الردود على الشبهاتمُترجَم

لماذا يرسل الله الطيب الناس الى جهنم الابدي؟ بول كوبان

لماذا يرسل الله الطيب الناس الى جهنم الابدي؟
بول كوبان (paul copan)

ماهي جهنم ؟ ليست مكانا ً لدرجات الحرارة المرتفعة (بالرغم من أن بعض المتحفظين ربما يخالفوننا ) ولكن الوجود بعيداً “ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ وَمِنْ مَجْدِ قُوَّتِهِ،”(2تسا 9:1) مقطوعاً عن الاتحاد مع الله (رؤيا3:214:22).فظلام الجحيم ولهيبه (حيث اذا كانت حرفياً ,فإنها ستلغي بعضها) هي على سبيل المجاز ,فهي صورة لرسم الكرب والمعاناة بلا أمل ,فجهنم معدة لأبليس وملائكته (متى41:25),لكائنات روحانية لا تتأثر بالنار المادية

لنأخذ بعض الاسئلة المتعلقة بجهنم للمؤمنين وغير المؤمنين والتي يجدون فيها صعوبات !

“هل الله ليس عادلاً لتعذيب الناس للأبد من بعض الخطايا التي ارتكبوها في خلال حياتهم المحدودة ؟”

هؤلاء الموجودون في جهنم ارتكبوا خطية غير محدودة وليست فقط بتلك البساطة مجموع من الخطايا الصغيرة . من خلال رفضهم لله معطي الحياة وواهبها . وأيضاً,فإن جهنم هي النتيجة المنطقية عند الوجود بعيداً عن الله , وليس فقط ببساطة خطايا فردية !,فالعقاب يلائم الجريمة , لاتريد أن تحصل على الله ,فلن تحصل عليه ,فهناك نوعين من الناس هؤلاء الذين يقولون لله “الى هنا قد تم ” thy will be doneوهؤلاء الذي سيقول لهم الله “الى  هنا قد تم ” (سي.اس.لويس)

“ولكن اليس الناس الذين في الجحيم يريدون فعلا أن يكونوا مع الله اذا علموا أن جهنم هي فعلاً كذلك ؟”

لا ,فهؤلاء الذين قاوموا الله على الارض سيكملون بقساوة قلوبهم (كما ان هؤلاء الذين يتمتعون به سيكملون التمتع بالله ), فوجود الله القدوس سيكون بالفعل جحيماً للذين يريدون طريقهم .وليس لدينا ولا تلميح للتوبة في الجحيم بحسب الكتاب المقدس , التمرد والكراهية والانانية ستستمر , الرجل الغني في جهنم (لوقا 19:16-26) يصف صورة الاسى , ولكن ليس التائب الذي يريد التغير بل الراحة!

 

“ولكن كيف يرسلون الى الجحيم بما أنهم لا يعلمون كامل معناه ؟”

بالرغم من ليس الجميع مدركين لمعاناة الجحيم, هذا لا يعني أن أن خيارنا لا يحمل محمل الجد ,فالله مستعد أن يعطينا الخلاص (يوحنا8:16) , وبالتالي كل النتائج سواء كانت اختيار الله أو رفضه حتى لو لم تكن ظاهرة بالكامل لنا الان , ولكن اختيار النعمة مسؤولية علينا ,فما الذي يمنع الناس من الخلاص ؟ اختيار رفض الله بالحرية الكاملة ,فنحن نستطيع أن نرفض الروح القدس (اعمال 51:7) . فالله لا يرسل أي احد الى الجحيم ,فهم بحريتهم يرفضونه,  ويحاكمون انفسهم بعدم اعترافهم بذنبهم !

لماذا لا يصنع الله عالما بحيث أن جميع الناس يحبونه ؟””

حيث أن عالماً بهذا الشكل نظرياً هو ممكن , ولكنه ليس كذلك عملياً ,فأي عالم سيخلق الله تكون فيه ارادة حرة ,فلن يكون هناك عالم بلا خطيئة ! , ومحبة الله ليست بالاجبار . فالجحيم –غياب حضرة الله- يوجد لأن الناس تريد سلطة الجحيم ولا الخدمة في النعيم الابدي , فالله ليس” لامُحباً “ولكنه ذهب الى ابعد الحدود ليعطي النعمة للجميع ,فهل يجب على الله أن لا يخلق بتاتا لأن البعض بحريتهم يقاومونه في هذا العالم الذي خلقه الله وبالتالي حرمان الكثيرين من خير ممكن أكبر ؟

لماذا خلق الله أناساً ,هو يعرف أنه سيرفضونه وسينفصلون عنه الى الابد ؟

بالرغم من رغبة الله للجميع بان يخلصون (1 تيمو 4:22بطرس 3:9),فالكثيرون يرفضونه , وكيف اذا كان أحدهم يرفضه مهما كانت محبة الله له ؟(اشعيا 4:5متى37:23) ,فهل لا يخلق الله هؤلاء الذين يستجيبون الى محبته فقط بسبب الذين يرفضونه ؟ وماذا اذا قام الله بخلق عالم فيه اقصى مستوى من التوازن وبأقل ادانه وأكثر ناس مفديين ؟ فهذا ليس “لا مُحب”

وفي النهاية , لأن الله اعطى نفسه بالكامل ليعطينا الخلاص ومجانا وللجميع من خلال ابنه الوحيد , فباستطاعتنا أن نثق ونسأل بدون تباطؤ حول جهنم وشخصية الله اللامحدودة !
p.1484
 TheApologeticsStudy Bible

Ted Cabal

General Editor

2007 by Holman Bible Publishers