أبحاث

كرسيك يا الله إلى دهر الدهور – دراسة يهودية مسيحية للنص – الباحث أمجد بشارة

قراءة يهودية لنبوة كرسيك يا الله إلى دهر الدهور - دراسة يهودية مسيحية للنص - الباحث أمجد بشارة

كرسيك يا الله إلى دهر الدهور – دراسة يهودية مسيحية للنص – الباحث أمجد بشارة

كرسيك يا الله إلى دهر الدهور - دراسة يهودية مسيحية للنص - الباحث أمجد بشارة
كرسيك يا الله إلى دهر الدهور – دراسة يهودية مسيحية للنص – الباحث أمجد بشارة

قراءة يهودية لنبوة كرسيك يا الله إلى دهر الدهور – دراسة يهودية مسيحية للنص – الباحث أمجد بشارة

 

“كُرْسِيُّكَ يَا اَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ.” (مز 45: 6).

כִּסְאֲךָ֣ אֱ֖לֹהִים עוֹלָ֣ם וָעֶ֑ד שֵׁ֥בֶט מִ֜ישֹׁ֗ר שֵׁ֣בֶט מַלְכוּתֶֽךָ (Tehillim)

كرسي الله في العهد القديم، وكيف قرأه رسل العهد الجديد وطبقوه على المسيا:

“اَلرَّبُّ فِي هَيْكَلِ قُدْسِهِ. الرَّبُّ فِي السَّمَاءِ كُرْسِيُّهُ. عَيْنَاهُ تَنْظُرَانِ. أَجْفَانُهُ تَمْتَحِنُ بَنِي آدَمَ.” (مز 11: 4).

“مَلَكَ اللهُ عَلَى الأُمَمِ. اللهُ جَلَسَ عَلَى كُرْسِيِّ قُدْسِهِ.” (مز 47: 8).

“الْعَدْلُ وَالْحَقُّ قَاعِدَةُ كُرْسِيِّكَ. الرَّحْمَةُ وَالأَمَانَةُ تَتَقَدَّمَانِ أَمَامَ وَجْهِكَ.” (مز 89: 14).

“وَفِي أَيَّامِ هؤُلاَءِ الْمُلُوكِ، يُقِيمُ إِلهُ السَّمَاوَاتِ مَمْلَكَةً لَنْ تَنْقَرِضَ أَبَدًا، وَمَلِكُهَا لاَ يُتْرَكُ لِشَعْبٍ آخَرَ، وَتَسْحَقُ وَتُفْنِي كُلَّ هذِهِ الْمَمَالِكِ، وَهِيَ تَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ.” (دا 2: 44).

“لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ، وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَى مَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ، مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ. غَيْرَةُ رَبِّ الْجُنُودِ تَصْنَعُ هذَا.” (إش 9: 7).

“هذَا يَكُونُ عَظِيمًا، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ،” (لو 1: 32).

“وَأَمَّا عَنْ الابْنِ: «كُرْسِيُّكَ يَا أَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ.” (عب 1: 8).

“لأَنَّهُ هكَذَا يُقَدَّمُ لَكُمْ بِسِعَةٍ دُخُولٌ إِلَى مَلَكُوتِ رَبِّنَا وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ الأَبَدِيِّ.” (2 بط 1: 11).

قراءة الكنيسة الأولى للنص:

وهذا المزمور لا يمكن توجيهه إلا إلى الرب يسوع. ولا يمكن لأي ملك أرضي أن يطالب بهذا الوعد. يهتف المرتل بفرح إلى ديمومة ملكه. عندما يتم الوعد بالأبدية لعرش داود (89: 4، 36-37؛ 2 صموئيل 7: 13-16)، فهذا فقط مثلما يستمر هذا العرش في عهد ابن داود، المسيح يسوع.  لاحظ أن الله يخاطب ابنه بصفته الله، وهذا من أوضح الأدلة على ألوهية المسيح في الكتاب المقدس بأكمله. صحيح أن بعض مترجمي المزمور 45: 6 ينقلون هذه العبارة “عرشك الإلهي إلى الدهر والأبد” بدلاً من “عرشك يا الله إلى دهر الدهور”. ولكن عندما يقتبسون هذه الآية من العبرانيين، يصبح الأمر “كرسيك يا الله إلى دهر الدهور”. لذلك ليس صحيحًا أن عرش المسيح إلهي فحسب، بل إنه هو نفسه الله أيضًا.

يكتب أثناسيوس:

جليٌّ أنه حتى قبل أن يصير إنسانًا كان ملكًا وربًا منذ الأزل. إنه أيقونة الآب وكلمته؛… وقد تحدث بطرس عن ربوبيته علينا، التي تحققت حين صار إنسانًا (إذ ملك علينا)، مخلصًا الكل بالصليب وقد صار ربًا على الكل وملكًا (أع 2: 36).[1]

انظروا أيها الأريوسيون، واعلموا ما هو الحق… يسبحه المرتل بكونه الله السرمدي، قائلًا: “كرسيك يا الله منذ الأزل وإلى الأبد”، وقد أعلن عن الأمور الأخرى لكي تشاركه فيها… لقد مُسح هنا، لا لكي يصير إلهًا، إذ هو كذلك من قبل؛ ولا لكي يصير ملكًا، لأن ملكوته أزلي؛ إذ هو صورة الله، يُظهر الإعلان الإلهي المقدس. لكن لأجلنا كُتبت هذه الأمور مقدمًا. فإن ملوك إسرائيل صاروا ملوكًا عند مسحهم، وهم لم يكونوا هكذا قبلًا، وذلك مثل داود وحزقيال ويوشيا والبقية. أما بالنسبة للمخلص فعلى العكس هو الله، الحاكم أبدًا. قيل عنه كإنسان إنه مُسح بالروح، ليمنحنا نحن البشر، لا الرفعة والقيامة فحسب وإنما أيضًا سكنى وألفة الروح، ولتأكيد هذا الأمر يقول الرب نفسه بفمه في إنجيل يوحنا: “أرسلتهم أنا إلى العالم؛ ولأجلهم أقدس أنا ذاتي ليكونوا هم أيضًا مقدسين في الحق” (يو 17: 18، 19) بقوله هذا أوضح أنه ليس المقدَّس بل المقدِّس، لا يقدسه آخر بل يتقدس بذاته! يتقدس في الحق؛ من يقدس ذاته هو رب التقديس، فكيف يحدث هذا إذن؟ ما الذي يعنيه سوى هكذا: “إنني يكوني كلمة الآب، أبذل ذاتي، أصير إنسانًا، أتقدس فيه، حتى يتقدس الجميع فيَّ أنا الذي هو الحق.[2]

كيف فسره الربيون اليهود؟

يكتب كوهين أحد المفسرين اليهود:

“فُهم هذا المزمور على أنه يشير إلى الملك المسيح (أي الترجوم)، وزواجه كإشارة إلى فدائه لإسرائيل”.[3]

هذا المزمور لا يتحدث عن ملوك إسرائيل. وكانوا في أغلب الأحيان غير صالحين. حتى الأفضل، مثل حزقيا، لم يصعد أبدًا إلى المرتفعات العالية للملك الموصوفة هنا. كان من الممكن أن يثير الغيرة ملوك إسرائيل، وتغريهم الرشوة، وتجبنهم جيوش العدو، وتتودد إليهم آلهة هذا العالم. ليس الأمر كذلك مع هذا الملك. إنه الموعود لإسرائيل، المسيح الذي سيأتي. على الرغم من أن المعلقين اليهود القدماء كانوا مرتبكين في جوانب عديدة حول هذا الملك، إلا أنهم أدركوا أن هذا هو المسيح.

“يؤكد راداق وابن عزرا (الآية ٢) أن هذا المزمور كان مخصصًا للمسيح”.[4]

“ويربط المدراش والتعليقات هذا المزمور بالعديد من الأفراد الموصوفين في الكتاب المقدس. في البداية، كان إبراهيم منبوذًا عالميًا بسبب تعاليمه، ولكن تم الإشادة به لاحقًا باعتباره المواطن الرائد في العالم. في البداية، تعرض داود للتشهير والمطاردة، لكنه في النهاية تم قبوله كحاكم وملك. في البداية سيتم تحدي المسيح، لكنه سيصبح في نهاية المطاف السيد العالمي.[5]

“هذا يشير إلى التميز الشامل للمسيح الذي يقول عنه النبي: (إشعياء 52: 13) هُوَذَا عَبْدِي يَعْقِلُ، يَتَعَالَى وَيَرْتَقِي وَيَتَسَامَى جِدًّا (Ibn Yachya)… وبناء على ذلك باركك الله إلى الأبد. مملكة المسيح ستدوم إلى الأبد (Meiri).”[6]

جرب هذا الاختبار البسيط: اكتب هذه الآية باللغة العبرية بمفردها، وأعطها لأي شخص يتقن اللغة العبرية الكتابية، واطلب منه أن يترجم الآية. سيقولون أن معنى العبرية هو “كرسيك يا الله إلى دهر الدهور”. العبرية واضحة تماما. المشكلة هي أن الآية تشير في سياقها إلى ملك إسرائيل الذي كان إنسانًا. لذا فإن السؤال الحقيقي هو: كيف يمكن لملك أرضي أن يُدعى إلوهيم؟ الجواب بسيط: يشير هذا المقطع في النهاية إلى المسيح الملك الإلهي!

المزمور 45 هو مزمور ملكي، يشيد بملك داود بعبارات ممجدة للغاية، حتى أنه يشير إليه على أنه “الله” (أو “الإلهي”). وفي حين أن الإشارة إلى أي ملك بشري بمثل هذه العبارات السامية تعد توسيعًا لحدود اللغة العبرية، فمن المناسب تمامًا التحدث عن يسوع بمثل هذه العبارات، لأنه الكلمة الذي صار جسدًا، ابن الله لابسًا ثوبًا بشريًا أرضيًا. وبالتالي، لا يمكن فهم هذا المزمور بشكل صحيح إلا عندما يتم تفسيره على المسيا.

والمزمور 45 هو مزمور ملكي، مكتوب تكريمًا لملك إسرائيل، مما يعني أننا لا ينبغي أن نتفاجأ برؤيته مليئًا بالصور المسيانية. وتماشيًا مع هذا، يشير ريستو سانتالا، وهو عالم مسيحي فنلندي في الأدب العبري والحاخامي، إلى أن الحاخامات عادة ما يفسرون المزامير الملكية بالإشارة إلى المسيح، مشيرًا إلى أن:

“اليهود يرون المسيح في المزامير بنفس الطريقة تقريبًا التي يفسرها بها المسيحيون. ولكن بما أنهم يتواصلون بلغة المزامير الخاصة، فإنهم يجدون هناك إشارات سرية يمكنهم بعد ذلك تطبيقها على مفهومهم الخاص عن المسيح”.[7]

من ناحية أخرى، يرى المدراش الملك المسيح في الآيتين الأولى والرابعة. ويعلق راشي نفس التفسير على الآية 7، والترجوم على الآية 8.[8] كل هذا يبرره حقيقة أن الملك المسيح الذي من نسل داود هو موضوع المزمور.[9] وبالإشارة إلى المزمور 45، يكتب سانتالا:

“إن أشهر المفسرين اليهود متفقون على أن هذا المزمور يتحدث عن ’المسيح الملك‘”.[10]

فكيف يتم إذن تفسير الآية 6[7] في التعليقات الحاخامية الكلاسيكية؟ وتعليقًا على العبارة الافتتاحية، يترجم تفسير راشي على النحو التالي:

“كرسيك أيها الأمير والقاضي يكون موجودًا إلى أبد الآبدين كما هو مذكور (خروج 7: 1): “انْظُرْ! أَنَا جَعَلْتُكَ إِلهًا لِفِرْعَوْنَ”.’ولماذا؟ لأن “صولجان الاستقامة هو قضيب مملكتك”، إن أحكامك حق وأنت أهل للحكم”.[11]

وهذا أمر ذو أهمية كبيرة، لأن راشي يفهم أن إلوهيم هو وصف الملك، متبعًا المعنى الأكثر طبيعية للعبرية. ووفقاً لهذا الفهم، تترجم العبارة: “كرسيك يا إلوهيم إلى دهر الدهور”. السؤال إذن هو معنى إلوهيم، الذي يفسره راشي في ضوء خروج 7: 1، حيث تم تعيين موسى من قبل الرب ليكون إلوهيم لفرعون. يؤدي هذا إلى ملاحظتين مهمتين:

(1) على الرغم من أننا يمكن أن نفترض أن راشي كان يعلم أن المسيحيين استخدموا هذا النص للإشارة إلى الطبيعة الإلهية للمسيح، إلا أنه ظل يفسره على نفس الخطوط النحوية كما فعل المسيحيون.

(2) تفسير راشي، على الرغم من أنه غير محتمل إلى حد كبير ولم يتبعه على نطاق واسع عمومًا المترجمون الفوريون والمترجمون اليهود اللاحقون، يذكرنا بأن إلوهيم يمكن أن يكون له فروق دقيقة متنوعة في المعنى.[12] وهذا يتماشى مع العلماء المسيحيين الذين جعلوا العبارة على أنها “عرشك، “يا إلهي”، وذلك للتأكيد على ألوهية المسيح دون الإيحاء بأن ألوهيته جعلت الله في السماء يكف عن كونه الله.

ينقل الترجوم هذا المقطع على النحو التالي: “كرسي مجدك يا رب إلى أبد الآبدين”، مذكرًا إيانا بأن معنى النص الأصلي واضح ومباشر. تجادل التعليقات الحاخامية الكلاسيكية الأخرى، مثل ابن عزرا وميتسودات ديفيد  Ibn Ezra and Metsudat David، بأن النص يعني، “عرشك هو عرش الله”، أو “عرشك مُعطى من الله” (راجع أيضًا الترجمة في الطبعة الحجرية  the Stone edition). في تعليقهما الأخير على المزامير، ترجم روزنبرغ وزلوتوويتز Rozenberg and Zlotowitz هذه العبارة على أنها “عرشك من الله إلى الأبد”، موضحين: “المعنى هو أن عرش الملك يحظى برضا الله لأنه يحقق العدل منه وفقًا لإرادة الله. يترجم ابن عزرا “عرشك هو عرش الله”، مضيفًا “عرشًا” آخر بجانب العرش الإلهي.[13] لن تتناسب مع السياق، الذي يتطلب أن يكون الملك هو الفاعل.”[14] لذا، لولا صعوبة السياق، لكانت الترجمة واضحة إلى حد ما. وما هي الصعوبة الأساسية؟ من المستحيل على هؤلاء المفسرين أن يتصوروا أن الملك البشري يمكن أن يُدعى إلوهيم. ولكن إذا كان ذلك الملك البشري هو المسيح، وإذا كان المسيح إلهاً، فلا يوجد سبب وجيه لرفض الترجمة البديهية والواضحة.[15]

[1] Four Discourses against the Arians 2: 15

[2] Four Discourses against the Arians, 1: 12

[3] A. Cohen’s note to Psalm 45 in the Soncino Hebrew-and-English edition of the Hebrew Bible, Psalms, p. 140

David H. Stern, Jewish New Testament Commentary: A Companion Volume to the Jewish New Testament, electronic ed. (Clarksville: Jewish New Testament Publications, 1996). Heb 1:8.

[4] Tehillim, Artscroll Tanach Series, Vol. 2, Rabbi Avroham Chaim Feuer, Commentary on Psalm 45,  pg. 560, 1978

[5] ibid pg. 559

[6] ibid pg. 562, 563

[7] Santala, The Messiah in Light of the Rabbinical Writings, 111, his emphasis.

[8] Ibid

[9] يقول التلمود: “علمنا حاخاماتنا: أن القدوس، المبارك، سيقول للمسيح ابن داود (ليظهر سريعًا في أيامنا هذه!): “اسألني شيئًا فأعطيك”، كما يقول. فيقال: سأخبر بالقضاء.. الخ، اليوم ولدتك. اسألني فأعطيك الأمم ميراثًا” (مز 2: 7-8). ولكن عندما يرى أن المسيح بن يوسف قد قتل، فيقول له: “يا رب الكون، أطلب منك فقط هبة الحياة”. فيجيبه: «أما الحياة، فقد تنبأ لك داود أبوك بها، إذ يقال: «سألك حياة فأعطيته إياها».» ]” (مز 21: 4).

Michael L. Brown, Answering Jewish Objections to Jesus, Volume 3: Messianic Prophecy Objections (Grand Rapids, Mich.: Baker Books, 2003). 112.

[10] Santala, The Messiah in Light of the Rabbinical Writings, 113

بحسب إدرشيم، “مز. 45. يعتبره الجميع مزمورًا مسيانيًا. فينقل الترجوم الآية 2 (3 بالعبرية): “جمالك أيها الملك المسيح أعظم من جمال بني البشر.”

See Alfred Edersheim, Life and Times of Jesus the Messiah (repr., Peabody, Mass.: Hendrickson, 1993), 918 (2.788 in other editions).

[11] Rashi’s explanation is translated by A. J. Rosenberg

Michael L. Brown, Answering Jewish Objections to Jesus, Volume 3: Messianic Prophecy Objections (Grand Rapids, Mich.: Baker Books, 2003). 132.

[12] في الواقع، في خروج 7: 1، كلمة “إلوهيم” لا تعني “القاضي” خلافًا لتفسير راشي؛ بل، كما يشير المقطع ذو الصلة في خروج 4: 16، وكما ورد في NJPSV، فإن ’elohim‘ في هذه المقاطع تعني “ممثل الله”. الطبعة الحجرية تجعل إلوهيم في خروج 4: 16 كـ “قائد” وفي 7: 1 كـ “سيد”، وكلاهما لا يرقى إلى مستوى الإلوهية.

[13] Rozenberg and Zlotowitz, The Book of Psalms, 274, 277.

[14] Ibid., 277.

[15]Michael L. Brown, Answering Jewish Objections to Jesus, Volume 3: Messianic Prophecy Objections (Grand Rapids, Mich.: Baker Books, 2003). 131.

كرسيك يا الله إلى دهر الدهور – دراسة يهودية مسيحية للنص – الباحث أمجد بشارة