلافات سريعة بين بوذا والمسيح لمن يقولون أن هو شخصية مأخوذة من بوذا!

1-النظر في وجودهم

في سنة 1960 زار لاهوتي يدعي Paul Tillich اليابان.وعمل مناقشات مع بعض الدارسين البوذيين.وسألهم فيما يلي “اذا كان بعض المؤرخين وضعوا احتمال ان الرجل المسمي غوتاما لم يكن موجوداً.فماذا سيكون عواقب ذلك علي البوذية؟

فرد هؤلاء العلماء البوذيين بالقول ان مسئلة تاريخية غوتاما لم تكون ابداً مشكلة بالنسبة للبوذية :فوفقاً لمذهب البوذية الدرماكيا Dharmakāya “الجسد الحقيقي ” هو الابدية.وهذا لا يتوقف علي تاريخية غوتاما “انظر كتاب.

“Tillich Encounters Japan,” ed. Robert W. Wood, Japanese Religions 2 (May 1961): 48–71.

لذلك سواء كان غوتاما موجوداً كشخص تاريخي او لم يكن موجوداً وان لم يسبق ان فعل او قال ما هو مسجل له .فهذا لا يؤثر او يشوه سمعة البوذية.فهذا يناقض المسيحية .فتاريخية يسوع جوهرية في الايمان المسيحي.بدون يسوع لا يوجد مسيحية .وهذا ما اكده الرسول بولس في احدي الرسائل.وهي الرسالة الي كرونثوس التي تنص الي انه إن لم يكن قد قام، فباطلة كرازتنا وباطل أيضا إيمانكم .واننا سنبقي في الخطية “كورنثوس الاولي 15 :14 -19″ فالمسيحية هي يسوع وفداءه علي الصليب لاجل خلاص جنس البشر.وهذا بالطبع يتطلب ان يكون يسوع شخصية تاريخية وانه مات بالفعل علي الصليب.وقام من الاموات .لو كان يسوع خارج المعادلة لم يكن هناك ايماناً مسيحياً.

2-التاريخية الخاصة بهم.

يوجد مقال كامل عن تحليل الادلة التاريخية الخاصة ببوذا ويسوع هنا ولكن ساحاول ان اذكرها بايجاز .

خلاصة المقالة ان المصادر التي لدينا لتاريخية يسوع تفوق بكثير ما لدينا عن تاريخية بوذا من حيث الوقت المبكر والوفرة .فنحن يمكننا رسم صوره اكثر موثوقية ليسوع التاريخي .لان لدينا مصادر متعدده لذلك .وهي الاناجيل التي تعتبر سيره ذاتية .رسائل بولس .ورسائل عامة فالكمية تصل الي اكثر من + او _ 10 من الكُتاب الذين دونوا حياة يسوع في 27 كتاب خلال 60 عاماً.ولدينا اباء الكنيسة الاولي .فضلا عن غيرهم الذين اكدوا تماماً تاريخية يسوع.والاحداث التي تمت في حياته بشكل مستقل.مثل المؤرخ يوسيفوس وكرنيليوس تاسيتوس .وعلاوه علي ذلك ان اقرب الكتابات المكتوبة كانت ما بين سنة 50 الي 51 ميلادياً بتدقيق بواسطة بولس فالفجوه بين موت يسوع وما بين ما كُتب حوالي 17 الي 21 سنة.اخر كتاب وهو سفر الرؤيا لا يتجاوز كتابته من موت يسوع 60 الي 65 سنة .؟ لكن ماذا عن بوذا؟ نحن نعتمد علي معلومات من مصادر بعيده كل البعد عن وجوده .وهذا كان سبب لاعتقاد كثيرين بعدم التيقن من حياته .اقرب الكتب البوذية المقدسة تأتي الينا في نهاية القرن الاول قبل الميلاد (عاش بوذا اما 566 : 486 او 448 : 368 قبل الميلاد ) وكُتبت Buddhacarita “وهي عباره عن اعمال بوذا وهي قصيده ملحمية كتبها Aśvaghoṣa حوالي القرن الثاني الميلادي .وفي كلتا الحالتين ياتي اقرب مصدر لدينا عن بوذا بعد 300 الي 400 سنة من حياته .وباتباع Buddhacarita نحن حصلنا علي Lalitavistara Sūtra و Mahāvastu و Nidānakathā التي اتت خلال 100 سنة او اكثر وتشمل مصادر اخري Jātakas و Mahapadana Sutta و Achariyabhuta Sutta . ومصادر اخري التي ربما تكون كتبت في وقت مبكر عن السيره الذاتية.فهي لا تزال متاخره وليست شاملة لاعطائنا معلومات تاريخية عن بوذا .ومن هنا يمكننا ان نتاكد من تاريخية يسوع بسبب ما دونة اتباعه والفتره الزمنية القصيره بين حياته وما بين ما هو مكتوب.والوقت بحسب ما نفهمة من رسائل بولس والاناجيل هو فترة قصيره جداً بالنسبة للكتب التاريخية. او غير التاريخية .وهناك ملاحظة لا يجب ان تقال عن بوذا منذ القرون الماضية قبل ظهور النص المكتوب بالنسبة لنا.كانت ترتبط المعجزات بشكل كبير بيسوع في المستوي الخاصة بالتقليد و العهد الجديد في وقت مبكر بينما هذا لا يمكن تطبيقة علي بوذا.

3-مفهوم الذات لديهم:

بوذا كان مصراً انه لم يكن الهاً وان مشكلته مع الحياة هي معاناة الناس والحيوانات.وكان يعلم انه من اجل القضاء علي المعاناه في حياة الانسان ينبغي التخلي عن الرغبة .وبتركها يعيش الانسان حياة الاعتدال وضبط النفس .ويصل الانسان الي حالة من السعاده والنعيم تعرف باسم السكينة Nirvana حيث لا يمكن للشخص ان يولد من جديد في حياة المعاناة.

< span style=”font-family: ‘Comic Sans MS’;”>يسوع من ناحية اخري ادعي انه معادلاً لله “فهو ابن الانسان الذي تنبأ عنه دانيال 7 في العهد القديم “وهو الذي اتي ليخلص ويحمل الجميع الي التوبة من الخطايا .ويجلبهم الي الله وكان جانب كبير من خدمته التركيز علي الشر وحل يسوع لهذا الشر هو التوبة .ومحبة الله ومحبة الاخرين وكذلك الحفاظ علي الوصايا العشر .

4-فكرتهم عن الله.

بوذا رفض وجود الله وقال ان ذلك ذو صله لمفهوم المعاناه

Thera, Nyanaponika. ‘Buddhism and the God-idea.’ & Anne M. Blackburn, Jeffrey Samuels. ‘Approaching the Dhamma.

وفقاً لاحد الباحثين في البوذية ان كانت المعاناه بواسطة الله فان هذا يعني ان الله خالقها.

فبوذا ملحد والبوذية تشمال اشكال مثل Theravada و Mahayana وهي الحادية.وتنكر ان الكون من خلق الله .فنستطيع ان نسمي البوذية انها شكل من اشكال الالحاد .

Jayatilleke. ‘The Message of the Buddha

فلم تكن رسالة بوذا مصدرها الوحي الالهي بل الهام خاص به .من ناحية اخري في المسيحية تؤمن بالله الواحد وفي العهد القديم الله واحد ابدي وقال يسوع انه مساوي بالله .واقنع كثيرين بهذا من خلال عمل المعجزات وسلطانة وايضاً قيامته من بين الاموات في النهاية لا يمكن التوفيق ما بين بوذا والمسيح .

5-معجزاتهم

كانت معجزات يسوع كثيره ومثبته في وقت مبكر نجد شهادات في Q, L (الكتابات الخاصة بلوقا ) (والكتابات الخاصة بمتي) ,مرقس ومتي ولوقا ويوحنا وبولس وايضاً سجل يوخنا عده روايات معجزية ليسوع .والمؤرخ يوسيفوس ذكر عجائب يسوع .وقد عرف يسوع انه صانع المعجزات بين اتباعة .وخصومه والناس المحيطة.وقال بارت ايرمان ان مهما كان رايك في الامكانية الفلسفية للمعجزات الخاصة بالشفاء .فمن الواضح ان يسوع كان لديه سمعة واسعة لفعله هذه المعجزات .

Ehrman, Bart. ‘The New Testament: A Historical Introduction to the Early Christian Writings

فهذا يقودنا الي الاعتقاد بالاسباب التاريخية ( وخاصتاً للتسجيل المبكر لها وللشهادات المعتمده) ان يسوع حقاً صنع المعجزات.وكان النفي الوحيد من غير المؤمنين انه ساحر او دجال او شخص ذو ذكاء خارق خدع الآلاف.علي الرغم من ممات اتباع يسوع لاجله ومع ذلك فان منتقديه وصفوه بالدجال فلكونه دجال يرفضون معجزاته فبالتالي تصبح دجل.فمعجزات يسوع كان يصحبها الشفاء وطرد الارواح الشريرة .فهي لا جدال عليها من الناحية التاريخية وتحظي بتأييد واسع من قبل الدراسات الحديثة كما يشرح بورغ.

“علي الرغم من الصعوبة التي تشكلها المعجزات للعقل الحديث.الاسباب التاريخية لا جدال فيها تقريباً ان يسوع كان شافي وطارد للارواح الشريرة

Borg, Marcus. ‘Jesus, A New Vision’

فيما يتعلق ببوذا والمعجزات.كان رد بوذا بخصوص المعجزات ” اكرها .ارفضها احتقرها”ورفض الامتثال لطلبها.

Walshe, Maurice. ‘The Long Discourses of the Buddha

وعندما كان بوذا طفل وضع قدميه علي زهرة لوتس فازدهرت.

BuddhaNet. ‘The Life of the Buddha: The Birth of the Prince

وفي اوقات اخري هناك زعم انه اجري معجزتين في آن واحد هو خروج نار من اعلي جسده وماء من اسفل جسده.وبعد ذلك مشي ثلاثة خطوات عملاقة وصل بها الي Tavatimsa .عندما كان بوذا يعلم امه ال Abhidharma والدته ولدته من جديد ديفا باسم Santussita .وهناك ايضاً سرد لمعجزات اخري تزعم علي القدره علي التكاثر الي مليون ثم الرجوع للوضع الطبيعي .وانه بامكانه السفر عبر الفراغ .وقال انه يمكن ان يجعل نفسة عملاقاً ثم صغيراً مثل النملة.فمعجزات بوذا ظهرت في وقتاً لاحق وبالتالي هي ربما تكون غير تاريخية. و Pali Canon تاتي بعد 450 سنة من حياته. وهذه الفجوة الزمنية تسمح لدخول الامور الغير تاريخية لتفسد الجوهر التاريخي . وبعض المعجزات المنسوبة له اخذت الطابع الاسطوري مثل الاحجام والمشي عبر الجبال واستخدام الرؤي الالهية.وسردها يدل علي عدم تاريخيتها فما يفعله الله من خلال المعجزه يكون هادف.لك
ن هذه المعجزات اقرب الي الاسطوريه ووجدت بعضها في النصوص الغنوصية في وقت متاخر من وجود يسوع مثل خلق من الطين كهيئة الطير او شتم رفاق له جعلهم يموتون.وبعض الاباء لعن فاصبح اعمي.

فبسبب التدوين المبكر ووفرة الشهادات المتعدده لمعجزات في الاناجيل تتجاوز المعجزات ليسوع عن تلك المنسوبة لبوذا.

6-جوابهم عن مشكلة البشرية

بوذا كان يعلم دائما انه لتمحي المعاناه ينبغي التخلص من الرغبة .بمعني قمع الرغبات.لكن يسوع جاء لردم الحفرة بين البشر والله والتي سببتها الخطية بين الله والانسان .لذلك بوذا يتم فهمة كفلسفة بينما يسوع جاء منقذ لنا.زكريا رجل هندي اعتنق المسيحية في سن مبكر كتب الاتي .

“لا يبدو من قبيل الصدفة ان الليلة التي ترك فيها غوتاما قصره للبحث عن الاجابة عن الالم والمعاناه في الليلة التي كانت زوجته تلد له ابناً.في سعيه للقضاء علي المعاناه.ذهب وترك زوجته لوحدها تعاني من آلامها.علي نقيض ذلك ما ذكر عن الرب في الكتاب المقدس.الذي جاء الي العالم وبذل ابنة الوحيد علي الصليب لاحتضان معاناه والآلام الانسانية.مشي بوذا بعيداًعن ابنه وبعيداً عن الالم.في المسيحية الرب جزء لا يتجزأ من الحل .”

Zacharias, Ravi. ‘Why Suffering.

فبالنسبة ليسوع المشكلة الجوهرية لم تكن مجرد قمع للرغبات .كما فهم بوذا .بل كانت الخطيةة التي هي مأزق البشرية لانها رفض متعمد لطرق الرب ( مرقس 7 : 1- 22 )

7-الخلاص مقابل التحرير.

وفقاً ل pedagogics في وقت مبكر للبوذية ان من مسؤليتنا اننا نحرر نفسنا .وهذا ما يناقض تعليم يسوع وفقاً ليسوع اننا لا نستطيع ان نحرر نفسنا بسبب الفجوه التي تفصل الله والانسان .بوذا ترك تحقيق السكينة وفهمها للشخص كما كتب باحث من المعلقين البوذيين.

“اذا كان بوذا يسمي المنقذ في كل ش.هو فقط لانه اكتشف واطهر لنا الطريق الي التحرر السكينه Nirvana لكن يجب علينا ان ندوس الطريق بانفسنا.

Rahula, Walpola. ‘What the Buddha Taught.

وفقاً ليسوع نحن عاجزون وفاقدين الامل دون موته الكفاري علي الصليب والنعمة.كان يسوع هو السبيل الوحيد الي الله ( يوحنا 14 : 6 ) وانه علي قدم مساواة مع الله ( يوحنا 10 :30 ) فقط في يسوع نجد الخلاص.

8-القبر الفارغ

كل من بوذا والمسيح مر بالموت.وحرق بوذا ومات يسوع بالصليب.ومع ذلك تم اكتشاف قبر الفارغ.واكد هذا من خلال جمهور من العلماء ووجد الباحث غاري هابرماس ان 75 % قبلو اكتشاف قبر يسوع الفارغ

Craig, William. ‘Accounting for the Empty Tomb

بالنسبة لبوذا ليس هناك اي موثوقية لحدث مماته. او للمبكرين.السجل التاريخي يسجل ان يسوع ظهر بعد مماته لكثيرين .حتي قال مؤرخ ملحد.

“اننا يمكن ان نقول ان من الناحية التاريخية بطرس والتلاميذ علي يقين من خلال خبرات بعد وفاة يسوع الذي ظهر لهم وصعد “

Ludemann, Gerd. ‘What Really Happened

تحقيقاً لهذه الغاية قيامة يسوع تبتعد عن بوذا وتضع الايمان المسيحي في مكاناً مختلفاً عن البوذية والديانات الشرقية الاخري

ترجمة ضعفي

المرجع

8 quick differences between the Buddha and Jesus. James Bishop

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

مذيع مسلم: الله مات - هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟ مذيع مسلم: الله مات – …