عام

البابا فرنسيس يغسل أرجل مسلمين ويقول نحن “إخوة” (صور+فيديو)

البابا فرنسيس يغسل أرجل مسلمين ويقول نحن “إخوة” (صور+فيديو)

البابا فرنسيس يغسل أرجل مسلمين ويقول نحن "إخوة"
البابا فرنسيس يغسل أرجل مسلمين ويقول نحن “إخوة”

البابا فرنسيس يغسل أرجل مسلمين ويقول نحن “إخوة” (صور+فيديو)

غسل البابا خلال قداس يوم الخميس 24 مارس/آذار أقدام 11 لاجئا مسلما ومسيحيا وهندوسيا، وقام بتقبيلها قائلا إن الجميع “إخوة”.

وندد البابا بمذابح “مبادرات الحرب” التي يقوم بها أناس متعطشون للدماء وصناعة الأسلحة وطالب المئات من طالبي اللجوء من مختلف الديانات “القيام جميعا ببادرة أخوة” تجاه بعضهم البعض.

وقام البابا خلال القداس الذي جرى في كاستل نوفو دي بورتو، قرب العاصمة الإيطالية روما، بالركوع أمام كل لاجئ وسكب الماء المقدس على أقدامهم من إبريق من النحاس الأصفر ثم مسحها وقبلها.

وكان الـ 11 لاجئا مؤلفين من أربعة نيجيريين كاثوليك وثلاث إريتريات قبطيات وثلاثة مسلمين من مالي وسورية وباكستان إضافة لهندي هندوسي.

وتعود طقوس غسل الأقدام، وفق معتقدات المسيحيين، إلى السيد المسيح الذي قام بها قبل العشاء الأخير مع تلاميذه وفق رواية إنجيل يوحنا ثم تطور فيما بعد لتتبناه الكنيسة الكاثوليكية بحيث يغسل الكاهن يوم الخميس المقدس الذي يسبق عيد الفصح، أقدام اثني عشر شخصا يرمزون إلى رسل المسيح.

وفضلا عن تخصيص البابا قداس هذا العام للاجئين والمهاجرين فقد خصصه في عام 2015 لسجناء في أحد دور التأهيل في العاصمة الإيطالية، وفي عام 2014 لعاجزين في مركز لرعاية المسنين، في عام 2013 لسجناء قاصرين.

تقييم المستخدمون: 4.55 ( 1 أصوات)