الردود على الشبهات

حد الردة في المسيحية – هل يوجد حد الردة في المسيحية؟ – الأخ عبدالله

حد الردة في المسيحية - هل يوجد حد الردة في المسيحية؟ - الأخ عبدالله

حد الردة في المسيحية – هل يوجد حد الردة في المسيحية؟ – الأخ عبدالله

حد الردة في المسيحية - هل يوجد حد الردة في المسيحية؟ - الأخ عبدالله
حد الردة في المسيحية – هل يوجد حد الردة في المسيحية؟ – الأخ عبدالله

كثيرا ما يثير بعض المسلمين (مقتدين بالملحدين) أن اليهودية والمسيحية تعلّم بقتل المرّتد وكأن لسان حالهم يقول، لماذا تهاجمون حد الردة في الاسلام، وأنتم لديكم شيء مشابه؟ ولكن هل حقا اليهودية والمسيحية تقول بقتل المرّتد؟ وهل الملحدون أو المسلمون يقرأون النص كاملا، ويفهمون سياقه وطريقة تطبيقه، ام فقط يبترون اجزاء من سياق الكلام لتشويه المعنى؟

 

ودعنا نقول سؤالا افتراضيا على صحة اتهام المسلم بأن هناك حد للمرتد، فهل يكون المرتد عن الاسلام ويعتنق العقيدة اليهودية او يؤمن بأن يسوع هو المسيح الذي اخبرت عنه كتب الانبياء اليهود لتحقيق الفداء والخلاص، فهل هذا يكون ارتداد عن عبادة الله الواحد ومساويا لمن يترك عبادة الاله الحقيقي الواحد بحسب اعلان انبياء اليهود فيصير ملحدا اي غير مؤمن بالله وفي حالة عداوة مع الله الخالق؟

 

هذا ما سنناقشه، بعد قراءة النص في سياقه، وشرح توقيت قوله، لماذا قاله الله لموسى، وكيف فهم الجميع طريقة تطبيقه بطريقة تخالف تماما فهم الملحدين والمسلمين على السواء.

 

(6 وإذا اغواك سرا اخوك ابن امك او ابنك او ابنتك او امرأة حضنك او صاحبك الذي مثل نفسك قائلا نذهب ونعبد آلهة اخرى لم تعرفها انت ولا آباؤك 7 من آلهة الشعوب الذين حولك القريبين منك او البعيدين عنك من اقصاء الارض الى اقصائها 8 فلا ترض منه ولا تسمع له ولا تشفق عينك عليه ولا ترقّ له ولا تستره 9 بل قتلا تقتله. يدك تكون عليه اولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيرا. 10 ترجمه بالحجارة حتى يموت. لأنه التمس ان يطوّحك عن الرب إلهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية. 11 فيسمع جميع اسرائيل ويخافون ولا يعودون يعملون مثل هذا الامر الشرير في وسطك) (التثنية 13: 6 – 11)

 

بداية ً فأن النص لا يتكلم عن حد الردة (اي شخص يهودي ارتد عن الايمان) ولكنه يتكلم عن (الغواية) اي شخص يصنع صنما من خشب او حجر ويحاول ان يقوم بغواية اخوانه (سرا وليس علانية) لأنه يعرف انه يفعل شيئا غير صحيحا وسينكشف شره اذا ما تم عرضه على النور او قام بالمجاهرة لما يفعله امام العارفين والفاهمين من الدارسين لكلمة الله، النص جاء في سياق الكلام عن (النبي الكاذب) الذي يحاول اغواء الشعب حتى بالخديعة أو بالمعجزات الشيطانية ليحول الشعب عن النظر الى الله الحقيقي، فقد جاءت الفقرة السابقة مباشرة تقول:

 

(1 إذا قام في وسطك نبي او حالم حلما واعطاك اية او اعجوبة 2 ولو حدثت الاية او الاعجوبة التي كلمك عنها قائلا لنذهب وراء الهة اخرى لم تعرفها ونعبدها 3 فلا تسمع لكلام ذلك النبي او الحالم ذلك الحلم لان الرب الهكم يمتحنكم لكي يعلم هل تحبون الرب الهكم من كل قلوبكم ومن كل انفسكم. 4 وراء الرب الهكم تسيرون واياه تتقون ووصاياه تحفظون وصوته تسمعون واياه تعبدون وبه تلتصقون. 5 وذلك النبي او الحالم ذلك الحلم يقتل لأنه تكلم بالزيغ من وراء الرب إلهكم الذي اخرجكم من ارض مصر وفداكم من بيت العبودية لكي يطوحكم عن الطريق التي امركم الرب إلهكم ان تسلكوا فيها. فتنزعون الشر من بينكم) (التثنية 13: 1-5)

 

إذا فالنص لا يتكلم عن (المرتد) بل عن (المضّل) الذي يحاول اقناع اليهودي بأنه ليس هناك اله حقيقي في السماء، بل يدعو الى عبادة اصنام منحوتة بصنع اليد البشرية، والمضّل هنا لا يدعو الى عبادة الله الخالق بطريقة اخرى، حيث ان العقيدة اليهودية هي اول العقائد التي كانت تنادي بعبادة الله الواحد خالق السماء والارض بواسطة انبياء ارسلهم الله ودعمهم بالمعجزات التي تؤكد صدق رسالتهم، اذا من المهم ان نفهم توقيت مجيء هذه الوصية من الله لموسى ليخبر بها الشعب، مع ترتيب الاحداث التي سبقتها،

 

فتعال نرجع قليلا الى الوراء، لنرى اولا كيف أخرج الله هذا الشعب من العبودية في ارض مصر، وبعد قسوة قلب فرعون في الاستجابة الى طلب موسى بأن يترك الشعب يرحل عن مصر، فتدخل الله بإظهار قوته وقدرته بعشرة ضربات مقتدرة وقوية، اظهرت امام جميع المعاصرين لها والذين شاهدوها، ان الله هو المتسلط على الطبيعة وعلى الخليقة كلها، (راجع سفر الخروج الاصحاحات 7 الى 11).

 

وبعد ان خرج الشعب، تبعه فرعون وجيشه، فقام الرب بصنع اعجوبة اخرى امام الشعب كله، على يد موسى الذي شق البحر الاحمر ليعبر فيه الشعب مشيا على الارض، الامر الذي شرع فيه مطارديهم ارتد البحر مرة اخرى الى وضعه الطبيعي وغرق فرعون وجنوده (راجع سفر الخروج الاصحاح 14)

وتستمر عجائب الله في تسديد احتياجات الشعب المتمرد، فبعد حوالي الشهر عند فراغ المؤنة والطعام، بدأوا في الاشتياق الى العبودية في مصر حيث الطعام، فقام الله بتسديد احتياجاتهم اليومية من الاكل بمعجزة اطعامهم (المنّ والسلوى) يوميا لمدة اربعين سنة كاملة هي مدة ارتحالهم وتيهانهم في البرية من ارض مصر الى ارض كنعان، (راجع سفر الخروج 16)

 

لم تتوقف عجائب الله عند هذا الحد، فقد شاهدوا بأنفسهم معجزتين انقذتهم من الموت عطشا، واحدة لتحلية الماء المرّة السامة (الخروج 15)، والثانية بشق الصخرة عن ماء نقي للشرب في ارض مجدبة بمنطقة رفيديم (الخروج 17).

 

الان وبعد ثلاث شهور، تكلم الله الى موسى، الذي نقل الكلام بدوره الى الشعب وجاء على هذا السياق (3 واما موسى فصعد الى الله. فناداه الرب من الجبل قائلا هكذا تقول لبيت يعقوب وتخبر بني اسرائيل. 4 أنتم رأيتم ما صنعت بالمصريين. وانا حملتكم على اجنحة النسور وجئت بكم اليّ. 5 فالآن ان سمعتم لصوتي وحفظتم عهدي تكونون لي خاصة من بين جميع الشعوب. فان لي كل الارض. 6 وانتم تكونون لي مملكة كهنة وامة مقدسة. هذه هي الكلمات التي تكلّم بها بني اسرائيل 7 فجاء موسى ودعا شيوخ الشعب ووضع قدامهم كل هذه الكلمات التي اوصاه بها الرب. 8 فاجاب جميع الشعب معا وقالوا كل ما تكلم به الرب نفعل. فرد موسى كلام الشعب الى الرب. ) (الخروج 19: 3 – 8)

 

 

وأراد الله ان يستعلن نفسه الى جميع الشعب وليس الى موسى فقط، الامر الذي خاف منه الشعب جدا، وطلبوا ان يظل الحال علي ما هو عليه، ان يقابل موسى الله وينقل كلامه اليهم (راجع الاصحاحات 20 الى 23)، وصعد موسى وحده الى الجبل لمقابلة الله لأخذ لوحي الشريعة التي كتب الله عليها الوصايا العشرة (الخروج 24)

 

ظل موسى لمدة اربعين يوما في الجبل، يتكلم مع الله، وشعر الشعب بغياب موسى واعتقدوا بموته فوق الجبل، فساد التمرد بين البعض، وبدأوا في صنع عجل من ذهب، وهتفوا حوله، (فاخذ ذلك من ايديهم وصوّره بالازميل وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا هذه آلهتك يا اسرائيل التي اصعدتك من ارض مصر. )

(سفر الخروج 32: 4)

الان ربما تكون الصورة قد اتضحت قليلا، فهذا الشعب الذي شاهد كل هذه الاعاجيب والمعجزات شهادة العين، لا يعتقد احد ان يكون احدهم هو الذي يبدأ بالتشكيك في من هو الاله الحقيقي صانع المعجزات، وبالرغم من عظم هذه الخطية، وانتشارها في الشعب كله فان الله لم يعاقب الا القادة الذين اثاروا البلبلة والتشكيك لحماية البقية الباقية، الذين قادهم الله مرة اخرى في ارض البرية في اتجاه ارض الموعد (الخروج 32: 30 – 35).

 

ونعود مرة اخرى الى الفقرة الافتتاحية لسفر (التثنية 13: 6 – 11)، فهذه هي احدى الوصايا التي اخذها موسى بعد لقاء الله في الجبل، ونزوله حيث رأي الشعب يعبد عجلا ذهبيا صنعة اليد، وهتافهم للعجل بأنه هو الله الذي اخرجهم من ارض مصر؟ (راجع التثنية 10)، ومن الواضح ان الوصية فعلا قاسية وعنيفة، ولكن يبدو انها قد أتت ثمارها المرجوة منها، فلم يشهد الكتاب المقدس كله انه قد تم تطبيق هذه الشريعة على اي واحد من الشعب.

 

وجدير بنا هنا ان نعطي بعض الملحوظات الهامة على:

 

اولا: النص يشير الى ان الشخص يبدأ هذا الكلام سرا، ولكنه ينتهي بتطبيق العقوبة علانية.

 

ثانيا: النص يخاطب “موسى” بأن يكون هو البادئ بتنفيذ العقوبة، ثم يعقبه بقية الشعب، وهذا يشير الى اجراء محاكمة عادلة قبلها، كما جاء في بقية الوصايا، ان لا تقبل مثل هذه الدعاوي كشكاية على شخص بالكذب، او بدون شهادة شخصين، او حتى بشهادة ظلم:

 

(لا تقبل خبرا كاذبا. ولا تضع يدك مع المنافق لتكون شاهد ظلم. 2 لا تتبع الكثيرين الى فعل الشر. ولا تجب في دعوى مائلا وراء الكثيرين للتحريف. 3 ولا تحاب مع المسكين في دعواه. ) (الخروج 23: 1 -3)

(6 على فم شاهدين او ثلاثة شهود يقتل الذي يقتل. لا يقتل على فم شاهد واحد. 7 ايدي الشهود تكون عليه اولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيرا فتنزع الشر من وسطك)

(التثنية 17: 6 – 7)

 

ثالثا: وهذا يقودنا الى طريقة تطبيق هذه الشريعة، ويشرحها التلمود اليهودي (البابلي) الصفحة 104 قائلا:

http://www.sacred-texts.com/jud/tsa/tsa27.htm#fr_330

 

 

 

VII. 10a. “He who acts the part of a beguiler ” 2 refers to one commoner who beguiles another commoner. If he have said, “There is a god in such a place who eats this, drinks that, benefits in this way, does harm in that way,” then only in such cases among the capital charges laid down in the Law, is it proper to lie in wait for the criminal.

 

If he have said this to two people they act as his witnesses, bring him to the court and stone him. If he have said it only to one, this one may reply, “I have some friends who would consent in this”; but if the idolater is crafty, and will not speak of it before them, witnesses may be concealed behind a wall. Thereupon the first witness says, “Tell me between ourselves what you said to me before. ” He does so. Then the former replies: “How can we leave our God who is in Heaven and go and worship wood and stone?” If he retract what he said, good; but if he say, “It is our duty and good for us,” they who are behind the wall bring him to the court and stone him.

 

He is guilty as a beguiler who says, “I will worship (other gods),” “I will go and worship,” “Let us go and worship”; “I will sacrifice,” “I will go and sacrifice,” “Let us go and sacrifice”; “I will offer incense,” “I will go and offer incense,” “Let us go and offer incense;” “I will make libation,” “I will go and make libation,” “Let us go and make libation”; “I will bow myself down,” “I will go and bow myself down,” “Let us go and bow ourselves down. ”

 

X. 11. In the case of any one who is liable to death penalties enjoined in the Law, it is not proper to lie in wait for him except he be a beguiler. How do they lie in wait? Two disciples are stationed in an inner room, while the culprit is in an outer room. A candle is lit and so placed that

 

 

الفقرة تتحدث عن شرح الفقرة من سفر (التثنية 13: 6 – 11) وكيفية تنفيذ القوانين التي يعمل بها في حال الاستماع الى شهادة شخص متهم بالتجديف او التحريض على عبادة اله آخر غير اله السماء وهي العقوبة التي تستحق القتل، بان يستجوبه شخص في الغرفة الخارجية، ويكون هناك اثنان في غرفة مجاورة داخلية، ويوضع مصباح في الغرفة الخارجية ليستطيع ان يرى الشهود ويسمعون المتهم، وهو لا يراهم ولا يسمعهم،

 

ثم يبدأ الشخص في الغرفة الخارجية في استجواب المتهم، ويقول لهم: أخبرني بيني وبينك ما اخبرتني به سابقا؟؟ فاذا كرر هذا الشخص نفس دعوة الغواية لعبادة آلهة اخرى، فان المحقق يستمر: كيف تدعوني الى ترك الله الحي في السماء واذهب واعبد حجرا او خشبا؟ فاذا تراجع عن اقواله، فحسنا يفعل، واذا استمر في الضلال، فقد اعترف على نفسه امام الشهود، وتستمر الفقرة في ذكر تحديدا ما هي العبارات التي اذا قالها تدينه بالتجديف على الله او الغواية بعبادة آلهة مزيفة من خشب وحجر.

رابعا: جدير بالذكر ان هذا القانون يطبق فقط على من يريد ان يضل الآخرين عن عبادة الله الواحد الى عبادة الاوثان وما يعقبها من ممارسات خاطئة (مثل تقديم ذبائح بشرية او ممارسة الدعارة لارضاء الالهة)، ولكن هذا القانون يطبق فقط على من يريد ان يضل الآخرين، واذا شاء اي انسان ان يترك عبادة الله وينصرف فهذا شأنه، ومكفول له فلا يمكن ان يقارن المسلمون بين هذا القانون وبين حد الردة، او ان يتخذه الملحدون حجة على حرية العبادة الشخصية.

 

فبعد استعلان الله لقوته امام الشعب في البرية بالعجائب التي ذكرناها، فلا يعقل ان ينكرها الا أعمى او جاحد، وكما قلنا سابقا نعيد لنختم، ان قوة القانون كانت كافية لوقف اي محاولة من هذا النوع.

.

اما عن العهد الجديد، فتعليم السيد المسيح واضح، فهو لم يجبر احدا على الايمان به ولم يشّرع حد الردة عن اتباعه والسير ورائه، فنجد هذا واضحا في اكثر من موقف، وعلى سبيل المثال، عندما لم يفهم بعض تلاميذه واتباعه كلامه وتركوه، فلم يتهمهم بالرّدة ويطلب اقامة حد الردة عليهم: (66 من هذا الوقت رجع كثيرون من تلاميذه الى الوراء ولم يعودوا يمشون معه. 67 فقال يسوع للاثني عشر ألعلكم أنتم ايضا تريدون ان تمضوا. 68 فاجابه سمعان بطرس يا رب الى من نذهب. كلام الحياة الابدية عندك.) (يوحنا 6: 66 – 68)

 

وايضا عندما طلب بعض اهالي قرية الجرجسيين ان يتركهم ويمضي، فذهب وتركهم ولم يطبق لا حد الردة عليهم ولا غصبهم على اتباعه بالسيف والقوة الجبرية: (فطلب اليه كل جمهور كورة الجدريين ان يذهب عنهم. لأنه اعتراهم خوف عظيم. فدخل السفينة ورجع. )

(لوقا 8: 37)

 

اذا فمن الواضح ان الكتاب المقدس لا يقول بقتل المّرتد، فهناك حالات كثيرة في الكتاب المقدس ارتد فيها الشعب اليهودي عن عبادة الله الحقيقي الواحد، واخطأوا بعبادة الاوثان ولكن كانت رسالة الله لهم بالأنبياء بالمحبة والدعوة لتوبتهم ورجوعهم، وليس قتلهم، حيث يقول الله في الكتاب المقدس:

(قل لهم. حي انا يقول السيد الرب اني لا اسر بموت الشرير بل بان يرجع الشرير عن طريقه ويحيا. ارجعوا ارجعوا عن طرقكم الرديئة. فلماذا تموتون يا بيت اسرائيل. ) (حزقيال 33: 11) (هل مسرة اسر بموت الشرير يقول السيد الرب. الا برجوعه عن طرقه فيحيا. )(حزقيال 18: 23) (31 اطرحوا عنكم كل معاصيكم التي عصيتم بها واعملوا لأنفسكم قلبا جديدا وروحا جديدة. فلماذا تموتون يا بيت اسرائيل. 32 لاني لا اسر بموت من يموت يقول السيد الرب. فارجعوا واحيوا) (حزقيال 18: 31-32)

وهذا ما يقوله ايضا “بطرس” اليهودي الذي آمن بيسوع المسيح (لا يتباطأ الرب عن وعده كما يحسب قوم التباطؤ لكنه يتأنى علينا وهو لا يشاء ان يهلك اناس بل ان يقبل الجميع الى التوبة. ) (بطرس الثانية 3: 9)

 يقول انجيل يوحنا اصحاح 1 عدد 17

لان الناموس بموسى اعطي اما النعمة والحق فبيسوع المسيح صارا

رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 6: 2

اِحْمِلُوا بَعْضُكُمْ أَثْقَالَ بَعْضٍ، وَهكَذَا تَمِّمُوا نَامُوسَ الْمَسِيحِ

 فاهم نقطة في ناموس المسيح هو ان نحب بعضنا بعض

كما قال في انجيل يوحنا اصحاح 15 عدد 12

هذه هي وصيتي ان تحبوا بعضكم بعضا كما احببتكم

فلا يوجد حد الردة في المسيحية حيث يقول يوحنا الرسول في رسالته الاولى اصحاح 2 عدد 19

مِنَّا خَرَجُوا، لكِنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا مِنَّا، لأَنَّهُمْ لَوْ كَانُوا مِنَّا لَبَقُوا مَعَنَا. لكِنْ لِيُظْهَرُوا أَنَّهُمْ لَيْسُوا جَمِيعُهُمْ مِنَّا.

ملاحظة الى صديقي المسلم المحترم فقد اورد نص في اشعيا

اصحاح 24 عدد5

 وَالأَرْضُ تَدَنَّسَتْ تَحْتَ سُكَّانِهَا لأَنَّهُمْ تَعَدَّوْا الشَّرَائِعَ، غَيَّرُوا الْفَرِيضَةَ، نَكَثُوا الْعَهْدَ الأَبَدِيَّ.

فهو يعتقد كلمة عهد ابدي تعنى الى الابد وهذا خطأ

كلمة עוֹלָם كما ورد في قاموس سترونج رقمها

 

long duration5769

https://biblehub.com/hebrew/5769.htm

اي فترة طويله فمثلا في شريعة العبد العبراني الذي قال لسيده انه سيخدمه ” إلى الابد” في خروج 21: 6 “يقدمه سيده إلى الله، ويقربه إلى الباب أو إلى القائمة، ويثقب سيده أذنه بالمثقب، فيخدمه إلى الأبد “, هذا العبد لن يخرج حرا في السنة السابعة كباقي العبيد ولكن سيظل عبدا لسيده حتى سنة اليوبيل وهي السنة الخمسين حيث يخرج حرا كل عبد بحسب لاويين 25: 40 “كاجير كنزيل يكون عندك. إلى سنة اليوبيل يخدم عندك” …. الأمثلة كثيرة ولكن كثيرا ما تختار العين ما يروقها فقط وتترك ما هو على غير هواها من نصوص، وفي اللغة العبرية يقال على السجن نفس الكلمة اولام أي سجن مؤبد.

מאסר עולם وهي تفيد فقط ١٦-٢٤ سنه

ولقد ذكر فريضة ابدية في خروج 12. 14

وَيَكُونُ لَكُمْ هذَا الْيَوْمُ تَذْكَارًا فَتُعَيِّدُونَهُ عِيدًا لِلرَّبِّ. فِي أَجْيَالِكُمْ تُعَيِّدُونَهُ فَرِيضَةً أَبَدِيَّةً.

تعبير إلى الابد” لعولام” ليس بالضرورة يعني ”إلى ما لا نهاية “، بمقارنة نصوص الكتاب المقدس ببعضها مع مراعاة ” المصطلحات ” العبرية التي يفهمها العبراني في لغته فنحن بصدد معنى هو ” اطول فترة ممكنة ” وليس ” إلى ما لا نهاية “، لنعطي مثال:

– في صموئيل الأول نذرت ” حنة ” صموئيل للرب ان يكون له ويمكث في بيت الرب يخدمه ” إلى الابد ” حيث قالت في 1 صموئيل 1 : 22 ولكن حنة لم تصعد لأنها قالت لرجلها: متى فطم الصبي آتي به ليتراءى أمام الرب ويقيم هناك إلى الأبد ” , وببساطة التفسير يمكننا الرجوع قليلا عدة اعداد في نفس الفصل سنجد معنى ” إلى الابد ” تقدمه حنة نفسها ففي عدد 11 تقول” فإني أعطيه للرب كل أيام حياته،” وهذا هو معنى إلى الابد في سياقه هنا “كل ايام حياته ” ومنطقيا من غير المعقول ان يحنطوا صموئيل ليظل إلى الابد في بيت الرب الذي بدوره كبيت للرب لن يظل إلى الابد قائما

 اما كلمة أبد الابدين לנצח נצחים أو עוֹלָֽם העוֹלָֽםים

لنتسيح نستحيم أو عولام هاعولميم

 

 والمجد للرب دائمًا

حد الردة في المسيحية – هل يوجد حد الردة في المسيحية؟ – الأخ عبدالله