مواضيع عاجلة

ما هي أقرب القوائم القانونية لأسفار العهد الجديد الكاملة في القرون الاولى؟ – د. مايكل كروجر – ترجمة ماريا كورية

ما هي أقرب القوائم لأسفار العهد الجديد الكاملة في القرون الاولى؟ – د. مايكل كروجر – ترجمة ماريا كورية

ما هي أقرب القوائم القانونية لأسفار العهد الجديد الكاملة في القرون الاولى؟ - د. مايكل كروجر - ترجمة ماريا كورية
ما هي أقرب القوائم لأسفار العهد الجديد الكاملة في القرون الاولى؟ – د. مايكل كروجر – ترجمة ماريا كورية

ما هي أقرب القوائم لأسفار العهد الجديد الكاملة في القرون الاولى؟ – د. مايكل كروجر – ترجمة ماريا كورية

 

في دراسة العهد الجديد، يحب الباحثون الأكاديميون تسليط الضوء على أول مرة نرى فيها قائمة كاملة لأسفار ال ٢٧. حتما، فقائمة القديس اثناسيوس تم ذكرها انها اول قائمة للأسفار وهي في عام 367 ميلادية. كنتيجة لذلك، اعتبر العهد الجديد على الأغلب ظاهرة مبكرة. فبحسب اقوال القديس اثناسيوس لم يكن لدينا العهد الجديد حتى أواخر القرن الرابع.

 

إلا أن هذا النوع من الاستنتاج يعتبر مشكوكًا في أمره من عدة نواحي:

أولا: لا يجب أن نقيس وجود العهد الجديد اعتماد على وجود قوائم أو مجموعات لكتب فقط. فعندما نفحص الطريقة التي استعملت فيها كتب معينة من قبل آباء الكنيسة الأولى فإن هذا دليل على وجود كنسي منذ زمن بعيد قبل القرن الرابع. في الواقع، كان هناك وجود مسبق لقائمة أساسية من كتب العهد الجديد في مطلع القرن الثاني والتي استعملت كمخطوطة لكتاب مقدس.

 

ثانياً: هناك عدة أسباب للاعتقاد بأن قائمة الكتب ل اثناسيوس ليست أبكر قائمة كاملة نمتلكها. في النصب التذكاري للكتاب الأخير لHarry Hartado هاري هارتادو “مخطوطات انجيل مرقس وعقيدة التوحيد”، كتبت مقالا بعنوان “قائمة اوريجانوس لكتب العهد الجديد في كتابه: Homiliae on Josuan: 7.1: A fresh look عظات عن سفر يشوع.

 

في هذا المقال اريد أن أجادل بأنه من المحتمل أن اوريجانوس في حوالي ٢٥٠ قرن بعد الميلاد أنتج مجموعة كاملة لجميع كتب العهد الجديد ال٢٧ وهذا قبل أكثر من مائة عام من وجود القديس اثناسيوس.

 

استخدم اوريجانوس بأسلوبه الرؤي النموذجي قصة يشوع ليصف القانون الكنسي للعهد الجديد:

“ولكن عن مجيء ربنا يسوع المسيح الذي يمثله يشوع ابن نون. فإنه يرسل كهنته ورسله حاملين ” أبواق رقيقة مدقوقة” أي تقديم التعليم الرائع والسماوي في الوعظ. لقد ضرب البوق الكهنوتي الأول في إنجيل متى وايضا في مرقس ولوقا ويوحنا الكل ضرب بأبواق الكهنة. ضرب بطرس ايضا بوقين في رسالتيه وايضا يعقوب ويهوذا ويوحنا في رسائله ولوقا في سفر أعمال الرسل. أما الأخير بولس الذي قال: ” اعتقد أن الله يظهر رسله أخيراً” فقد ضرب بالأبواق خلال رسائله الأربعة عشر ملقيا بالصواعق على أسوار أريحا لينزل بها حتى الأرض هادما أبنيتها ومحطما كل آلات الحرب التي لها من عبادة أوثان وآراء فلاسفة من أساساتها” 

 

كما نستطيع أن نرى من القائمة أعلاه قد احتسبت جميع الكتب التي عددها ٢٦ كتابا من العهد الجديد بالإضافة إلى أن أوريجانوس اعتبر الرسالة إلى العبرانيين كجزء من رسائل الرسول بولس.

إلا أن الغموض الوحيد هو مشكلة النقد النصي لسفر الرؤيا. لكن لدينا دليل جيد من مصادر أخرى بأن أوريجانوس وافق على سفر الرؤيا كسفر قانوني في الكتاب المقدس.

 

بالطبع رفض البعض هذه القائمة بحجة أن القائمة لا تعكس آراء القديس أوريجانوس بل بالأحرى آراء روفينوس، أسقف أكويلا، الذي ترجم عظات أوريجانوس عن سفر يشوع إلى اللغة اللاتينية.

 

إني أجيب مطولا على هذا الادعاء في المقالة المذكورة بحجة أن روفينوس يمكن أن يوثق به كمترجم أكثر مما يفترض به العلماء الأكاديميون السابقون.

 

“لذلك يحفر ايضا اسحاق آبارا جديدة. بل بالأحرى خدام اسحاق يحفرونها. خدام اسحاق هم متى، مرقس، لوقا، يوحنا، وخادميه بطرس ويهوذا. خادمه الرسول بولس. هؤلاء كلهم يحفرون آبار العهد الجديد.” من مواعظ اوريجانوس عن سفر يشوع (Hom. Gen. 13.2).

 

تجد موثوقية قائمة أوريجانوس دعماً إضافيا في حقيقة أنها تتناسب مع ما يقوله أوريجانوس في مكان أخر. على سبيل المثال: يعدد أوريجانوس جميع مؤلفي العهد الجديد في عظاته عن سفر التكوين وهذا يثبت بأنها تطابق رائع مع قائمته عن كتب العهد الجديد.

 

يمكننا أن نرى بشكل سريع بأن هذه القائمة من المؤلفين التي قدمت مرة أخرى بأسلوب استعاري قديم. تتطابق تماما مع قائمة اوريجانوس عن كتب العهد الجديد. بالرغم من أن روفينوس أيضا قد ترجم عظات أوريجانوس عن سفر التكوين. هل نحن حقا نعتقد بأنه غير كل من المقطعين بنفس الطريقة بالضبط؟ على الأرجح يبدو بأنهم يتطابقون مع بعضهم البعض ببساطة لأن كلاهما يعكسان وجهات نظر اوريجانوس الحقيقية.

 

تتأكد شكوكنا عندما نقارن هذين المقطعين في قائمة اوريجانوس عن كتب العهد الجديد في عظاته عن سفر يشوع، وقائمة المؤلفين في عظاته عن سفر التكوين مع القائمة الخاصة لروفينوس عن الكتب الكنسية القانونية.

 

إذا كان روفينوس مذنبا بتغييره قائمة أوريجانوس لتتناسب مع قائمته. فقد نتوقع العديد من أوجه التشابه في هيكلية النص كل هذه القوائم. لكن هذا بالضبط ما لن نجده. في الواقع تختلف قائمة روفينوس عن قائمة اوريجانوس بعدد من الطرق المهمة والتي أفصلها في المقالة المذكورة أعلاه.

 

في النهاية لدينا في الواقع أسباب تاريخية جيدة لنقبل قائمة اوريجانوس على أنها حقيقية وإن كان الأمر كذلك. لدينا دليل على أن (أ) كان المسيحيون يضعون قوائم في وقت مبكر أكثر بكثير مما افترضنا (وبالتالي اهتموا حول أي الكتب كانت “موجودة أو متاحة” وأيها” قد صدرت”)

 

(ب) كانت حدود القانون الكنسي للعهد الجديد على الأقل بالنسبة لبعض الناس مثل اوريجانوس أكثر ثباتا مما افترض عادة. لا يقدم اوريجانوس قائمته على أنها إنجاز أو شيئاً يمكن اعتباره مثيرا للجدل بل في الواقع أنه يذكرها في سياق عظته بطريقة عادية وواقعية. وهكذا يبدو أن محتوى القانون الكنسي للعهد الجديد قد تم تسويته الى حد كبير بالنسبة اوريجانوس على الأقل.

https://www.michaeljkruger.com/what-is-the-earliest-complete-list-of-the-canon-of-the-new-testament

What is the Earliest Complete List of the Canon of the New Testament?

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

مدخل إلى قانونية العهد الجديد 1 - أ/ أمجد بشارة

مدخل إلى قانونية العهد الجديد 1 – أ/ أمجد بشارة

مدخل إلى قانونية العهد الجديد 1 – أ/ أمجد بشارة مدخل إلى قانونية العهد الجديد …