آبائيات

عقيدة التأله والنسطورية الجديدة – د. أنطون جرجس

عقيدة التأله والنسطورية الجديدة - د. أنطون جرجس

عقيدة التأله والنسطورية الجديدة – د. أنطون جرجس

عقيدة التأله والنسطورية الجديدة - د. أنطون جرجس
عقيدة التأله والنسطورية الجديدة – د. أنطون جرجس

يتحدث الأب جون ماكجوين في كتابه الشهير “كيرلس السكندري والجدل الخريستولوجي” عن عقيدة التأله بالنعمة أنها السمة المميزة لمدرسة الإسكندرية اللاهوتية، وعقيدة تأله ناسوت المسيح هي سمة مميزة لمدرسة الإسكندرية، وليس كما يدّعي النساطرة الجدد عن دون فهم ووعي وعن جهل بأن نسطوريوس هو مَن يؤمن بتأله ناسوت المسيح، بل العكس صحيح، نسطوريوس يرفض عقيدة تأله ناسوت المسيح، حيث يقول الأب ماكجوين التالي:

“كان يقال في هذه المدرسة الفكرية (أي مدرسة الإسكندرية) عن المسيح الإلهي إنه إنسان حقيقي بقدر حقيقة لاهوته خاضع تقريبًا للمدى الكامل الخبرات الجسدية. بهذه الشروط، لا يمكن تعريف بشريته بأنها ناقصة في بعض معانيها (بلا عقل أو نفس، على سبيل المثال، كما عند أبوليناريوس)، لكن بالأحرى كلها موجودة، ولكنها تحولت جذريًا بقوة الألوهة الأعظم بما لا يُقاس، التي اتخذت الجسد لنفسها.

عنصر أساسي في نظرية ‘التحول’ أي مفهوم تأله جسد الرب* (وبالآثار المترتبة على ذلك يكون المؤمن كذلك*) الذي تم تحقيقه في فعل التجسد*. هذه هي الفكرة الأكثر ديناميكية للمدرسة السكندرية*، والهدف الرئيس في اللغة التجسدية. ولكن هذا بالنسبة إلى نسطور هو استنتاج يُرثى له* من الاعتماد على نظرية ‘الامتصاص’. وحيث أنه يعارض الأخير (أي نظرية الامتصاص) بحزم وصرامة، لذلك يميل أن يحط من قدر السابق (أي تأله جسد الرب)”.

جون ماكجوين، كيرلس السكندري والجدل الكريستولوجي (تاريخه، ولاهوته، ونصوصه)، ترجمة: الراهب أغاثون الأنطوني، مراجعة: الحبر الجليل الانبا مقار، (القاهرة، ٢٠١٩)، ص ١٥٥، ١٥٦.

ثم يستطرد الأب جون ماكجوين مؤكدًا على أن الموقف السكندري في مقابل الموقف النسطوري هو اعتقاد السكندريين بتأله جسد المسيح، وليس كما يدّعي جهلاً النساطرة الجدد بأن عقيدة تأله ناسوت المسيح هي عقيدة نسطورية، حيث يقول التالي:

“العبارة التي تقول إن الجانبين اللذين في المسيح بقيا بشروط متساوية في جميع مراحل حياة المخلص، على أية حال، تم التنازع عليها بمرارة. فالموقف السكندري كان كذلك: إن اتخاذ البشرية بواسطة اللوغوس ألَّه deified الجسد* منذ اللحظة التي تم فيها الحمل في رحم العذراء. منذ لحظة الولادة، تم رؤية المسيح بعين الإيمان كحقيقة واحدة. فالحديث عن جانبين أو طبيعتين دائمتين، بالنسبة إلى السكندريين، سوف يدمر بالكامل أي مفهوم للوحدة التي لا تتجزأ في المسيح، اللوغوس المتجسد”.

المرجع السابق، ص ١٥٩.

كما يؤكد الأب ماكجوين على تشبث ق. كيرلس السكندري بعقيدة التأله بالنعمة كأحد القيم المركزية لإنجيل التجسد، بينما يرفض نسطوريوس ذلك تمامًا، ويرى في المسيح مجرد قائد، ومرشد للحياة الأخلاقية، ومثال أعلى ومعلم لنا، ومجرد داعية مصلح، كما يرى النساطرة الجدد ذلك أيضًا، حيث يقول التالي:

“لقد اعتبر (أي نسطوريوس) أي شكل من نظرية الامتصاص بأنه عاجز على الحفاظ على تمايز الجواهر، وإذا لم تصمد البشرية في المسيح بالكامل، فإن الحرية الأخلاقية للاتحاد سوف تتدمر، حيث أنه لا يرى كيف يفترض أي إنسان مشيئة بشرية حرة في يسوع، إذا كان مثل هذا الخليط غير المتكافئ قد حدث، مع امتصاص القدرة الهائلة للألوهة البشرية الهشة وغمرها في عملية ما للتأله يتم تصورها*.

هذا النهج الأخير كان ينتقده نسطور* دائمًا، بينما بالنسبة لكيرلس* وقف كأحد القيم والمنجزات المركزية لإنجيل التجسد*. استبدال فكرة تأله البشرية*، مساوٍ لخطورة اقتراح بعض التعديلات في أحد أو كلا الجوهرين، لذا أشار نسطور بدلاً من ذلك إلى الإرادة الحرة تمامًا ليسوع، الكاملة الطائعة لمشيئة الله (اللوغوس) ومتحدة بشكل وثيق معه كالعلامة البارزة والوسيلة التي للخلاص.

قدم نسطور مثل هذه الرؤية ليسوع كقائد ومرشد للحياة الأخلاقية*، وفي نفس الوقت مثالنا الأعظم ومعلمنا، لأنه بصفة عامة كان في الواقع داعية مصلح كما يتعلق هذا مبدئيًا بالمسيحية كتعليم أخلاقي. باختصار، بنبذ نسطور احتمالية اتحاد كريستولوجي مبني على مصطلحات أوسيا أو طبيعة، تحول بدلاً من ذلك إلى فكرة المشيئة والحب، والسيطرة الأخلاقية كمحل هندسي لنظريته الكريستولوجية”.

المرجع السابق، ص ١٩٣، ١٩٤.

نستنتج من هنا أحبائي أن عقيدة التأله بالنعمة وتأله ناسوت المسيح هي عقائد راسخة في اللاهوت الأرثوذكسي عامةً، وفي اللاهوت السكندري خاصةً، وأنه على العكس من اللاهوت السكندري الأرثوذكسي الذي كان يمثله ق. كيرلس السكندري، رفض نسطوريوس عقيدتي التأله بالنعمة وتأله ناسوت المسيح، كما يرفضهما النساطرة الجدد، معتبرًا ذلك خلط أو امتزاج أو امتصاص للطبائع في المسيح، وهكذا رفض نسطوريوس تعبير الاتحاد الأقنومي في المسيح، وأعتبر المسيح مجرد مصلح ومرشد أخلاقي ينبغي اتباعه، وليس مخلصًا حقيقيًا للبشرية.

عقيدة التأله والنسطورية الجديدة – د. أنطون جرجس

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)