مُترجَم

قانونية سفر الرؤيا كيف كانت مسيرته صعبة نحو قائمة الأسفار الكنسية؟ الدكتور مايكل كروجر – ترجمة وليد بخيت

قانونية سفر الرؤيا

قانونية سفر الرؤيا كيف كانت مسيرته صعبة نحو قائمة الأسفار الكنسية؟ الدكتور مايكل كروجر – ترجمة وليد بخيت

قانونية سفر الرؤيا كيف كانت مسيرته صعبة نحو قائمة الأسفار الكنسية؟ الدكتور مايكل كروجر - ترجمة وليد بخيت
قانونية سفر الرؤيا كيف كانت مسيرته صعبة نحو قائمة الأسفار الكنسية؟ الدكتور مايكل كروجر – ترجمة وليد بخيت

إقرأ أيضًا: قانونية سفر الرؤيا ونبذه تاريخية عن السفر – ترجمة فادي جوزيف

قصة قانونية العهد الجديد رائعة، مع العديد من التقلبات والمنعطفات. هناك كتب تم قبولها بسرعة كبيرة، تقريبًا منذ البداية (على سبيل المثال، الأناجيل الأربعة)، وهناك كتب أخرى جاهدت للعثور على مكانها (على سبيل المثال، رسالة بطرس الثانية. ثم بعد ذلك سفر الرؤيا.

قليلون اليوم هم الذين يعترضون على الادعاء بأن سفر الرؤيا هو واحد من أكثر الكتب إثارة للجدل والتعقيد والسرية في قائمة أسفار العهد الجديد. ربما لا ينبغي أن يكون مفاجئا أن استقباله من قبل الكنيسة المبكرة كان بنفس القدر من التعقيد والخلاف.

ولكن قصة سفر “الرؤيا” ليست ما يمكن للمرء أن يتوقعه. وتميل الكتب الأخرى التي نوقشت إلى أن يكون لها استقبال فاتر في المراحل الأولى، فقط للحصول على المزيد والمزيد من القبول مع مرور الوقت. من الناحية الأخرى، فقد كان لسفر الرؤيا تجربة معاكسة تقريبا؛ فقد كان له استقباله مبكرا وإيجابيا في أجزاء كثيرة من الكنيسة، إلا أنه واجه تحديات خطيرة في وقت لاحق.

في الفترة الأخيرة، أجريت القليل من البحث حول التاريخ الكنسي لسفر الرؤيا استعدادًا لكتابة مقال أكاديمي حول هذا الموضوع. فيما يلي بعض النقاط البارزة حول رحلة سفر الرؤيا:

1- كان الاستقبال المبكر لسفر الرؤيا رائعًا. ربما مثل أي كتاب آخر في العهد الجديد، لدينا دليل على استقبال مبكر وواسع النطاق وثابت لسفر الرؤيا. تعود أدلتنا إلى بابياس (حوالي 125) وتشمل أيضًا الشهيد يوستين، وإيرينيوس، ونسخة موراتوريان، وهيبوليتوس، وكليمندس الإسكندرية، وترتليان، وأوريجانوس. إنها قائمة رائعة.

بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن كل آباء الكنيسة هؤلاء قبلوا سفر الرؤيا على نفس الأسس، أي الاعتقاد بأن الكاتب هو الرسول يوحنا ابن زبدي.

كان بنجامين ويسنر بيكون منبهرا جدا بالقبول الأولي لسفر الرؤيا لدرجة أنه كان قادرا على القول: “لا يوجد كتاب في العهد الجديد بأكمله يمكن تقارنه شهادته الخارجية مع شهادة سفر الرؤيا، في القرب والوضوح والوضوح وإيجابية البيان”.

2- الاعتراضات على الرؤيا كانت في وقت لاحق ومحدودة. أول دليل لدينا على أي اعتراض حقيقي على سفر الرؤيا يأتي من شخص غايوس في أوائل القرن الثالث الذي يرفض الكتاب على أساس أنه كان تزويرًا للمهرطق سيرينثوس. الغريب أن هذا هو في الحقيقة الاعتراض المحدد الوحيد الذي سمع عنه شخص رفض الكتاب (يتفق معظم العلماء على أن ما يسمى ب “ألوجوي” الذي ذكره أبيفانيوس لاحقا ليس مجموعة حقيقية).

ديونيسيوس السكندري، في أواخر القرن الثالث، يجادل بأن سفر الرؤيا كتبه يوحنا آخر إلى جانب الرسول. يبدو أن (يوسابيوس) يتفق معه ولكن تجدر الإشارة إلى أن ديونيسيوس لا يرفض الكتاب على هذه الأسس (على الرغم من الانطباع الذي يعطيه الكثيرون بأنه فعل ذلك)، ولكنه لا يزال يعتبره مقدسا وموحى به.

3- لم تكن الاعتراضات على الرؤيا مدفوعة بأمور تاريخية. وكما أشرنا أعلاه، فإن الشخص الرئيسي (وإلى حد ما الوحيد) الذي قدم اعتراضات محددة على سفر الرؤيا في الكنيسة المبكرة كان غايوس الذي اعتقد أنها مزورة لسيرينثوس. ولكن، ما الذي قاده إلى هذا الاستنتاج؟ لم تكن المزايا التاريخية للكتاب، بل اعتراض غايوس على الملك الألفي (الإيمان بالعهد الألفي الحرفي للمسيح).

عارض غايوس التعاليم التشلية في الكنيسة، ولا سيما الملك الألفي الذي نسبه إلى سيرينثوس. ليس هناك شك في أن الإشارة إلى ألفية في سفر الرؤيا 20 دفعت غايوس إلى افتراض خاطئ أن الرؤيا كانت نتاج قلم سيرينثوس.

4- في نهاية المطاف تم حل الاعتراضات على سفر الرؤيا. على الرغم من أن غايوس بمفرده كانت لديه اعتراضاته المحددة على سفر الرؤيا، فمن الواضح كان لها تأثير سلبي في بعض الأوساط الكنسية. وخاصة في الشرق، تجدد الشك حول الكتاب في القرن الرابع وما بعده.

ومع ذلك، كان هناك أيضًا الكثير ممن أيدوا سفر الرؤيا. تم تأكيده من قبل مجامع هيبو (حوالي 393م) وقرطاج (حوالي 397م). كما قبلها فيلاستريوس أسقف بريسكيا (385 م)، وروفينوس من أكويليا (404م)، وجيروم (414م)، وأغسطينوس (426م ). والسبب في قبول هذه المجموعات للكتاب كان بسيطا: كان كتابا قديما استشهد به آباء الكنيسة الأوائل باعتباره موثوقاً به. ولهذا السبب، سادت وجهة نظرهم في نهاية المطاف.

في النهاية، تذكرنا مسيرةالإشكالية الكنسية لسفر الرؤيا بأن نمو قائمة أسفار العهد الجديد لم يكن دائما بالأمر السلس والعلاقة الأصيلة. ومع ذلك، يبقى أيضا أنه في حالة سفرالرؤيا، لم يكن للمشاكل علاقة تذكر بالمزايا التاريخية للكتاب نفسه، بل بالهفوات اللاهوتية الخاصة للبعض في الكنيسة المبكرة. عندما يُفهم التاريخ الفعلي للكتاب، فإن وضعه الكنسي ليس موضع شك.

قانونية سفر الرؤيا كيف كانت مسيرته صعبة نحو قائمة الأسفار الكنسية؟ الدكتور مايكل كروجر – ترجمة وليد بخيت

The Book of Revelation: How Difficult Was Its Journey into the Canon? Michael J. Kruger

https://www.michaeljkruger.com/the-book-of-revelation-how-difficult-was-its-journey-into-the-canon

قانونية سفر الرؤيا كيف كانت مسيرته صعبة نحو قائمة الأسفار الكنسية؟ الدكتور مايكل كروجر – ترجمة وليد بخيت

انجيل توما الأبوكريفي لماذا لا نثق به؟ – ترجمة مريم سليمان

هذا ليس حقيقي – هل يمكن ان يكون شيء حقيقي لك و ليس حقيقي لي؟ | ترجمة: ريمون جورج

تقييم المستخدمون: 4.63 ( 2 أصوات)