مُترجَم

ما هي أقدم قائمة كاملة لقانون العهد الجديد؟ – ترجمة: أمير جرجس

أوريجانوس وأقدم قائمة كاملة لقانون العهد الجديد - ترجمة: أمير جرجس

ما هي أقدم قائمة كاملة لقانون العهد الجديد؟ – ترجمة: أمير جرجس

ما هي أقدم قائمة كاملة لقانون العهد الجديد؟ - ترجمة: أمير جرجس
ما هي أقدم قائمة كاملة لقانون العهد الجديد؟ – ترجمة: أمير جرجس

في دراسة قانون العهد الجديد، يحب العلماء تسليط الضوء على المرة الأولى التي نرى فيها قائمة كاملة من 27 كتابًا. حتمًا، تم ذكر القائمة الواردة عند أثناسيوس في رسالته الفصحية (حوالي 367) كأول مرة حدث فيها هذا. نتيجة لذلك، غالبًا ما يُزعم أن وجود قائمة بكتب العهد الجديد هي ظاهرة متأخرة. فلم يكن لدينا عهد جديد، بحسب أثناسيوس، حتى نهاية القرن الرابع.

لكن هذا النوع من التفكير يمثل إشكالية على عدة المستويات.

 أولاً، نحن لا نقيس وجود العهد الجديد فقط من خلال وجود القوائم. عندما نفحص الطريقة التي استخدم بها آباء الكنيسة الأوائل كتبًا معينة، فمن الواضح أنه كان هناك قانون عام قبل القرن الرابع بوقت طويل. في الواقع، بحلول القرن الثاني، توجد بالفعل مجموعة “جوهرية” من كتب العهد الجديد تعمل ككتاب مقدس.

ثانيًا، هناك أسباب للاعتقاد بأن قائمة أثناسيوس ليست أقدم قائمة كاملة لدينا. في الكتاب الرسمي الأخير للبروفيسور لاري هورتادو Larry Hurtado، Mark Manuscripts and Monotheism  (تم تحريره بواسطة كريس كيث Chris Keith وديتر روث Dieter Roth؛ تي أند تي كلارك T&T Clark، 2015)، كتبت مقالًا بعنوان “قائمة أوريجانوس لكتب العهد الجديد في عظة على سفر يشوع 7: 1 نظرة جديدة.”

في هذا المقال، أزعم أنه في حوالي عام 250 م، من المحتمل أن يكون أوريجانوس قد أنتج قائمة كاملة بجميع كتب العهد الجديد السبعة والعشرين – قبل أكثر من مائة عام من أثناسيوس. في أسلوبه الاستعاري النموذجي، استخدم أوريجانوس قصة يشوع لوصف قانون العهد الجديد:

“ولكن عندما يأتي ربنا يسوع المسيح، الذي قدّمه ابن نون السابق، يرسل الكهنة ورسله حاملين “أبواقًا” يعلنون بها الوصايا العظيمة السماوية. متى أول من بدأ بإصدار صوت البوق بالكهنوت في إنجيله، ومرقس أيضا. لعب كل من لوقا ويوحنا ببوقه الكهنوتي. حتى بطرس في اثنتين من رسائله. أيضا يعقوب ويهوذا. بالإضافة إلى ذلك، ينفخ يوحنا أيضًا بالبوق من خلال رسائله [والرؤيا] ولوقا، كما يصف أعمال الرسل. والآن يأتي آخر واحد، الذي قال، “أعتقد أن الله يظهر لنا الرسل أخيرًا”، وفي أربعة عشر من رسائله، وهو يرعد بالأبواق، ألقى على جدران أريحا وكل أدوات عبادة الأصنام وعقائد الفلاسفة، على طول الطريق إلى الأسس”.

(Hom. Jos. 7.1)

كما يمكن للمرء أن يرى من القائمة أعلاه، فإن جميع الأسفار السبعة والعشرين في العهد الجديد مذكورة (من الواضح أن أوريجانوس يحسب العبرانيين كجزء من رسائل بولس). الغموض الوحيد هو مسألة النص النقدي في سفر الرؤيا، لكن لدينا أدلة جيدة من مصادر أخرى على أن أوريجانوس قبل سفر الرؤيا على أنه كتاب مقدس (يوسابيوس، تاريخ eccl.6.25.10).

بالطبع، رفض البعض هذه القائمة وجادلوا بأنها تعكس وجهات نظر ليست لأوريجانوس بل لروفينوس الذي ترجم عظات أوريجانوس على يشوع إلى اللاتينية. أجبت مطولاً على هذا الادعاء في المقالة المذكورة أعلاه، مبينًا أن روفينوس مترجمًا أكثر موثوقية مما افترضه العلماء السابقون.

تجد مصداقية قائمة أوريجانوس الأساسية دعمًا إضافيًا في حقيقة أنها تتناسب مع ما يقوله أوريجانوس في مكان آخر. على سبيل المثال، يعدد أوريجانوس جميع مؤلفي العهد الجديد في عظاته حول التكوين، وهذا يثبت أنه تطابق رائع مع قائمة أسفاره في العهد الجديد:

“لذلك يحفر إسحاق آبارًا جديدة أيضًا، بل يحفرها خدم إسحاق. خدام إسحاق هم متى ومرقس ولوقا ويوحنا؛ عبيده بطرس ويعقوب ويهوذا. الرسول بولس هو خادمه. كل هؤلاء حفروا آبار العهد الجديد”.

(Hom. Gen. 13.2)

يمكن للمرء أن يرى بسرعة أن قائمة المؤلفين هذه (مرة أخرى بأسلوب استعاري كلاسيكي) تتطابق تمامًا مع قائمة كتبه. على الرغم من أن روفينوس قام أيضًا بترجمة العظات حول سفر التكوين، فهل نعتقد حقًا أنه غير المقطعين بنفس الطريقة بالضبط؟ يبدو من الأرجح أنهما يتطابقان مع بعضهما البعض لمجرد أنهما يعكسان وجهات نظر أوريجانوس الفعلية.

تأكدت شكوكنا عندما نقارن هذين المقطعين في أوريجانوس – قائمة الكتب في عظاته عن يشوع وقائمة المؤلفين في عظاته حول سفر التكوين – مع قائمة روفينوس الخاصة بالكتب الكنسية. إذا كان روفينوس قد غير قائمة أوريجانوس لتتطابق قائمته، فقد نتوقع الكثير من أوجه التشابه في هيكلة هذه القوائم، لكن هذا لا نجده بالضبط. في الواقع، تختلف قائمة روفينوس الخاصة عن قائمة أوريجانوس في عدد من الطرق المهمة (والتي أوردها بالتفصيل في المقالة المذكورة أعلاه).

في النهاية، لدينا بالفعل أسباب تاريخية جيدة جدًا لقبول قائمة أوريجانوس على أنها حقيقية. وإذا كان الأمر كذلك، فلدينا دليل على ذلك:

  (أ) كان المسيحيون يضعون القوائم في وقت أبكر بكثير مما توقعناه (وبالتالي فقد اهتموا بأي الكتب “موجودة” وأيها “خارج” القانون)

  (ب) أن حدود قانون العهد الجديد كانت على الأقل بالنسبة لبعض الأشخاص مثل أوريجانوس، أكثر استقرارًا مما كان يُفترض عادةً.

لا يقدم أوريجانوس قائمته كإبتكار أو كشيء يمكن اعتباره مثيرًا للجدل. في الواقع، يذكرها في سياق خطبة بطريقة طبيعية وواقعية.

وهكذا، بالنسبة لأوريجانوس على الأقل، يبدو أن محتوى قانون العهد الجديد قد تمت تسويته إلى حد كبير.

ما هي أقدم قائمة كاملة لقانون العهد الجديد؟ – ترجمة: أمير جرجس

تقييم المستخدمون: 4.18 ( 2 أصوات)