الرئيسية / إلحاد / من صنع الله : ماذا كان يصنع الله قبل خلق العالم ؟

من صنع الله : ماذا كان يصنع الله قبل خلق العالم ؟

 من صنع : يصنع خلق ؟

من صنع : يصنع خلق ؟

يصنع خلقة

 

ثمة سؤال اخر عاص غالبا ما يطرح عن ومفادة:كيف يملأ وقتة تتميمة الخلق؟ لأوغسطينس المعلم المسيحى الشهير من القرن الخامس الميلادى ,اجابة لهذا السؤال وهى ان لم يكن لدية اى وقت, ذلك لأن الزمن لم يكن موجودا ان يخلق الزمان, الزمان قد بدأ مع الخلق. وقبل الخلق, لم يكن هناك اى وجود للزمن. اْذا, لم يكن هناك زمن لدى فالعالم لم يبدأ بخلق الزمن , بل بالحرى بخلق الزمن. لكن, قد يتبادر الى ذهنك,ان لم يكن هناك اى زمن ان يبدأ الزمان فماذا كان هناك ؟ والجواب عن هذا هو الازل . ازلى والشىء الوحيد الذى كان موجودا قبل الزمن هو الازل نفسة.
اضافة الى ذلك, يفترض السؤال ضمنا ان كائنا ازليا كاملا مثل , قد يسأم ويضجر.غير ان ظاهرة الضجر هى علامة عدم الكمال وعدم الرضى, لكن ينعم بحالة من الرضى الكامل. لذا ما كان بأمكان ان يصاب بالملل, حتى ولو كان عندة فترات زمنية طويلة. ان العقل المبدع والخلاق بشكل لا متناه, يبقى باستطاعتة باستمرار ايجاد امور مشوقة للقيام بها. العقول المحدودة هى وحدها التى تنضب من الامور المشوقة لذا يتملكها الضجر والملل.
اخيرا فى المسيحية, لة ثلاث اقانيم ينعمون فى حالة من الشركة الكاملة. ولا يمكن لكائن كهذا ان يعانى من الضجر او الوحدة فانة لا يوجد دائما وباستمرار شخص من اجل التكلم معة بل هناك ايضا شخص كامل فى تفهمة كما فى محبته ورفقتة لذا فالضجر يبقى محالا عن كائن كهذا.

إقرأ أيضاً:

2 تعليقان

  1. ربنا يبركم ويزدكم نعمة

  2. وهاذا الكلام دليل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.