الرئيسية / أبحاث / كيف كان ينظر مجتمع القديس لوقا الافاعي والثعابين؟

كيف كان ينظر مجتمع القديس لوقا الافاعي والثعابين؟

كيف كان ينظر مجتمع القديس لوقا الافاعي والثعابين؟

كيف كان ينظر مجتمع القديس لوقا الافاعي والثعابين؟
كيف كان ينظر مجتمع القديس لوقا الافاعي والثعابين؟

كيف كان ينظر مجتمع القديس لوقا الافاعي والثعابين؟

يزعم البعض أن “أولاد الافاعي” هي مجرد شتيمة دون النظر للمعني او حتي رؤية الاية كقطعة أدبية ذكية .فيجب فهم مفهوم الافاعي والثعابين بشكل عام في مجتمع القديس لوقا. فالمجتمع يتالف من بشر لهم خلفيه هيلنستية. وحتي في الثقافة اليهودية .كلمة الافعي او الثعبان لا تعتبر بطريقة سلبية مطلقة .فعند النظر في ايات انجيل متي نجد اشارة موجهة للمسيحين من خلفية يهودية .فالمسيح نصح تلاميذه ان يكونوا حكماء مثل الحيات متي 10 : 16 .

فهذه الايات مثال لمن يعتقد ان الكلمة تاتي بمفهوم سلبي فقط .وكانت الثعابين في الثقافة اليهودية .وهذه الخصائص تنطبق علي ايضاً الاسود والدببة والثعالب والكلاب .فالاسود يشار اليها كتابياً فالاسد استخدم للاشارة الي سبط يهوذا في تكوين : 9 و هوشع : 14 و رؤيا : .
وايضا هناك وجه ايجابي فالمسيح في يوحنا 3 : 14 – 16 .

عن رفع الحية النحاسية واشار اليها كرمز قوي للشفاء الوارده في سفر العدد 21 : 9 .

وكانت علاقة الاغريق ورؤيتهم للافاعي والثعابين أكثر تعقيداً من اليهود .ففي الثقافة اليونانية الثعابين صالح مقدس او شرير مقدس . فحتي في شره ليس سئ فحسب بل هو اله من الالهة .والثعبان ايضاً هو مثال للحكمة في أثينا والعالم الاخر .وهناك اله الشفاء اليوتاني والدواء .ونجد ان بعض البطارقة تمسك عصي تحمل اثنان من الثعابين كرمز للسلطان الرعوي والحكمة والنشاط وربما الشفاء .فكلمة يا أولاد الافاعي تشير بالاكثر الي معني رمزي بحسب سياق لوقا المجتمعي .

فالشيطان في الفكر الكتابي هو رمز للحية . “فطرح التنّين العظيم الحية القديمة المدعو إبليس والشيطان الذي يضلّ العالم كلّه طرح إلى الأرض وطرحت معه ملائكته” رؤيا 9:12. وقد قال الرب يسوع أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون أن تعملوا.أي انتم ابناء هذه الحية .يا ابناء الشياطين .

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

بالصور يهوذا في الدير.. ليلة سقوط قاتل الأنبا إبيفانيوس

بالصور يهوذا في الدير.. ليلة سقوط قاتل الأنبا إبيفانيوس بالصور يهوذا في الدير.. ليلة سقوط …