الرئيسية / الردود على الشبهات / ما معنى النص الوارد في متى 5: 39 بل من لطمك على خدك الأيمن فحول له الآخر أيضا؟

ما معنى النص الوارد في متى 5: 39 بل من لطمك على خدك الأيمن فحول له الآخر أيضا؟

ما معنى النص الوارد في متى 5: 39 بل من لطمك على خدك الأيمن فحول له الآخر أيضا؟

difa3iat.com

الاجابة باختصار.

إذا تخيلت ان هناك شخصاً ما يقف امامك.  واردت ان تضربه علي خده الايمن بالمفهوم الحرفي للآية ..كيف سيتم هذا ..!  فالخد المواجه لك هو الخد الايسر وليس الايمن. وان كنت تريد ان تضربه على خده الايمن ينبغي ان تضربه بظهر يدك. والضرب بظهر اليد يشير الي الاهانة ومس  الكرامة في العصور القديمة بشكل كبير .فكان الضرب بظهر اليد في الازمنة  القديمة للعبيد وايضاً من كانوا في مرتبه اقل .ونجد ان النص لم يقول ان  الشخص لا يلجئ للطرق القانونية او المحاكم .بل يخاطب الذهنية اليهودية التي  كانت تنتقم لنفسها اضعافاً .فان احدث احدهم جرحاً بسيطاً في الاخر كان  ينتقم لدرجة قتل الاخر .فكلام السيد يقول لا تنتقم لنفسك اي لا تنتقم بعنف  لنفسك .لكن هل يعني هذا الخنوع بالطبع لا بل ان تقدم الخد الاخر بمحض حريتك  .وهذا ما يعبر عنه النص وانت قوي قدم خدك الاخر لا عن ضعف بل عن قوه .فمن  يلطمك لم يطلب منك ان تحول خدك بل انت من فعلت هذا بحريتك. وبالطبع النص يشمل ما وراءه من معاني. وليس حرفياً. فيسوع لا يتكلم عن الدفاع عن النفس بل عن الاعتداء على كرامة شخص. فيقول للتلاميذ ان عليهم ان يتحملوا بكل سرور تحمل الاهانة.

فيسمح للمسيحين الدفاع عن أنفسهم واسرهم ” خروج 22: 2، العدد 1: 2 – 3 ’ لوقا 22: 36، اعمال الرسل 22: 1 واعمال الرسل 25: 10 – 11 وتيموثاؤس الثانية 4: 16 “ومع ذلك ممنوع اخذ الثأر بحسب ما جاء في رومية 12: 17 -21 او ان يكون فيه مرارة أفسس 4: 31 او انتقام بطرس الاولي 2: 23

يقول كتاب

Johnson, B. W. (1999). The people’s New Testament: With explanatory notes (39). Oak Harbor, WA: Logos Research Systems, Inc.

يسوع لا يمنع اللجوء الي القضاء او القانون لكن يمنع الانتقام الشخصي مثلما كان شائع في اليهودية.

يقول كتاب

Wesley, J. (1999). Wesley’s Notes: Matthew (electronic ed.). Logos Library System; Wesley’s Notes (Mt 5:39). Albany, OR: Ages Software.

الكلمات اليونانية في شرح لا تقاوموا الشر تشير الي المقاومة كمعركة. السعي لتحقيق الانتصار. فيقول بدلاً من الانتقام لنفسك حول له الاخر.

ويقول كتاب

Keener, C. S. (1997). Vol. 1: Matthew. The IVP New Testament commentary series (Mt 5:39). Downers Grove, Ill.: InterVarsity Press.

تقديم الخد الاخر بحرية.

يقول كتاب

Keener, C. S., & InterVarsity Press. (1993). The IVP Bible background commentary: New Testament (Mt 5:39). Downers Grove, Ill.: InterVarsity Press.

كانت الضربة على الخد الايمن اهانة كبيره في العالم القديم “بغض النظر عن الأذى الجسدي “لكن لها ابعاد نفسيه.

ويقول كتاب

McGee, J. V. (1997, c1981). Thru the Bible commentary. Based on the Thru the Bible radio program. (electronic ed.) (4:33). Nashville: Thomas Nelson.

هذه الآية تذكرني بقصة الرجل الأيرلندي الذي جاء أحد الاشخاص وصفعه على الخد واصابه. وما كان على الأيرلندي ان حول له الخد الآخر. فصفعة الرجل مره اخرى. وفي هذه المرة نهض الأيرلندي وضرب حتى خرج. وحينئذ سأله المراقب. لماذا فعلت ذلك؟ الرب قال أدر له الخد الايسر وهذا فعلته. ولكن لم يقل لي ما عليا القيام به بعد ذلك. فحسناً اجاب الأيرلندي.

وكما قال أحدهم النص لم يقول وإذا ضربك الثانية على خدك الأيسر، فأدر له خدَّك الأيمن؛ ليضربك الثالثة!

إذا النص لا يعني الخنوع بل الغفران عن قوه وليس عن ضعف. ولا يمنع الدفاع عن النفس لكن الدفاع من ناحية قانونية وان احتاج الامر الدفاع من الناحية الجسدية في الحالات الضرورية يمكن للإنسان ان يفعل هذا وَاعْلَمُوا هذَا: أَنَّهُ لَوْ عَرَفَ رَبُّ الْبَيْتِ فِي أَيِّ هَزِيعٍ يَأْتِي السَّارِقُ، لَسَهِرَ وَلَمْ يَدَعْ بَيْتَهُ يُنْقَبُ. فرب البيت لم يدع بيته ينقب بالطبع سيسهر وإذا تطلب الامر سيدافع عنه.

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

مذيع مسلم: الله مات - هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟

مذيع مسلم: الله مات – هل تؤمن المسيحية بموت اللاهوت؟ مذيع مسلم: الله مات – …