أبحاث

تاريخ الحركة الخمسينية – الحركة الخمسينية هل ظاهرة أم عقيدة؟

تاريخ الحركة الخمسينية - الحركة الخمسينية هل ظاهرة أم عقيدة؟

تاريخ الحركة الخمسينية – الحركة الخمسينية هل ظاهرة أم عقيدة؟

تاريخ الحركة الخمسينية - الحركة الخمسينية هل ظاهرة أم عقيدة؟
تاريخ الحركة الخمسينية – الحركة الخمسينية هل ظاهرة أم عقيدة؟

 

 

ثانيا :  تاريخ الحركة الخمسينية

تعالوا ياأحبائي نغوص في أعماق التاريخ الكتابي ، لنوضح خلط الخمسينيين بين الحقائق الكتابية وبين وضعهم وواقعهم ، فراحوا يبحثون عن مرجعية وجذور لهم في كنيسة الرسل ، وحلول الروح القدس يوم الخمسين ، ومواهـب الروح القدس مثل التكلم بألسنة ومعجزات الشفاء 00 إلخ0

إذا عدنا للخلف نحو ثلاثة آلاف وخمسمائة عام فأننا نلتقي مع عيد الأسابيع الذي هو يوم الخمسين ، وهو أحد الأعياد الثلاث الرئيسية في العهد القديم :

1-  عيد الفطير             2-  عيد الأسابيع ( يوم الخمسين )      3-  عيد المظال

وكان عيد الأسابيع يقع في اليوم الخمسين من بدء حصاد الشعير ، وتقديم الحزمة الأولى للكاهن لترديدها أمـام الـرب للرضى ( لا 23 : 10 ، 11 ) وهذا الوقت يناسب بدء حصاد الحنطة ( خر 34 : 22 ) ولذلك كان من أهم طقوس يوم الخمسين تقديم رغيفين من دقيق الحنطة الجديد ، مع الذبائح المختلفة ، وهذان الرغيفان يرمزان إلى قبول اليهود والأمم في الإيمان ( لا 23 : 28 ) كمـا كـان اليهود يذكرون في ذلك اليوم عبوديتهم المرة في أرض مصر ، ويجدّدون العهود مع الله ” وتذكر أنك كنت عبداً في مصر وتحفظ وتعمل هذه الفرائض “ ( تث 16 : 12 )0

وإذا عدنا للخلف نحو ألفي عام نقف أمام يوم الخمسين الذي حلَّ فيه الروح القدس على الرسل الأطهار ، كوعد مخلصنا الصالح لهم ، وما أجمل المقارنة التي عقدها القديس جيروم بين ولادة كنيسة العهـد القديم على جبل سيناء ، وبين ولادة كنيسة العهد الجديد في علية صهيون حيث يقول :

” هناك سيناء وهنا صهيون 00

هناك الجبل المُتزلزل وهنا البيت المُهتز 00

هناك الجبل المُتقد بالنار وهنا الألسنة من نار 00

هناك الرعد الصاخب وهنا أصوات ألسنة كثيرة 00

هناك رنين الأبواق وهنا نغمات بوق الأنجيل ” (1)0

هذه حقائق كتابية 0 أما إذا عدنا للخلف نحو مائة وسبعين عاماً فإننا نلتقي بولادة الحركة التي دعيت بالحركة الرسولية ( والتي أنشقت منها الحركة الخمسينية ) ففي بداية الأربعينات من القرن التاسع عشر تجمَّع عدد من الزنوج البروتستانت في لوس أنجيلوس ، وأعربوا عن عدم أرتياحهـم للحياة الروحية الفاترة التي كانت تسود المجتمع الأمريكي حينذاك ، وأجتمعوا للصلاة بحرارة من أجل يوم خمسيني جديد ، وطفقوا ينطقون بكلمات مبهمة ، مدَّعين أن الروح القدس قد حلَّ عليهم ، ومنحهم موهبة التكلم بألسنة ، وأرتبطت هذه الحركة الخمسينية في نشأتها بثلاث شخصيات :

1-  إداورد أرفينج       2-  تشارلز 0 ف 0 برهام 3-  ويليامز سيمور

 

1-  إداورة أرفينج ( 1792 – 1834م ) : وُلِد في دامفراس ، ودرس في جامعة أدنبرة ، ثم عمل ناظر مدرسة ، وفي سنة 1822م صار قساً بالكنيسة المشيخية في لندن ، وجذب الأنظار بعظاته الرنانة ، وتأثر أرفينج بالحركة الخمسينية التي أشعلها هؤلاء الزنوج ، وتبنى حركتهم ، وصار له الباع الأكبر في نشـر هـذه الحركة ، حتى أن الصحف الأنجليزية دعت هذه الحركة الخمسينية بـ ” الحركة الأرفنجية ” 0

وفي سنة 1827م بنى أدوارد أرفينج كنيسة أوسع لكي تتسع للأعضاء الجدد الذي أنضموا إليه ، وأثارت عظاته وخدمته جدلاً كبيراً ، وعُقِدت له عدَّة محاكمات كنسية أنتهت بعزله من الكنيسة المشيخية ، أي أن الذي أسَّس الحركة الخمسينية كان محكوماً عليه ومرفوضاً من كنيسته المشيخية بسبب إنحرافاته الفكرية ، ويقول هـ0 ل0 هايكوب ” وفي النصف الأول من القرن التاسع عشر قامت في غرب اسكتلندا بدعة { الألسنة غير المفهومة } ولما نما خبر هذه البدعة إلـى ادوارد ايرفينج أنضـم إليهـا وأصبح فيما بعد علماً من أعلامها 00 ومنه أنفلتت العدوى إلى أعضاء كنيسته في لندن ، حتى كانت تلك الكنيسة مشهداً للتكلـم بألسنـة ، وأنتهى به الحال إلى عزله بواسطة كنيسته المشيخية بلندن عزلاً شائناً مزرياً ” (1) 0

وقام ادوارد أرفينج بتأسيس طائفة جديدة بأسم ” الكنيسة الرسولية الكاثوليكية التي تؤمن بالتكلم بألسنة وعمـل المعجزات ” وسريعا ما أنتشرت هذه الطائفة الجديدة في أنجلترا وألمانيا وأمريكا ، وبموت أدوارد أرفينج وبقية قادة الحركة تشتَّتت هذه الجماعة 0 ثم عادت للظهور سنة 1914م في أركانساس 0

 

2-  تشارلز 0 ف0 برهام : كان خادماً ميثودستياً وأفتتح كلية بيت إيل للدراسات الكتابية في ولاية كانسس في أكتوبر سنة 1900م ، وبدأ يدرس مع الطلبة سفر أعمال الرسل ، ومركزاً على قبول الروح القدس ، وفـي رأس السنة بدأ أحد الطلبة ينطق بلغة مبهمة فأدعوا أنه يتكلم بألسنة ، وفي 3 يناير سنة 1901م تبعه برهام في التكلم بلغة غير مفهومة ، وخلال شهر يناير طلبت الطالبة ” أجنس أوزمان ” أن يضعوا أيديهم عليها لكيما تتكلم بألسنة ، فكان لها ما أرادت ، ونطقت بكلمات لم يفهم منها أحد شيئاً ، وأبتهجت بهذا لأنها أعتقدت أن الروح القدس يتكلم بلسانها0

 

3-  ويليامز سيمور : أفتتح تشارلز 0 ف0 برهام كلية أخرى لبيت أيل في مدينة هوستون بولاية تكساس سنة 1905م ، وكان ويليامز سيمور أحد طلبة هذه المدرسة ، وتشبع بالفكر الخمسيني وقاد الإجتماع التبشيري في لوس أنجيلوس ، حيث أصبح التكلم بألسنة ظاهرة واضحة في إجتماعات الخمسينيين 00

وأنتشرت الحركة الخمسينية في دول عديدة ، حتى بلغت نسبة الخمسينيين في شيلي 80 % من إجمالي السكان ، وأقام الخمسينيون أول مؤتمر لهم في مدينة زيورخ بألمانيا سنة 1947م ، بينما وقف البروتستانت يراقبون هذه الحركة ، ولم يشأوا أن يتصدوا لها لئلا يهتز القارب ، ويقول دون باشام ” كان بعض البروتستانت ينظرون إلى حركة الروح القدس على أنها ظاهرة مؤقتة ، وسرعان ما تتلاشى ، لذلك فهي لا تستحق منهم ألتفاتة أو ذكراً ” (2)0

وقد بدأت الحركة الخمسينية في مصر سنة 1908م على يد القس براسفورد الذي بدأ نشاطه في بيت النحال بأسيوط ، وأنقلب الإجتماع إلى صياح وصراخ وكلمات مبهمة ، مدَّعين أن الروح القدس قد حلَّ عليهم وأنهم ينطقون بألسنة ، وفي سنة 1914م تكونت الطائفة الرسولية ، وأعترف بهـا المجلس الملي العام الأنجيلي ، وتولى رئاستها القس صليب بولس مع القس بطرس لبيب ، غير أن الجماعة أنحازت للقس صليب بولس ، مما دفع القس بطرس لبيب للتقوقع في بلدته دير الجرنوس مركز مغاغة0

 

وفي سنة 1932م أنشقت عـن المجموعة الرسولية مجموعة أنحازت إلى القس بطرس لبيب ، وكوَّنوا طائفة جديـدة بأسم ” كنيسة الله الخمسينية ” وكان مقرها دير الجرنوس ، وأمتدت إلى عدة بلاد أخرى مثل الفشن وسمالوط والمنيا وأسيوط والقاهرة والاسكندرية ، وأعترف بها المجلس الملي العام الأنجيلي سنة 1946م ، غير أن هذه الطائفة التي دعيت بكنيسة المشاكل دخلت في صراعات طويلة مع رئيس الطوائف الأنجيلية ، والمجلس الملي العام الأنجيلي وصلت إلى الشرطة والقضاء ، وأستمر هذا الصراع رغم صدور القرار الجمهوري 1133 في 17/7/1973م بأنشاء مبنى كنيسة الله الخمسينية ، وفي سنة 1982م أضطرت بعض الكنائس الخمسينية للأنضمام إلى كنائس أخرى كارزماتيكية مثل الكنيسة الرسولية ، وكنيسة النعمة ، وكنيسة المسيح ، وقد شرح القس صموئيل مشرقي رئيس المجمع الخمسيني هذه الصراعات بالتفصيل فـي كتابه ” تاريخ المذهب الخمسيني في مصر ” ( راجع كتابنا : ياأخوتنا البروتستانت 00 هلموا نتحاور ص 52 – 58 )0

ونستطيع أن نقول أنه خلال أربعة وثلاثين سنة أنشق عن الجماعة الرسولية التي نشأت سنة 1914م في مصر عدة جماعات ، ففي سنة 1932م خرجت منها الجماعة الخمسينية ، وفي سنة 1940م خرجت منها جماعة النعمة ، وفي سنة 1948م خرجت منها جماعة المسيح 0 بالأضافة إلى نشأة جماعة النعمة الرسولية سنة 1935م على أيدي مرسلين كنديين ، وهذا يذكرنا دائماً بأن البروتستانتية والأنشقاق صنوان لا يفترقان 00

فياأيها الأرثوذكسي المعجب بجماعة بروتستانتية هذا العام ، لا تتعجب إن عدت إليها بعد عام فوجدتها جماعتين مختلفتين ، وأنت لا تدرك عظمة كنيستك الثابتة المستقرة على صخر الدهور منذ عشرين قرناً وإلى المجئ الثاني 0

 

    والجدول الآتي يوضح حركة هـذه الجماعات الكاروزماتيكية وعدد الكنائس التي تتبعها ، وكذلك الخدام ، وعدد الأعضاء التابعين لكل منهـا خـلال الفترة من سنة 1960م – 1996م :

 

 

 

 

 

 

عدد الكنائس

   عدد

الخدام

العضوية

1960

1985

1996

1960

1985

1996

الرسولية

50

150

140

49

5286

13300

14000

الخمسينية

30

27

45

18

1608

1260

1900

النعمة الرسولية

6

12

17

9

316

605

550

النعمة

5

8

15

10

150

240

700

المسيح

12

15

19

19

1200

1500

1200

 (1)

ويتبع الجماعة الرسولية كلية اللاهوت الرسولية التي تُسمى بكلية اللاهوت للشرق الأوسط ، وقد تأسَّست سنة 1953م في مدينة بور سعيد 0 ثم نُقلت إلى لبنان عقب نكسة 1967م ، وأُعيدت إلى أسيوط سنة 1977م عقب أندلاع الحرب الأهلية اللبنانية ، فأستقرت في ملجأ لليان راشر ، ثم أُنشأ ثلاثة فروع لها في القاهرة والمنيا وسوهاج ( راجع د0 ق سامي حنا غبريال – نمو الكنائس الأنجيلية بمصر وعلاقته بالقيادة ص 201 ) 0

(1)  دائرة المعارف الكتابية جـ 3 ص 356

(1)  تعريب د0 فخري حنا – المواهب المعجزية في ضوء كلمة الله ص 92

(2)  معمودية الروح القدس – ترجمة غ 0 فرج ص 20

(1)  هذا الجدول مقتطع من جدول يشمل كل الطوائف الأنجيلية أورده د0 ق سامي غبريال في كتابه نمو الكنائس الأنجيلية بمصر وعلاقته بالقيادة ص 138 0

 

تاريخ الحركة الخمسينية – الحركة الخمسينية هل ظاهرة أم عقيدة؟