آبائياتأبحاث

المقالة7 ج3 – السجود والعبادة بالروح والحق ج4 – ق. كيرلس الاسكنري – د. جورج عوض إبراهيم

المقالة7 ج3 – السجود والعبادة بالروح والحق ج4 – ق. كيرلس الاسكنري – د. جورج عوض إبراهيم

المقالة7 ج3 – السجود والعبادة بالروح والحق ج4 – ق. كيرلس الاسكنري – د. جورج عوض إبراهيم

المقالة7 ج3 – السجود والعبادة بالروح والحق ج4 – ق. كيرلس الاسكنري – د. جورج عوض إبراهيم
المقالة7 ج3 – السجود والعبادة بالروح والحق ج4 – ق. كيرلس الاسكنري – د. جورج عوض إبراهيم

 

السجود والعبادة بالروح والحق

تابع المقالة السابعة

في المحبة الواجبة نحو الاخوة

بلاديوس: كلامك حق لأن حياة القديسين ستكون هي الحياة التي سيكون فيها كل شئ مُعدًا لهم، وستكون الخيرات في متناول أيديهم. وليتنا نقول نحن أنفسنا لكل قديس: ” لأنك تأكل تعب يدك. طوباك وخيرًا لك[1].

كيرلس: إذن ونحن نسرع إلي هدفنا، فلنرجع إلي حديثنا ونقول: يقودنا الناموس بقوة وبصلاة عقلية إلي الإله الواحد الحقيقي ولا يتركنا نجهل الكلمة الأزلي المولود منه. لأنه قد أُعطى لنا من قِبَل الوصية وأُعلِنَ لنا:   ” تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل قوتك[2]، وأيضًا   ” الرب هو الإله. ليس آخر سواه[3]، وربط سر المسيح  بكل هذا ارتباطًا مباشرًا مضيفًا: ” احفظ يوم السبت لتقدسه كما أوصاك الرب إلهك[4]، لأنه هو الطريق، وهو الصالح، والمبدع الأعظم، والذي يغدق بالخير الكامل علي الذين يريدون أن يعرفوه. لذلك قال مخلصنا إلي أبيه السماوي: ” هذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته[5]، هنا يربط ربطًا وثيقًا الكلام عن الآب بالكلام عن الابن، لأن المعرفة هي واحدة للاثنين. حسنا وبخ الذين أخفقوا في معرفة الحق وظنوا أنهم يعرفون الله، قائلاً: “ لو كنتم قد عرفتموني لعرفتم أبي أيضًا. ومن الآن تعرفونه وقد رأيتموه[6]، لأن معرفة الواحد والآخر مشتركة في الاثنين. إذ بعدما وضع أساسًا دقيقا للمعرفة الإلهية كشيء ملزِم وبعدما زرع داخلهم معرفة المشرِّع، نزل إلي البشريات، وإلي جانب إكرام الله وضع مباشرةً وصية إكرام الأب والأم مرتبطين معًا، فمن خلالهما أتينا إلي الوجود بإرداة الله، لذلك فإن لهم مكانه ثانية بعد الخالق. فالطبيعة البشرية تنشئ داخلها الكائن الحي الذي يقبل مجد الخالق وذلك بالقدرة الإلهية. وكما أن الله هو بداية الكل حيث هو مبدع وخالق، هكذا كل واحد من الوالدين هو بالنسبة لطفله يكون أصل ولادته ومصدر مجيئه إلي الوجود. إذن، فحسب مثال خالق الكل يتمثل العمل المشترك بين الأب والأم في قدوم كل البشر إلي الوجود. لهذا بالتأكيد أمر الناموس أن تُعطي كرامة عظيمة لهما، وأكد علي أن الذين يكرمونهما سوف ينالون كرامة عظيمة، وبالعكس الذين لا يكرمونهما سوف ينالون جزاءً مؤلمًا، فالتصرف المهذب والموقر يتوّج صاحبه بالكرامات بينما التصرف غير الحسن يحمِّله بآلام ومشقات ومصاعب أخرى فى الحياة، لأنه يقول ” أكرم أباك وأمك لكي تطول أيامك علي الأرض[7]. إذن، فهناك مكافأة عظيمة للذين يكرمون الوالدين في هذه الحياة وتمتد لأزمنة طويلة، وحكم الناموس بالموت علي الشتامين مخيفًا إياهم كمربى يقودهم نحو الصواب. لأنه يقول أيضًا: ” ومن ضرب أباه أو أمه يُقتل قتلاً[8].

انتبه إذًا علي أي حال، فإن من يرتكب الخطيئة تجاه الوالدين يعاقب بنفس جزاء من يرتكب خطية ضد الله وهنا يضع حقوق الوالدين بجوار حقوق الله، بمعنى كما أن اللسان الخاطئ ضد الله يُعاقَب بالموت بغضب شديد، هكذا نفس الأمر يصير مع الوالدين. وإن نقض أحد الوصية الإلهية وأحزن المُربِّى بمخالفته فإنه يموت.

هكذا إذن إن لم يضع الإنسان في حسابه وصايا أبيه أو أمه، يموت بالرجم، كما أمر الناموس الإلهي، حقًا يقول سفر التثنية: ” إذا كان لرجل ابن معاند ومارد لا يسمع لقول أبيه ولا لقول أمه ويؤدبانه فلا يسمع لهما يمسكه أبوه وأمه ويأتيان به إلي شيوخ مدينته وإلي باب مكانه ويقولان لشيوخ مدينته ابننا هذا معاند ومارد لا يسمع لقولنا وهو مسرفٌ وسكيرٌ. فيرجمه جميع رجال مدينته بحجارة حتى يموت. فتنزع الشر من بينكم ويسمع كل إسرائيل ويخافون[9] إذًا هل تستطيع بعد هذا أن تتردد في أن تعتبر أن كرامة الأب والأم تقترب من كرامة الله؟

بلاديوس: إطلاقًا لأن الناموس أقنعنا بأنه يجب أن نكرمهما والسبب الذي قاله شخصي بحكمة ” ُأذكر أنك بهما كُونتَ[10]. ويعقوب البطريرك أب الآباء يقول بالصواب: ” لولا أن إله أبي إله إبراهيم وهيبة اسحق كان معي لكنت الآن قد صرفتني فارغًا[11].

كيرلس : أخبرني إذن، كوننا نقول إننا قد وُلدنا منهما ألاَ يبرهن بوضوح أن هذه هي أيقونة الخالق الذي يدعو غير الموجود إلي الوجود؟ وأنه  يجب أن نكرمهما ونهابهما، ألاَ يبدو أنه وضع لهما نفس مكانة ومنزلة الرتبة الربانية؟

بلاديوس: بالتأكيد. لذلك كان سفر الأمثال يلعن البعض قائلاً: ” العين المستهزئة بأبيها والمحتقرة إطاعة أمها تقورها غربان الوادي وتأكلها فراخ النسر[12]، لكن وَضِّح ليّ من فضلك ذلك، كيف يفهم المرء قول المخلص: ” من أحب أبًا أو أمًا أكثر مني فلا يستحقني“؟[13]، وأيضًا القول الآخر أي عندما ترجاه تلميذه أن يذهب ويدفن أباه قال له ” اتبعني ودع الموتى يدفنون موتاهم[14].

كيرلس: وما هو غير المعقول في هذه الأمور؟ فيمكن معرفة هذه الأمور بكل بساطة ـ كما أعتقد ـ وبسهولة يستطيع أن يدركها من يريد أن يفكر بالصواب.

بلاديوس: لكن الكلام ليس واضحًا تمامًا، لأن يبدو أنه يبعدنا عن توقير الوالدين.

كيرلس: يا عزيزي الكلام بعيد عن مثل هذه الشبهة، وعن هذه الأفكار الرديئة. لأن كلام المخلص لا يبعدنا إطلاقًا عن احترام الوالدين لكن يعلمنا أن احترام الله يسبق ويفوق احترام الوالدين، ونحن نعتبر احترام الوالدين مرتبطًا بالاحترام اللائق بالله، وهو الأمر الذي حفظه المسيح نفسه إذ أنه لم يَدِن الذين يحبون الوالدين، ولا حتى أنَّب وأدان الذين يحترمون الوالدين. لكن ببساطة شرَّع بطريقة لائقة أن تأتى الأمور البشرية في الترتيب الثاني بعد الأمور الإلهية. لأنه لم يقل فقط ” من أحب أبًا أو أمًا” لكن أضاف عبارة ” أكثر مني“. هل تعتقد أنه لا ينبغي أن تكون الأولوية للمحبة نحو الله ثم بعد ذلك المحبة نحو البشر؟

بلاديوس:  لا بالتأكيد.

كيرلس: حسنًا، فهو لم يترك التلميذ يمضي في فكرة اعتبار المحبة نحو الإنسان أفضل من المحبة نحو الله، حتى إن كانت نواميس الطبيعة تنادي بالاحترام والمحبة نحو الوالدين. وببساطة فقد وضع ما يخصه في مرتبة أعظم مما يخصنا. لأن الله هو أعلا من الكل وفوق الكل. لكنه لم يأمر مطلقًا بأن نعتبر توقير أو احترام الوالدين شيئًا تافهًا، فهو أوصى بأن نقول إن كل ما يتعلق بالله فهو في المرتبة الأعظم والأحسن لأن هذا الأمر قاله المسيح إلي معلمي اليهود: ” لماذا تتعدون وصية الله بسبب تقليدكم فإن الله أوصى قائلاً أكرم  أباك و أمك. ومن يشتم أبًا أو أمًا فليمت موتًا. وأما أنتم فتقولون من قال لأبيه أو أمه قربان هو الذي تنتفع به مني. فلا يكرم أباه أو أمه فقد أبطلتم وصية الله بسبب تقليدكم[15].

بلاديوس: أليس تكون بذلك معرفة هذه الأشياء مفهومة جدًا. وهكذا يتضح ما هو جرم الفريسيين في هذه الحالة؟

كيرلس: مكتوب في سفر اللاويين: ” إذا أفرز إنسان نذرًا حسب تقويمك نفوسًا للرب. فإن كان تقويمك لذكر من ابن عشرين سنة إلي ابن ستين سنة يكون تقويمك خمسين شاقل فضة علي شاقل المقدس[16]، ومن حيث إنه قال قليلاً عن المرأة والأولاد أضاف: ” وإن كان فقيرًا عن تقويمك يوقفه أمام الكاهن فيقوّمه الكاهن علي قدر ما تنال يد الناذر يقوّمه الكاهن[17] الكلام سري وعميق وسوف نفحصه بالتفصيل حينما يحين الوقت. الآن ليتنا  نأتي إلي موضوعنا، أتى بعض الإسرائيليين وطلبوا أن يكرسوا نفوسهم لله. بالطبع في فترة المثال والظل وحسب الناموس كانوا يكرمون هؤلاء الذين نالوا رتبة الكهنوت وخدموا المذبح الإلهي، لكن بعض الذين اشتهوا هذا المجد (أي الكهنوت) وأرادوا أن يحققوا رغبتهم في أن يصيروا كهنة كان عدم توافر الأموال بالنسبة لهم يمثل عائقًا منيعًا. فالكتبة والفريسيون حثوهم علي أن يدفعوا، لأن هؤلاء الكتبة والفريسيين كانوا محبين للمال والرشوة الدنسة. وكانوا يحاولون أن يظهروا احترامًا للوالدين وكانوا يقولون لهم نحن بالكاد نستطيع أن نجد الأمور الضرورية للحياة لأنفسنا ولأولئك الذين يكرسون أنفسهم للرب بأن نؤمِّن لهم ملبسهم وكانوا يقنعون المكرسين بأن مساعدة الوالدين هو أمر عديم النفع عند الله حتى أنه عندما يأتي الوالدون ليطلبوا مساعدتهم المنتظمة لقنوهم بأن يخبروهم: “ما تريدونه هو عطية من الله” أي ما سوف تأخذونه منا هو مخصَّص لله فلا تمد يدك إلي الأموال الإلهية إذ أنني كرست ذاتي إلي الله وقدمتها إليه كعطية له. هكذا يدفعوهم أن يتصرفوا ضد الوصية الإلهية لدرجة أن الخوف أصبح ينتابهم من إمكانية تعرضهم للضرر بسبب انتهاك الحرمات المقدسة، كما أنهم أصبحوا يرتعبون بشدة من الناموس وكل هذا بزعم توقير الله. لذلك يقول لهم المسيح: ” قد أبطلتم الوصية الإلهية بسبب تقليدكم“، فكان يجب أن يتم تكريم الوالدين وليس بادِّعاء توقير الله ندوس علي وصية الناموس الخاصة بإكرام الوالدين. وبالتالي لا يجب أن نهمل كل ما يليق بالله بحجة الأمور البشرية، ومن أجل الله يجب أن لا نبالي بالأمور البشرية. بل بالعكس علينا أن نحب أب الكل محبة شديدة وفي المرتبة الثانية مباشرة نقدم للوالدين ـ الذين اشتركوا مع الله في خلقنا ـ الكرامات اللائقة. وبجانب هذا الذي قلته يجب أن نأخذ في اعتبارنا أمرًا آخر.

بلاديوس: ما الذي تريد أن تقوله؟

كيرلس: أظهر ربنا يسوع المسيح بأنه ينبغي علينا أن نحترم والدينا، وأعتبر أمه جديرة بالاحترام والرعاية. حقًا لقد كان معلقًا فوق الصليب المقدس ومُسمرًا علي الخشبة وسلم العذراء القديسة إلي تلميذه المحبوب الأصيل جاعلاً تلميذه المحبوب عائلاً لها، إذ قال: ” يا امرأة هوذا ابنك ثم قال للتلميذ هوذا أمك ومن تلك الساعة أخذها التلميذ إلي خاصته[18] ومكتوب ” من تلك الساعة أخذها التلميذ إلي خاصته [19].

بلاديوس: يبدو لي أن توسعك في هذا الموضوع كان ممتازًا.

كيرلس: وحيث إنه وضع الأولاد تحت نير والديهم ووضعهم تحت نير الناموس، فهو وضع بذلك شريعة خاصة بتصرف الوالدين تجاه أولادهم إن كانوا لا يريدون أن يحيدوا عن إرادة الله. لقد أخبر بولس الحكيم، بإيجاز وبإعلان جيد، الأولاد أنه ينبغي عليهم أن يخضعوا لآبائهم وأيضًا قال      “وأنتم أيها الآباء لا تغيظوا أولادكم بل ربوهم بتأديب الرب وإنذاره[20]، بمعنى أن يصيروا لهم معلمين ويقودوهم إلي حياة محبة الله وفق الناموس. والناموس يعطي وصية للوالدين بشكل متكامل أن يعتنوا علي قدر استطاعتهم بكل ما يفيد أولادهم لأنه يقول: “ لا تدنس ابنتك بتعريضها للزنى لئلا تزني الأرض وتمتلئ الأرض رذيلة[21]، أي أن الخالق يطلب منا قبل كل الأمور الأخرى الطهارة الجسدية كمثال أولى لحياة القداسة. لأن الطهارة الجسدية هي مدخل للبهاء الروحي، وذلك إذا هربنا من ارتكاب التصرفات الدنيئة. إذًا يجب علي الآباء أن يقدموا لنا نصائح حسنةً ولكن إذا وصل المربون إلى الانحراف أو تغير الهدف ولا يبالون وبالأحرى يصيرون هم أنفسهم مبتعدين عن التعقل في قيادتهم لأولادهم وإذا أصبحوا محترفين في فعل الأمور المتدنية، فإنهم سيخضعوا لجزاء قاسي لأن الوالدين يدمرون ثمارهم ويلقونهم في الهلاك حيث يكون الموت بالنسبة لهم هو الأفضل لأن (الغريزة) الطبيعية لديها هذا الناموس عند الآباء، فمن يعرض بدناءة ظاهرة ابنته إلي هؤلاء المريدين فلن يكون هو قط المسئول عنها، ولن يعاقبه ديَّان الجميع بمفرده بل يعاقب كل واحد انزلق إلي هذه الدناءة. لأنه يعتبره كما لو كان قد أقام مصيدة وشبكة موت وأوقع الجميع. لأنه لا يدين بحسب النتيجة ولكن بحسب بشاعة هذه الأعمال الخاطئة. ويكتب سليمان الحكيم عن هذا النوع من النساء، الآتي:  ” فوجدت أَمرَّ من الموت المرأة التي هي شباك وقلبها إشراك ويداها قيود[22]. اذن، فهناك ضرورة لأن يقول المشرِّع: ” لا تدنس ابنتك بتعريضها للزنى لئلا تزني الأرض وتمتلئ الأرض رذيلة[23]. لأنه إن لم يوجد هناك تلك التي ترتكب جريمة الزنا، فسوف لا يكون من الصعب أن يهرب المرء من هذا الشر. حتى لو كان هناك شخص ما زال ينجذب بسهولة إلي اللذة ويسيطر الضعف علي عقله بالكامل، كما أنه لن تكون هناك صعوبة في حفظ اللياقة الجسدية. وهو يعطي الآباء هذه الوصايا الخاصة بأولادهم، ويعتبر أن الذي يصل إلي مرحلة طرد أولاده بعيدًا عن الله يستحق الموت. مكتوب في سفر اللاويين الآتي: ” وكلم الرب موسى قائلاً: وتقول لبني إسرائيل إن كل إنسان من بني إسرائيل ومن الغرباء النازلين في إسرائيل أعطى من زرعه لمولك فإنه يُقتل. يرجمه شعب الأرض بالحجارة. وأجعل أنا وجهي ضد ذلك الإنسان وأقطعه من شعبه لأنه أعطى من زرعه لمولك لكي ينجس مقدسى ويدنس اسمي القدوس[24].

بلاديوس: الناموس غير واضح، لأنه ليس واضحًا ماذا يريد أن يقول، ليتك توضِّح أقواله.

كيرلس : إن الموآبين والمديانيين والجرجسيين وقبائل بربرية أخرى كانت تسكن في بلاد اليهود ويُعاَملون وفق الأعراف اليونانية، كل واحد له الديانة التي يريدها، وقد سجدوا وعبدوا ما يخطر علي بالهم. وبسبب أن الإسرائيليين لم يكن لديهم بعد فكر ثابت في محبة الله، كان من السهل جدًا أن يعصوا الله ويبتعدوا عنه، لدرجة أنهم لا يرون أن هناك أي خطية إذا سجدوا لآلهة جيرانهم، أو إذا أسلموا أنفسهم مع جيرانهم إلي مرض الضلال المصرى القديم. هكذا استولت عليهم الشهوة تجاه فتيات المديانيين وصاروا مهووسين بجمال النساء مما جعلهم يسجدون مع المديانيين لبعل فغور، بسبب هذا حرّم المشرّع تمامًا الاختلاط بالغرباء بعدما عبّر جيدًا عن أفكارهم الطائشة وغير المترابطة، وقال بوضوح: ” ولا تصاهرهم ابنتك لا تعطه لابنه وبنته لا تأخذ اأبنك لأنه يردّ ابنك من ورائي فيعبد آلهة أخرى فيحمي غضب الرب عليكم ويهلككم سريعًا[25]. إذن بسبب أنه حدث وهذا كان طبيعيًا جدًا أن بعض الإسرائيليين أرادوا أن يتزوجوا بنات الغرباء من قبائل أخرى غير مكترثين لمسألة العصيان، حدَّد المشرِّع لهذا التهور الغضب الإلهي والحكم بالموت، وأدانهم بجزاءات قاسية. حسنًا إن العهد الجديد المقدس يطلب من الوالدين أن يعتنوا بأولادهم ويغذونهم بنصائح الرب، بينما الناموس ثقيل اللسان يتبع هذا الطريق ولكن يستخدم حيلاً مراوغة. لأنه حسنًا يأمر أن لا يسمح للآباء أن يدفعوا بناتهم إلى الرذيلة والانحلال، وقال أيضًا إنه يجب عليهم بعد ذلك أن يحفظوا بثبات كل ما يخص معرفة الله، ولا يتركوهم أن يسلموا أنفسهم إلي عبادة الأصنام الدنسة، حتى لو كان الدافع وراء ذلك الثروة العظيمة. لأن الزواج برجل غريب من أمة أخرى، حتى لو كان غنيًا تعبّر عنه هذه الآية: “ ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه[26].

بلاديوس: تتحدث بالصواب

[1] مز 2:128.

[2] تث 5:6.

[3] تث 35:4.

[4] تث 12:5.

[5] يو3:17.

[6] يو7:14.

[7] خر12:20.

[8] خر15:21.

[9] تث18:21ـ21.

[10] حكمة30:7.

[11] تك31: 42.

[12] أمثال30: 17.

[13] مت10: 37.

[14] متى 8 :22.

[15] مت 3:15ـ6.

[16] لا2:27ـ3.

[17] لا8:27.

[18] يو26:19ـ27.

[19] يو19: 27.

[20] أف5:6

[21] لا29:19.

[22] جامعة26:7.

[23] لا19:29.

[24] لا1:20ـ3.

[25] تث3:7ـ4.

[26] متى26:16.

 

المقالة7 ج3 – السجود والعبادة بالروح والحق ج4 – ق. كيرلس الاسكنري – د. جورج عوض إبراهيم

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)