مواضيع عاجلة

قائمة مجمع هيبو (393م) ومجمع قرطاج الثالث (397م) وقانونية العهد الجديد

قائمة مجمع هيبو (393م) ومجمع قرطاج الثالث (397م) وقانونية العهد الجديد

قائمة مجمع هيبو (393م) ومجمع قرطاج الثالث (397م) وقانونية العهد الجديد

قائمة مجمع هيبو (393م) ومجمع قرطاج الثالث (397م) وقانونية العهد الجديد

  يبدو أن مجمع هيبو، بشمال أفريقيا، الذي عقد سنة 393م، كان هو أول مجمع يناقش حدود الأسفار ، وقد تكرر نص ما أقره هذا المجمع عن في مجمع قرطاج بشمال أفريقيا سنة 397م، فقد تم قراءة ملخص أعماله في مجمع قرطاج والذي أقر بما أقره مجمع هيبو. وكان القديس أغسطينوس أسقف هيبو أحد الذين حضروا المجمعين. وكان لمجمع قرطاج ملحق تم في سنة 419م وسمي بعدها بكود أفريقيا، وقد كتب باللاتينية وشارك فيه القديس اغسطينوس أيضاً[1]؛ وفيما يلي قائمة الأسفار التي أقرت في مجمع قرطاج ومجمع هيبو وتم التصديق عليها في ملحق أفريقيا، وكانت تضم جميع أسفار العهد الجديد السبع وعشرين، كما هي بأيدينا الآن:

  ” 24: لا يجب قراءة أي شئ بجانب هذه الأسفار المقدسة في الكنيسة تحت مسمى الأسفار الإلهية المقدسة. علاوة على ذلك فان الأسفار المقدسة هي هذه (تتبع قائمة العهد القديم بما يلي)، أسفار العهد الجديد: أربعة أناجيل، أعمال الرسل في سفر واحد، رسائل بولس، ثلاث عشرة، واحدة إلى العبرانيين، اثنتين لبطرس، ثلاث ليوحنا الرسول، واحدة ليعقوب وواحدة ليهوذا ورؤيا يوحنا. بخصوص تأكيد هذه ، يجب استشارة الكنيسة عبر البحار (عبر المسكونة). في أعياد الشهداء فإن أعمالهم يجب أن تُقرأ “.

  وقد جاء في كلمات ملحق مجمع قرطاج عام 419م، الختامية، كما يقول العالم زاهن الآتي: ” 000 رؤيا يوحنا، سفر واحد. فليُرسل هذا إلى أخوتنا وزملائنا الأساقفة، بونيفاس (من روما)، وللأساقفة في تلك المناطق لكي يؤكدوا هذه لتلك الأشياء التي استلمناها من أبائنا لكي تقرأ في الكنيسة “[2].

  أن ما تم إقراره في هيبو وقرطاج تأكد في سنة 419، أي أنه تم إقراره في ثلاثة مجامع هي؛ هيبو393 وقرطاج397 وقرطاج419.

[1]  F F Bruce, PP. 232- 233.  

[2] http://www.-researcher.com/carthage.

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

ماذا يقول يسوع؟ مشكلة الشر

ماذا يقول يسوع؟ مشكلة الشر

ماذا يقول يسوع؟ مشكلة الشر ماذا يقول يسوع؟ مشكلة الشر   لوقا 13: 1-5 «وكان …