الرئيسية / الرد على قناة البينة / #العيّنة_بيّنة (11) هل الارنب يجتر؟ إجترار الأرنب – قراءة علمية لشريعة يهودية

#العيّنة_بيّنة (11) هل الارنب يجتر؟ إجترار الأرنب – قراءة علمية لشريعة يهودية

#العيّنة_بيّنة (11) هل الارنب يجتر؟ إجترار الأرنب – قراءة علمية لشريعة يهودية

إجترار الارنب
إجترار الارنب

الاعتراض وبإختصار أن الكتاب المقدس ذَكر “الأرنب” في قائمة الاكل النجس لأنه حيوان مجتر وعلميا “الارنب” ليس من الحيوانات المجترة، فهل هناك اى تعارض بين كلا الحقيقتين؟ أو هل أخطأ الكتاب المقدس؟!

الرد بإختصار هو أننا أوضحنا أن الكلمة العبرية المترجمة لكلمة “أرنب” لا تعني “الأرنب” بالمعنى التقليدى في أذهان القراء العرب ولكن تعني حيوان آخر له صفات مميزة عن كونه مجرد أرنب وتترجم الكلمة العبرية إلى hare وقلنا بسبب قصور اللغة العربية لا تحوي مقابل لغوي لمعنى الكلمة الدقيق، وقد كان الرد بإختصار من المسلم يتلخص في نقطتين:

  • اللغة العربية لغة غنية بمفرداتها.
  • بل هو ارنب وليس hare.

الرد باختصار

نعم اللغة العربية لغة غنية بمفرادتها فهي حقيقة لا تقبل الشك ولكننا قلنا انها قاصرة علميًا. فلا يوجد أي جامعة أو منهج علمى مُحترم اليوم مكتوب باللغة العربية، فمعروف للقاصي والداني أن اللغة اللاتينية هي لغة العلم عالميًا وليس اللغة العربية فأصل معظم التعبيرات والمصطلحات العلمية يرجع للغة اللاتينيّة وليس للعربية، فنحن لا نتكلم عن اللغة العربية في الشِعر أو الأدب لكي تُحدثنا عن جمال لغتكم وغنى مفرداتها بل نتكلم عن قصورها العلمي وهذه حقيقة لا تقبل الشك.

ففي كتاب History of the Language Sciences للعالم Sylvain Auroux صفحة 651 يصف اللغة اللاتينية بانها اللغة العالمية للعلم والثقافة، فكان الأجدر بك ان تُحدثنا عن كلمة مرادفة للنوعhare  من لغتكم الغنية بمفرداتها بدلاً من التغزل في لغة قاصرة علميًا.

الحقيقة العلمية

ان الكلمة العبرية تعني the hare وهو حيوان أكبر من الأرنب ويعيش فوق الارض. وقد وصف العالم cansdale حركة الـ hareالإجترارية بأنه يقوم بفعل إنعكاسي بانه في بعض الاوقات من اليوم يأكل فضلاته الرطبة.

ארנבת  is the hare, which is larger than a rabbit and lives above ground. Cansdale (131) identifies the hare’s chewing the cud with its habit of “reflection,” i.e., at certain times of the day it eats its moist droppings. [1]

فحركة الـ hareالإجترارية بانه في أوقات معينة في اليوم يُعيد أكل فضلاته مرة أخرى، ففي كتابThe Science in Torah: The Scientific Knowledge of the Talmudic Sages لـ Leo Levi صفحة 27 نقرأ:

أُكتشف أن كل عائلات الـ hareهيlagomorphs  تخرج نوعين من الفضلات، أحدهما يكون صلب ولونه أسود مثل الفضلات العادية أمَّا الآخر فيكون رطب وأكبر ولونه أفتح. النوع الثاني من الفضلات وُجد ان الـ hareيأكله مرة أخرى لكي يستفيد من الهضم الكامل للسيللوز cellulose  الذي لم يتم هضمه بالكامل أثناء المرور الأول في القناة الهضمية، هذه العلمية التي يقوم بها الـ hareتشبة عملية الإجترار فالاجترار يشير للطعام الذي تم مضغه بالفعل وابتلاعه، والكلمة في اللغة العبرية تُشير للأكل الذي تم مضغه.

فخلاصة الأمر أن الكلمة في العبرية تشير لفصيلة تسمى الـ hare وهي مختلفة عن فصيلة الأرنب التقليدي المعتاد والمعروف، وهذا الحيوان يقوم بعملية اجترار غريبة وَجد العلماء أنه يُعيد أكل فضلاته اللينة بعد خروجها ليعيد هضم السليلوز مرة أخرى بعد مروره أول مرة في قناته الهضمية، فهذه العملية تصفها الكلمة العبرية التي تشير للأكل الممضوغ.

فلا يوجد أي تعارض بين الحقيقتين بل بالفحص الدقيق تأكدنا أن وصف الكتاب دقيق لسبب نجاسة هذا الحيوان البري.

i.e. id est, that is

[1]John E. Hartley, vol. 4, Word Biblical Commentary: Leviticus, Word Biblical Commentary (Dallas: Word, Incorporated, 2002), 158.

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

رائحة المسيحيين الكريهة - هل للمسيحيين رائحة كريهة؟ الرد على احمد سبيع

رائحة المسيحيين الكريهة – هل للمسيحيين رائحة كريهة؟ الرد على احمد سبيع

رائحة المسيحيين الكريهة – هل للمسيحيين رائحة كريهة؟ الرد على احمد سبيع النظافة في المسيحية …