الرئيسية / الردود على الشبهات / هل الذهب يصدأ بحسب يعقوب 5: 3 ذهبكم وفضتكم قد صدئا؟

هل الذهب يصدأ بحسب يعقوب 5: 3 ذهبكم وفضتكم قد صدئا؟

هل الذهب يصدأ بحسب يعقوب 5: 3 ذهبكم وفضتكم قد صدئا؟

هل الذهب يصدأ بحسب يعقوب 5: 3 ذهبكم وفضتكم قد صدئا؟
هل الذهب يصدأ بحسب يعقوب 5: 3 ذهبكم وفضتكم قد صدئا؟

هل الذهب يصدأ بحسب يعقوب 5: 3 ذهبكم وفضتكم قد صدئا؟

اللفظ اليوناني κατίωται  يشير الي التآكل فلم يستخدم الكاتب الكلمة اليونانية ἰὸς التي تعني الصدأ بشكل فعلي علي العلم ان الكلمة الاولي من ضمن المعاني الصدأ لا جدل في هذا لكن ليس هذا المعني الرئيسي. وقد ترجمت في العديد من التراجم تآكل.

يقول كتاب:

Kistemaker, S. J., & Hendriksen, W. (1953-2001). Vol. 14: New Testament commentary: Exposition of James and the Epistles of John. Accompanying biblical text is author’s translation. New Testament Commentary (156). Grand Rapids: Baker Book House.

ان الذهب والفضة ستتآكل ويكون تأكلهم شهادة ضد الاغنياء.

يقول Grant Richison ان ذهب القرن الاول ليس كذهب اليوم فذهب القرن الاول يحتوي على الشوائب التي تؤدي لتآكله والصدأ نتيجة للأكسدة البطيئة للمعادن فيمكن للذهب والفضة التآكل والفكرة التي يقصدها يعقوب ان الذهب والفضي ستنتهي بالتدمير. فمنذ العصور القديمة كان يتم خلط الذهب بالفضة. مما يؤدي الي التآكل وتغير لون سبيكة الذهب.

ويمكن الرؤية علي بذخ القرون الاولي في العالم اليوناني والروماني في تعليقات بوليتارخ الذي كتب عن Lucullus الروماني الذي اكتسب ثروات مذهلة من حملاته العسكرية وبعد تقاعده عن الحياة العامة والعسكرية عاش حياة فاخرة في نابولي وشيد مدينة لوكولوس وشيد العديد من الاماكن فأشار يعقوب بلفظ كاتيو الذي يعني الصدأ والنشوية والتآكل.

 

يقول كتاب:

Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary. (1983-c1985). The Bible knowledge commentary: An exposition of the scriptures (2:832). Wheaton, IL: Victor Books.

ان العدد الثاني من الاصحاح يشير الي ان كما يأكل العث الملابس الجميلة فتهترئ هكذا يكون ثروات الاغنياء. ونحن نعلم ان الذهب والفضة أكثر المعادن روجاً. وتعيش ازمنه طويلة من الناحية المادية في العالم. على الرغم انها لا تصدأ. لكنها تصبح متآكلة. فالذهب يمكن ان يفقد لونه ويظلم والفضة يصيبها التشوه.

يقول كتاب:

Adeyemo, T. (2006). Africa Bible commentary (1541). Nairobi, Kenya; Grand Rapids, MI.: WordAlive Publishers; Zondervan.

أن ثروات الاغنياء الذين سيعتمدون عليها ستتبخر سوف تستخدم كأدلة ضدهم.

يقول كتاب:

Butler, J. G. (2010). Analytical Bible Expositor: James (172). Clinton, IA: LBC Publications.

ان الممتلكات الدنيوية ستنتهي عن طريق اللصوص والعث والصدأ وبالتالي كل مجهودهم المبذول للحصول عليها سيكون مهدراً عندما تنتهي هذه الممتلكات.

يصف كتاب:

Keener, C. S., & InterVarsity Press. (1993). The IVP Bible background commentary: New Testament (Jas 5:3). Downers Grove, Ill.: InterVarsity Press.

ان هذا تهكم فالقصد ان عدم استخدام ثرواتهم بشكل غير مستغل فستتعرض للصدأ والعث وهذا ما ورد ايضا في متي 6: 19 فان الثروات لن تكون ذو قيمة في يوم الدينونة. ونجد هذا الاسلوب في المصادر اليهودية.

إقرأ أيضاً: