مُترجَم

ماذا يخبرنا الكتاب المقدس عن الحيوانات “الطاهرة” و”النجسة”؟ ترجمة: لينا عفيصة

ماذا يخبرنا الكتاب المقدس عن الحيوانات "الطاهرة" و"النجسة"؟ ترجمة: لينا عفيصة

ماذا يخبرنا الكتاب المقدس عن الحيوانات “الطاهرة” و”النجسة”؟ ترجمة: لينا عفيصة

 ماذا يخبرنا الكتاب المقدس عن الحيوانات "الطاهرة" و"النجسة"؟ ترجمة: لينا عفيصة
ماذا يخبرنا الكتاب المقدس عن الحيوانات “الطاهرة” و”النجسة”؟ ترجمة: لينا عفيصة

يذكر الله أن الحيوانات التي تجتر الطعام بالقرب من فمها ولها حوافز مشقوقة (شق الظلف) يمكن أن تؤكل (لاويين 11: 3 ؛ التثنية 14: 6). وتشمل هذه بشكل خاص البقر والغنم والماعز والغزلان (التثنية 14: 4-5). كما يذكر الله في (لاويين 11: 4-8) أن الجمال والأرانب والخنازير نجسة أو غير صالحة للأكل . وفي (لاويين 11: 29-31)، أن “الزواحف” مثل الخفافيش والفئران والسحالي غير صالحة للأكل، وكذلك الحيوانات ذات الأرجل الأربعة مع الأخمص (مثل القطط والكلاب والدببة والأسود والنمور، إلخ) أيضاً نجسة (لاويين 11: 27).

يخبرنا الله أيضاً في (لاويين 11: 9-12)، أنه يمكن تناول الأسماك المالحة والعذبة ذات الزعانف والحراشف، ولكن لا ينبغي تناول المخلوقات المائية التي لا تتمتع بهذه الخصائص مثل (سمك السلور، والروبيان، والسرطانات، والمحار، والمحار، والأخطبوط، إلخ).

كما يذكر الله في (لاويين 11: 13-19)، قائمة بالطيور والمخلوقات الطائرة التي لا يجوز تناولها. يحدد آكلي الجثث وطيور الجارحة كنجسة، بالإضافة إلى النعام واللقلق والبجع والخفافيش. الطيور مثل الدجاج والديك الرومي والدراج يمكن تناولها لأنها ليست على قائمة النجسة. لكن الحشرات، باستثناء الجراد والجنادب والجراد، تُذكر كنجسة (لاويين 11: 20-23).

 

لماذا يحدد الله بعض الحيوانات كمناسبة للاستهلاك البشري والبعض الآخر غير مناسب؟

 لم يعطِ الله القوانين للسيطرة على الناس بشكل تعسفي. لقد أعطى قوانينه (بما في ذلك تلك التي تتعلق باللحوم النجسة أو غير النجسة) “لكي يكون الأمر جيدًا” مع أولئك الذين يسعون إلى طاعته (تثنية 5: 29). قوانينه مصممة لحماية وفائدة شعبه، سواءً جسديًا أو روحيًا. يمكننا التوصل إلى استنتاجات عامة بناءً على الحيوانات المدرجة في الفئتين، على الرغم من أن الله لم يكشف لماذا يُسمح بتناول بعض الحيوانات ولماذا يجب تجنب البعض الآخر. ففي قائمة الحيوانات التي يجب أن لا تؤكل، حرم الله أكل الزبالين وأكل الجيف، اي الذين يأكلون الحيوانات الأخرى في طعامهم. وايضاً حرم حيوانات مثل الخنازير والدببة والنسور والطيور الجارحة لأنها تأكل اللحم المتحلل.

وفي قطعان الحيوانات، الحيوانات المفترسة مثل الذئاب والأسود والفهود، غالبًا ما تفترس الحيوانات الضعيفة (وفي بعض الأحيان المريضة). أما عندما يتعلق الأمر بالمخلوقات البحرية، فإن الكامنة بقاع البحر مثل الكركند وسرطان البحر يبحثون عن الحيوانات الميتة في القاع. كما ان المحار مثل المحار والبطلينوس وبلح البحر، يستهلكون المواد العضوية المتحللة التي تغرق إلى قاع البحر، بما في ذلك الصرف الصحي.

ان القاسم المشترك للعديد من الحيوانات التي يعتبرها الله نجسة هو أنها تأكل اللحم بشكل روتيني مما يتسبب في مرض أو قتل البشر. عندما نأكل مثل هذه الحيوانات، فإننا نشارك في سلسلة غذائية تتضمن أشياء ضارة بالبشر.

كما يفسر خبير التغذية ديفيد مينز:  

“هل يمكن أن يكون الله، بحكمته، قد خلق مخلوقات معينة هدفها الوحيد هو التنظيف بعد الآخرين؟ قد تكون” دعوتهم “بأكملها هي العمل حصريًا كعاملين في مجال الصرف الصحي في بيئتنا. قد يخبرنا الله ببساطة أن الأفضل لنا نحن المؤمنين ألا نأكل لحوم جامعي القمامة هؤلاء “. (الأكل بالكتاب 1999 ص 225).

تحدد القائمة التالية، المستندة إلى لاويين 11 وتثنية 14، العديد من الحيوانات التي يصفها الله بأنها طاهرة وغير طاهرة. تستخدم القائمة أسمائهم الشائعة:

الحيوانات غير النجسة

الثدييات التي تمضغ المجتر وتشق الحافر: الظباء، الجاموس، الكاريبو، الماشية (لحم البقر، لحم العجل)، الغزلان، الأيل، الزرافة الماعز، الوعل، الثور، الرنة، الأغنام (لحم الضأن، لحم الخاروف).

جميع أنواع الأسماك ذات الزعانف والحراشف: الأنشوفة، البراكودا، الباس، البومفريت الأسود (أو المونشونغ)، البلوفيش، البلوجيل، الكارب، القد، الكرابي، الدرم، الفلاندر، القروبير، الجرونت، الهادوك، الهيك، الهاليبت، الهاردهيد، السردين (أو الحبارى)، الملكيش، الماكريل (أو كوربيا)، الماهي ماهي (أو دورادو، دولفين فيش [لا يجب الخلط بينه وبين حيوان الدولفين])، البريم، السمكة المتوسطة، الموليت، الحامض (أو بريم)، السمك الشمسي، التاربون، التروت (أو الويك فيش)، التونة (أو الأهي، الأكو، الألباكور، البونيتو، أو التومبو)، التوربوت (باستثناء التوربوت الأوروبي)، السمك الأبيض.

الطيور ذات الخصائص النظيفة: الدجاج، الحمام، البط، الإوز، الجرز، الطير الغيني، البرديج، الطاووس، الفزع، الحمام، الدجاج البري، الطور الأمريكي، السمان، العصفور (وغيره من طيور الغناء)، البجعة*، الطور الصغير، الديك الرومي..

 *في نسخة الملك جيمس للكتاب المقدس، لاويين 11:18 وتثنية 14: 16، يذكر ان “البجعة” بين الطيور النجسة. ومع ذلك، يبدو أن هذا ترجمة خاطئة. فالكلمة الأصلية تشير على ما يبدو إلى نوع من البومة وهي مترجمة على هذا النحو في معظم نسخ الكتاب المقدس الحديثة.                                      

الحشرات: أنواع الجراد التي قد تشمل الجنادب.

الحيوانات النجسة

الحيوانات ذات المواصفات النجسة: انثي الخنزير، الخنزير البري، الخنزير (لحم مقدد، لحم عادي، شحم خنزير، معظم النقانق والبيبروني).

ذو الأنياب: ذئب، كلب، ثعلب، ضبع، ابن آوى.

الماكرون: القط، الفهد، النمر، الأسد.

الخيول: الحمار، الحصان، البغل، حمار الوحشي.

حيوانات أخرى: أرماديلو، بادجر، وطواط، دب، جمل، فيل، غوريلا، جرذ الأرض، فرس النهر، الكنغر، اللاما، الخلد، القرد، الفأر، الأرنب، الراكون، الجرذ، وحيد القرن، الحلزون، الديدان، جميع الحشرات باستثناء بعض في عائلة الجراد.

جميع الحيوانات البحرية التي بدون زعانف وحراشف: (بما في ذلك الكافيار، سمك أبو سيف، سمك السلور، والروبيان، والسرطانات، والمحار، والمحار، والأخطبوط، إلخ).

الطيور الجارحة والزبالون وغيرهم: النسر، طائر الفلامنغو، نورس، مالك الحزين، النعامة، البومة، الببغاء، البجع، البطريق، القطقاط، النورس، اللقلق، السنونو، النسر، الدجاجة المائية، نقار الخشب.

الزواحف: التمساح، الأفعى، السلحفاة.

البرمائيات: الدودة العمياء، الضفدع.

https://www.ucg.org/bible-study-tools/booklets/what-does-the-bible-teach-about-clean-and-unclean-meats/infographic-which-animals-does-the-bible-designate-as-clean-and-unclean

 ماذا يخبرنا الكتاب المقدس عن الحيوانات “الطاهرة” و”النجسة”؟ ترجمة: لينا عفيصة

تقييم المستخدمون: 3.75 ( 1 أصوات)