آبائيات

التأله غاية خلق الإنسان عند ق. إيرينيؤس – د. أنطون جرجس

التأله غاية خلق الإنسان عند ق. إيرينيؤس - د. أنطون جرجس

التأله غاية خلق الإنسان عند ق. إيرينيؤس – د. أنطون جرجس

التأله غاية خلق الإنسان عند ق. إيرينيؤس - د. أنطون جرجس
التأله غاية خلق الإنسان عند ق. إيرينيؤس – د. أنطون جرجس

يتحدث ق. إيرينيؤس أبو التقليد الكنسي وتلميذ القديس بوليكاربوس أسقف أزمير، الذي كان بدوره تلميذًا للقديس يوحنا الرسول، عن أن الإنسان لم يكن كاملاً منذ البدء عندما خلقه الله، بل كان في مرحلة طفولة في مسيرة نحو كماله، حيث يقول التالي:

“ولكن إن كان أي أحد يقول: ماذا إذًا، ألم يكن يستطيع الله أن يُظهر الإنسان كاملاً منذ البدء*؟ فليعلم أن بقدر ما أن الله هو دائمًا حقًا هو ذاته، وهو غير مولود من جهته هو، فإن كل الأشياء مستطاعه لديه. أما المخلوقات فيحب أن تكون أقل منه هو الذي خلقها، من الحقيقة ذاتها أنهم نشأوا متأخرين، لأنه لم يكن ممكنًا للأشياء المخلوقة حديثًا أن تكون غير مخلوقة، ولكن بقدر ما أنها ليست غير مخلوقة، فلهذا السبب بالذات تقصر عن أن تكون كاملةً*.

لأنه بسبب أن هذه الأشياء هي من تاريخ متأخر، لذلك فهي طفولية (في حالة الطفولة) *، وهي لم تتعود على النظام الكامل، ولم تتدرب عليه”.

 

إيرينيؤس أسقف ليون (قديس)، ضد الهرطقات ج٢، ترجمة: د. نصحي عبد الشهيد، (القاهرة: المركز الأرثوذكسي للدراسات الآبائية، ٢٠١٨)، ٤: ٣٨: ١، ص ٢٥٨، ٢٥٩.

ويؤكد ق. إيرينيؤس في موضع آخر على حقيقة أن الإنسان لم يكن كاملاً منذ البدء قبل السقوط، بل خُلق في مرحلة الطفولة، لذا كان في مسيرة نمو نحو كماله. وإن القادر على تحقيق كمال الإنسان هو ابن الله نفسه بتجسده ليكمل نقص الإنسان ويمنحه الكمال من خلال مشاركته في طفولة الإنسان، حيث يقول التالي:

“وهكذا بالمثل، فإن الله كان له القوة في البدء أن يمنح الكمال للإنسان*، ولكن لأن الإنسان كان قد خُلق حديثًا فقط*، فكان من المحتمل ألا يستطيع أن يناله، وحتى إن ناله لم يكن يستطيع أن يحتويه*، وإن احتواه لم يكن يستطيع أن يحتفظ به*. ولهذا السبب، فإن ابن الله رغم أنه كامل، اجتاز خلال حالة الطفولة مشتركًا مع بقية الجنس البشري*، مشتركًا فيها هكذا ليس لأجل منفعته الذاتية، بل لأجل منفعة مرحلة الطفولة، لكي يستطيع الإنسان أن يتقبله.

لذلك لم يكن هناك شيء مستحيل عند الله، أو شيئًا ناقصًا فيه، متضمن في حقيقة أن الإنسان لم يكن كائنًا غير مخلوق [أي متألهًا]، ولكن هذا مجرد أن ينطبق عليه هو الذي خُلق فيما بعد أي الإنسان”.

المرجع السابق، ٤: ٣٨: ٢، ص ٢٦٠.

ثم يؤكد ق. إيرينيؤس أن تأله الإنسان يحدث فقط من خلال اتحاد الله بالإنسان، وهذا يعيدنا إلى موضوع التجسد غير المشروط، لأنها جميعًا أمور مرتبطة ببعضها البعض، فتكميل خلق الإنسان ليصير إلهًا بالنعمة، لا يمكن حدوثه دون اتحاد الله بالإنسان عن طريق التجسد الإلهي، ليجعل الله الإنسان شريكًا في عدم الفساد وعدم الموت (التأله)، وهذا لا يمكن حدوثه بدون الوسيط بين الله والناس، أي الإنسان يسوع المسيح. حيث يقول التالي:

“ولو لم يكن الإنسان قد اتحد بالله، لما صار شريكًا في عدم الفساد إطلاقًا*، لأنه كان إلزامًا على الوسيط بين الله والناس*، من خلال علاقته بكل منهما أن يُحضر كليهما إلى الصداقة، والوئام، ويقدم الإنسان إلى الله*، بينما يصير الله معلنًا للإنسان”.

المرجع السابق، ٣: ١٨: ٧، ص ٩٤.

ويؤكد ق. إيرينيؤس على نفس الحقيقة السابقة وهي أن غاية التجسد هي تأليه الإنسان، وبدون التجسد لا يمكن أن يصير الإنسان في حياة عدم الفساد والخلود، حيث يقول التالي:

“لأنه لهذا الهدف، قد صار الكلمة إنسانًا، الذي هو ابن الله صار ابن الإنسان، ذلك الإنسان الذي إذ قد أُخذ في داخل الكلمة*، وإذ نال التبني، يصير ابن الله، لأنه لم يكن ممكنًا أن نبلغ إلى عدم الفساد والخلود بأية وسيلة أخرى، لو لم نتحد بعدم الفساد*. ولكن كيف كان ممكنًا أن نتحد بعدم الفساد وعدم الموت. لو لم يصر عدم الفساد وعدم الموت أولاً*، هما ذلك الذي هو نحن أيضًا، حتى أن الفاسد يُبتلع في عدم الفساد، والمائت يُبتلع في عدم الموت لكي ننال تبني البنين”.

المرجع السابق، ٣: ١٩: ١، ص ٩٥، ٩٦.

وهذا ما يؤكده ق. إيرينيؤس أيضًا أنه لا يوجد طريق آخر لنصير في شركة مع الله ونتأله سوى تجسد الابن الوحيد، حيث يقول التالي:

” فبأية طريقة كان يمكننا أن نصير شركاء تبني البنين، لو لم نكن قد نلنا منه تلك الشركة معه هو نفسه من خلال الابن، لو لم يكن الكلمة الذي صار جسدًا قد دخل في شركة معنا؟”.

المرجع السابق، ٣: ١٨: ٦، ص ٩٤.

كما يشير ق. إيرينيؤس إلى أن نفخة الله في الإنسان في بداية الخلق هي نفخة الروح القدس التي هي وسيلة شركة الكنيسة، وعربون عدم الفساد، ووسيلة تثبيت الإيمان، وسلم الصعود إلى السماء، وهذا على العكس مما يدّعي النساطرة الجدد بأن النفخة الإلهية في الخلق هي نفخة الروح الإنسانية وليست نفخة الروح القدس، حيث يقول التالي:

“فإن هبة الله هذه قد استؤمنت عليها الكنيسة، مثلما كانت النفخة بالنسبة إلى الإنسان المخلوق أولاً*، ولهذا الغرض، فإن كل الأعضاء الذين ينالونها، يمكن أن يتم إحياءهم. ووسيلة الشركة مع المسيح قد انتشرت في كل الكنيسة أي الروح القدس*، عربون عدم الفساد، ووسيلة تثبيت إيماننا، وسلم الصعود إلى الله*”.

المرجع السابق، ٣: ٢٤: ١، ص ١١٨.

ويؤكد ق. إيرينيؤس نفس الكلام في موضع آخر قائلاً:

“لأن الإنسان الكامل يتكون من اختلاط واتحاد النفس نائلة روح الآب [أي الروح القدس] وامتزاج تلك الطبيعة الجسدية التي شُكلت على صورة الله*، ولهذا السبب يقول الرسول: ‘نتكلم بحكمة بين الكاملين’ (١كو٢: ٦)، مسميًا الأشخاص الذين قبلوا روح الله ‘كاملين’ […] ولكن أن ندمج الروح مع النفس وتتحد بصنعة الله، يصير الإنسان روحيًا وكاملاً بسبب انسكاب الروح، وهذا هو الذي خُلق على صورة الله ومثاله، ولكن إن كانت النفس خالية من الروح*، فمَّن يكون هكذا، هو طبيعة حيوانية، وإن تُرك هكذا ليكون جسديًا، فسيكون كائنًا ناقصًا، مالكًا لصورة الله في تكوينه، وغير مائل للمشابهة بواسطة الروح*، وهكذا يكون هذا الكائن ناقصًا”.

المرجع السابق، ٥: ٦: ١، ص ٢٨٤.

وبالتالي نستنتج تأكيد ق. إيرينيؤس أبو التقليد الكنسي وتلميذ ق. بوليكاربوس تلميذ ق. يوحنا الرسول على أن التأله وحياة عدم الفساد والخلود وعدم الموت كان هو الغاية من خلق الإنسان. وتأكيده على أن النفخة الإلهية في الإنسان بداية الخلق هي نفخة الروح القدس في الإنسان المتكون من اتحاد وامتزاج النفس والجسد.

كما أكد ق. إيرينيؤس أيضًا على أنه لا يوجد وسيلة أخرى لنوال الاتحاد بالله والشركة معه، ومن ثم نوال حياة عدم الفساد وعدم الموت والتأله إلا عن طريق تجسد الكلمة الابن الوحيد، مؤكدًا على التجسد غير المشروط للابن قبل السقوط ليعطي للإنسان الذي خُلق ناقصًا منذ البدء وغير كامل كماله، وخلوده، وتألهه.

التأله غاية خلق الإنسان عند ق. إيرينيؤس – د. أنطون جرجس

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)