مواضيع عاجلة

لماذا قتل إيليا كل انبياء البعل ال 450؟ – العنف في العهد القديم – ترجمة: مينا خليل

لماذا قتل إيليا كل انبياء البعل ال 450؟ – – ترجمة: مينا خليل

لماذا قتل إيليا كل انبياء البعل ال 450؟ - العنف في العهد القديم - ترجمة: مينا خليل
لماذا قتل إيليا كل انبياء البعل ال 450؟ – – ترجمة: مينا خليل

لماذا قتل إيليا كل انبياء البعل ال 450؟ – – ترجمة: مينا خليل

ايليا نفذ الشريعة وقانون الله لإسرائيل في تثنية 13 يتكلم انه ان قام نبي كذاب ليضل الشعب. يحكم عليه بالقتل لأنه لا يفسد اسرائيل بل يعتبر كخائن خيانة عظمة لدولة اسرائيل. وفي هذا الزمن يحاكم الخائن لأي دولة بالإعدام. بالإضافة الي الممارسات التي تتبعها من يتبعون عبادة البعل من تقديم ذبائح بشرية وغيره مما يصنف كجرائم يعاقب عليها القانون الحالي بالإعدام. اعمال الشر والجرائم التي ارتكبها انبياء البعل تستوجب حكم الموت.

12 ان سَمِعْتَ عَنْ إِحْدَى مُدُنِكَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ لِتَسْكُنَ فِيهَا قَوْلاً:

13 قَدْ خَرَجَ أُنَاسٌ بَنُو لَئِيمٍ مِنْ وَسَطِكَ وَطَوَّحُوا سُكَّانَ مَدِينَتِهِمْ قَائِلِينَ: نَذْهَبُ وَنَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى لَمْ تَعْرِفُوهَا.

14 وَفَحَصْتَ وَفَتَّشْتَ وَسَأَلْتَ جَيِّدًا وَإِذَا الأَمْرُ صَحِيحٌ وَأَكِيدٌ، قَدْ عُمِلَ ذلِكَ الرِّجْسُ فِي وَسَطِكَ،

15 فَضَرْبًا تَضْرِبُ سُكَّانَ تِلْكَ الْمَدِينَةِ بِحَدِّ السَّيْفِ، وَتُحَرِّمُهَا بِكُلِّ مَا فِيهَا مَعَ بَهَائِمِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ.

(سفر التثنية 13: 12-15)

فالشريعة لا تامر قتل الانسان العادي الذي يعبد اوثان او انبياء الامم فلم يقتل ايليا انبياء السواري بل اتي بهم الي الكرمل ليقول لهم ان انبياء البعل يقدمون ذبائح ويضلون الشعب فانا فقاضي احكم عليهم بحكم الاعدام. وأنتم ايضاً كاذبين فلا تقعوا في نفس الامر حتى لا يصيبكم نفس الجزاء.

فالتشريع اختص بمن يقود اسرائيل الي الهاوية وهم الذين كانوا يقدمون ذبائح فالتضحية بأشخاص أفضل من الهلاك الجماعي لإسرائيل. فإيليا قال امسكوا انبياء البعل أي انه ترك انبياء السواري وهذا ما يذكروا ملوك الاول 22: 6 كان اخاب يريد ان يحارب ارام ويذكر انبياء السواري الأربعمائة.

 

حينما نذهب الي دولة ينبغي احترام قوانينها. فان كان القانون ينص على ان أي تمرد او خيانة للدولة عقوبته الاعدام. فكاي مواطن عادي سألتزم بالقانون. اسرائيل في ذلك الوقت رئيسها هو يهوه نفسه. وهو الذي وضع قوانين لحمايتها في شعوب الغاب شعوب ما قبل التاريخ الذي فيها القوي يأكل الضعيف. ولعزل أي شخص يسبب فساد او سقوط لإسرائيل إذا لم يلتزم به أحد يطبق عليه القانون وهو يشبه ما يسمي اليوم بالخيانة العظمي.

لقد تقدم إيليا بعد ان حاول انبياء البعل من ان يسألوا البعل ان ينزل نار بدون اي نتيجة وفي اقل من دقيقه عندما صلي إيليا الى الله. فقد أرسل الله نارا من السماء وقد اندهش الجموع ووقعوا على وجوههم يصرخون.

فَلَمَّا رَأَى جَمِيعُ الشَّعْبِ ذلِكَ سَقَطُوا عَلَى وُجُوهِهِمْ وَقَالُوا: «الرَّبُّ هُوَ اللهُ! الرَّبُّ هُوَ اللهُ! (ملوك الأول 18:39).

كان يمكن لهذه النار ان تنزل على انبياء البعل لكن كانت النار هي نار اشارة الي قبول الذبيحة.

تم القتل بواسطة الموجودين هناك ولكن لأسباب لغويه من الممكن ان تقرا ان ايليا قد قتل انبياء البعل لأنه من أصدر الحكم حتى يضعوا للموت.

لماذا اختار ايليا نهر قيشون بدل من جبل الكرمل؟ من الممكن ان نخمن انه لم يرد ان يدنس المكان الذي قبلت فيه الذبيحة عندما اظهر الله قدسيته بمعجزه.

وفي ضوء هذا يمكن ان نرى ان رد فعل الناس من حكم ايليا كان مفهوم ومقبول جدا وايضا هذا متفق عليه طبق شريعة موسى حيث ان كان امرا بالغ الأهمية وله العقوبة الشديدة ان يسئ المرء في حق قدسيه الله وحقيقته.

يقول كتاب

Clarke, A. (1999). Clarke’s Commentary: First Kings (electronic ed.). Logos Library System; Clarke’s Commentaries (1 Ki 18:40). Albany, OR: Ages Software.

لا تتركوا أحد منهم يهرب لقد ارتكبوا جريمة ضد الدولة والشعب من خلال ادخالهم العبادة الوثنية واسقاط شريعة الله ارضاً. وكان اخاب حاضر وقد وافق على هذا العمل كنوع من العدالة.

يقول كتاب

Patterson, R. D., & Austel, H. J. (1988). 1, 2 Kings. In F. E. Gaebelein (Ed.), The Expositor’s Bible Commentary, Volume 4: 1 & 2 Kings, 1 & 2 Chronicles, Ezra, Nehemiah, Esther, Job (F. E. Gaebelein, Ed.) (145). Grand Rapids, MI: Zondervan Publishing House.

ان هذه الجرائم في حق الانسانية والله تستحق هذه العقوبة بحسب تثنية 7: 2 – 6 وتثنية 13: 13 – 15 وتثنية 17: 2 – 5.

تقييم المستخدمون: 4.48 ( 2 أصوات)

إقرأ أيضاً:

إقرأ أيضًا

خطوات عملية لفهم النصوص الكتابية 9 – الناموس (الشرائع) شروط العهد لبني إسرائيل

خطوات عملية لفهم النصوص الكتابية 9 – الناموس (الشرائع) شروط العهد لبني إسرائيل المسيحيون وشريعة …