الردود على الشبهاتمُترجَم

من هو والد يوسف النجار؟ هل هالي أم يعقوب؟ ترجمة: ايفت سابا

من هو والد يوسف النجار؟ هل هالي أم يعقوب؟ ترجمة: ايفت سابا

من هو والد يوسف النجار؟ هل هالي أم يعقوب؟ ترجمة: ايفت سابا

من هو والد يوسف النجار؟ هل هالي أم يعقوب؟ ترجمة: ايفت سابا
من هو والد يوسف النجار؟ هل هالي أم يعقوب؟ ترجمة: ايفت سابا

عندما نقراً انجيل متي ولوقا نجد اختلاف بالنسب؟ ونتساءل من هو جد يسوع.

 كان يوسف النجار ابو يسوع الارضي والشرعي مع علمنا بان يسوع حبل به بشكل عجيب بالروح القدس كما ورد في لوقا 1: 34

 فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاَكِ: «كَيْفَ يَكُونُ هذَا وَأَنَا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلًا؟»

وفي سلسلة الانساب يقول

لوقا بان يوسف هو ابن هالي لوقا 3: 23

وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً، وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ، بْنِ هَالِي،

في حين ان متى يقول بان يوسف هو ابن يعقوب متى 1: 16

وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يُوسُفَ رَجُلَ مَرْيَمَ الَّتِي وُلِدَ مِنْهَا يَسُوعُ الَّذِي يُدْعَى الْمَسِيحَ.

 

ولحل هذا التناقض علينا ان نفهم ان متى يورد نسب يوسف الاب الشرعي وكان يجب ان يذكر نسب الاب الشرعي ليسوع. لان يسوع مسجل باسمة في المجتمع. في حين ان لوقا يورد نسب مريم.

 

فيروي قصة الحبل البتولي من يوسف نفسه. فنجد متي يركز على لأنه يهتم بالنسب الشرعي بالنسبة لليهود. في متى 1: 18 – 25

 أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هكَذَا: لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا، وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.

 فَيُوسُفُ رَجُلُهَا إِذْ كَانَ بَارًّا، وَلَمْ يَشَأْ أَنْ يُشْهِرَهَا، أَرَادَ تَخْلِيَتَهَا سِرًّا.

 وَلكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هذِهِ الأُمُورِ، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلًا: «يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ، لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ. لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.

 فَسَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ. لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ».

 وَهذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ الْقَائِلِ:

 «هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللهُ مَعَنَا.

 فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ يُوسُفُ مِنَ النَّوْمِ فَعَلَ كَمَا أَمَرَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ، وَأَخَذَ امْرَأَتَهُ.

 وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ.

في حين ان لوقا يركز على نسب المسيح لمريم. لأنه قد جمع معلوماته من شهود عيان بما في ذلك مريم حيث روى قصة الحبل البتولي من مريم نفسها (لوقا 1: 1-4)

 إِذْ كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ فِي الأُمُورِ الْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا،

 كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا الَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ الْبَدْءِ مُعَايِنِينَ وَخُدَّامًا لِلْكَلِمَةِ،

 رَأَيْتُ أَنَا أَيْضًا إِذْ قَدْ تَتَبَّعْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ الأَوَّلِ بِتَدْقِيق، أَنْ أَكْتُبَ عَلَى التَّوَالِي إِلَيْكَ أَيُّهَا الْعَزِيزُ ثَاوُفِيلُسُ،

 لِتَعْرِفَ صِحَّةَ الْكَلاَمِ الَّذِي عُلِّمْتَ بِهِ.

 

بداية، يورد متى سلسلة نسب يوسف واما لوقا فانه يتبع النموذج العبري التقليدي بحيث يورد فقط اسماء الذكور وحيث يشار الى مريم باسم زوجها.

اضافة الى ذلك، استخدم العبرانييون كلمة ابن في عدة معاني لكي يشيروا الى

1- جيل واحد مثال سليمان ابن داود متى 1: 6

وَيَسَّى وَلَدَ دَاوُدَ الْمَلِكَ. وَدَاوُدُ الْمَلِكُ وَلَدَ سُلَيْمَانَ مِنَ الَّتِي لأُورِيَّا

1 نسل بعيد مثل الحفيد او ابن الحفيد الى اخره

 

متى 1: 1

 كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ

فهل كان داود الابن المباشر لإبراهيم.

 

متى21: 9

وَالْجُمُوعُ الَّذِينَ تَقَدَّمُوا وَالَّذِينَ تَبِعُوا كَانُوا يَصْرَخُونَ قَائِلِينَ: «أُوصَنَّا لابْنِ دَاوُدَ! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! أُوصَنَّا فِي الأَعَالِي!».

 

هل كان المسيح الابن المباشر لداود.

 

متى 22. 42

قائلًا: «مَاذَا تَظُنُّونَ فِي الْمَسِيحِ؟ ابْنُ مَنْ هُوَ؟» قَالُوا لَهُ: «ابْنُ دَاوُدَ»

 

  1. صهر صموئيل 1 24: 16

 فَلَمَّا فَرَغَ دَاوُدُ مِنَ التَّكَلُّمِ بِهذَا الْكَلاَمِ إِلَى شَاوُلَ، قَالَ شَاوُلُ: «أَهذَا صَوْتُكَ يَا ابْنِي دَاوُدُ؟» وَرَفَعَ شَاوُلُ صَوْتَهُ وَبَكَى

 

صموئيل1 26: 17

وَعَرَفَ شَاوُلُ صَوْتَ دَاوُدَ فَقَالَ: «أَهذَا هُوَ صَوْتُكَ يَا ابْنِي دَاوُدُ؟» فَقَالَ دَاوُدُ: «إِنَّهُ صَوْتِي يَا سَيِّدِي الْمَلِكَ»

 

  1. قانون زواج الارملة من أخو زوجها (تثنية الاشتراع 25: 5 – 10

«إِذَا سَكَنَ إِخْوَةٌ مَعًا وَمَاتَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ وَلَيْسَ لَهُ ابْنٌ، فَلاَ تَصِرِ امْرَأَةُ الْمَيْتِ إِلَى خَارِجٍ لِرَجُل أَجْنَبِيٍّ. أَخُو زَوْجِهَا يَدْخُلُ عَلَيْهَا وَيَتَّخِذُهَا لِنَفْسِهِ زَوْجَةً، وَيَقُومُ لَهَا بِوَاجِبِ أَخِي الزَّوْجِ.

 وَالْبِكْرُ الَّذِي تَلِدُهُ يَقُومُ بِاسْمِ أَخِيهِ الْمَيْتِ، لِئَلاَّ يُمْحَى اسْمُهُ مِنْ إِسْرَائِيلَ.

 «وَإِنْ لَمْ يَرْضَ الرَّجُلُ أَنْ يَأْخُذَ امْرَأَةَ أَخِيهِ، تَصْعَدُ امْرَأَةُ أَخِيهِ إِلَى الْبَابِ إِلَى الشُّيُوخِ وَتَقُولُ: قَدْ أَبَى أَخُو زَوْجِي أَنْ يُقِيمَ لأَخِيهِ اسْمًا فِي إِسْرَائِيلَ. لَمْ يَشَأْ أَنْ يَقُومَ لِي بِوَاجِبِ أَخِي الزَّوْجِ.

 فَيَدْعُوهُ شُيُوخُ مَدِينَتِهِ وَيَتَكَلَّمُونَ مَعَهُ. فَإِنْ أَصَرَّ وَقَالَ: لاَ أَرْضَى أَنْ أَتَّخِذَهَا.

 تَتَقَدَّمُ امْرَأَةُ أَخِيهِ إِلَيْهِ أَمَامَ أَعْيُنِ الشُّيُوخِ، وَتَخْلَعُ نَعْلَهُ مِنْ رِجْلِهِ، وَتَبْصُقُ فِي وَجْهِهِ، وَتُصَرحُ وَتَقُولُ: هكَذَا يُفْعَلُ بِالرَّجُلِ الَّذِي لاَ يَبْنِي بَيْتَ أَخِيهِ.

 فَيُدْعَى اسْمُهُ فِي إِسْرَائِيلَ «بَيْتَ مَخْلُوعِ النَّعْلِ».

 

متى 22. 24 – 26

قائِلِينَ: «يَا مُعَلِّمُ، قَالَ مُوسَى: إِنْ مَاتَ أَحَدٌ وَلَيْسَ لَهُ أَوْلاَدٌ، يَتَزَوَّجْ أَخُوهُ بِامْرَأَتِهِ وَيُقِمْ نَسْلًا لأَخِيهِ.

 فَكَانَ عِنْدَنَا سَبْعَةُ إِخْوَةٍ، وَتَزَوَّجَ الأَوَّلُ وَمَاتَ. وَإِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ نَسْلٌ تَرَكَ امْرَأَتَهُ لأَخِيهِ.

 وَكَذلِكَ الثَّانِي وَالثَّالِثُ إِلَى السَّبْعَةِ.

 

  1. ابن بالتبنى اتخذ الصفة القانونية لأباه الذي تبناه (وهذا ما كان يسوع بالنسبة ليوسف) متى 13: 55

أَلَيْسَ هذَا ابْنَ النَّجَّارِ؟ أَلَيْسَتْ أُمُّهُ تُدْعَى مَرْيَمَ، وَإِخْوَتُهُ يَعْقُوبَ وَيُوسِي وَسِمْعَانَ وَيَهُوذَا؟

 

مرقس 6: 3

أَلَيْسَ هذَا هُوَ النَّجَّارَ ابْنَ مَرْيَمَ، وَأَخُو يَعْقُوبَ وَيُوسِي وَيَهُوذَا وَسِمْعَانَ؟ أَوَلَيْسَتْ أَخَوَاتُهُ ههُنَا عِنْدَنَا؟» فَكَانُوا يَعْثُرُونَ بِهِ.

 

ولوقا 3: 23

 وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً، وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ، بْنِ هَالِي،

 

لوقا 4: 22

وَكَانَ الْجَمِيعُ يَشْهَدُونَ لَهُ وَيَتَعَجَّبُونَ مِنْ كَلِمَاتِ النِّعْمَةِ الْخَارِجَةِ مِنْ فَمِهِ، وَيَقُولُونَ: «أَلَيْسَ هذَا ابْنَ يُوسُفَ؟»

 

ويوحنا 6: 42

وَقَالُوا: «أَلَيْسَ هذَا هُوَ يَسُوعَ بْنَ يُوسُفَ، الَّذِي نَحْنُ عَارِفُونَ بِأَبِيهِ وَأُمِّهِ؟ فَكَيْفَ يَقُولُ هذَا: إِنِّي نَزَلْتُ مِنَ السَّمَاءِ؟»

وسببا اخرا لاختلاف النسب بين متى ولوقا هو ان هدف متى كان ان يثبت لليهود ان يسوع هو المسيا المنتظر.

وكان اليهود سيعرفون من خلال سلسلة الانساب بان يسوع كان لديه الحق الشرعي لوراثة عرش داود اشعياء 9: 6، 7

 

متى 22: 41-45

 وَفِيمَا كَانَ الْفَرِّيسِيُّونَ مُجْتَمِعِينَ سَأَلَهُمْ يَسُوعُ

 قَائلًا: «مَاذَا تَظُنُّونَ فِي الْمَسِيحِ؟ ابْنُ مَنْ هُوَ؟» قَالُوا لَهُ: «ابْنُ دَاوُدَ».

 قَالَ لَهُمْ: «فَكَيْفَ يَدْعُوهُ دَاوُدُ بِالرُّوحِ رَبًّا؟ قَائِلًا:

 قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: اجْلِسْ عَنْ يَمِيني حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ.

 فَإِنْ كَانَ دَاوُدُ يَدْعُوهُ رَبًّا، فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ؟»

 

لوقا 1: 32

 هذَا يَكُونُ عَظِيمًا، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ،

الامر الذي يعتبر عنصرا مهما جدا ان كان يسوع هو فعلا المسيح

اما هدف لوقا فكان هو اثبات من سلسلة نسب مريم بانها من نسل داود مما اظهر ان يسوع ايضا هو من نسل داود انظر 2صموئيل 7: 12 -14.

مَتَى كَمُلَتْ أَيَّامُكَ وَاضْطَجَعْتَ مَعَ آبَائِكَ، أُقِيمُ بَعْدَكَ نَسْلَكَ الَّذِي يَخْرُجُ مِنْ أَحْشَائِكَ وَأُثَبِّتُ مَمْلَكَتَهُ.

 هُوَ يَبْنِي بَيْتًا لاسْمِي، وَأَنَا أُثَبِّتُ كُرْسِيَّ مَمْلَكَتِهِ إِلَى الأَبَدِ

 

، يقدم كتاب (الولادة العذرية للمسيح) للكاتب جي غريشام ماشن طبعة نيويورك هاربر براذرز 1930) حلا لهذا التناقض والحل الذي طرحة ماشن هو ان متى يضع نسب المسيح حسب ورثة عرش داود ابتداء من داود وحتى يوسف

ويتابع شرحه ان بمعني اخر ان نسب المسيح حسب لوقا يبدأ بالسؤال من هو والد يوسف؟ والجواب هو هالي

اما في نسب المسيح حسب متى فالسؤال هو من هو وريث عرش داود؟ والجواب هو سليمان وهكذا حتى نصل الى يوسف (ص 207).

ويمكنك ان تلحظ الاشارة بان شيئا كهذا سيحدث عندما نقارن كيف ان الانساب متطابقة من ابراهيم وحتى داود ومن ثم تتفرع فعلى سبيل المثال في لوقا 3: 31

بْنِ مَلَيَا، بْنِ مَيْنَانَ، بْنِ مَتَّاثَا، بْنِ نَاثَانَ، بْنِ دَاوُدَ

يقول ان ناثان هو ابن داود في حين انه في متى 1: 6

يقول ان داود هو والد سليمان.

وَيَسَّى وَلَدَ دَاوُدَ الْمَلِكَ. وَدَاوُدُ الْمَلِكُ وَلَدَ سُلَيْمَانَ مِنَ الَّتِي لأُورِيَّا

نعلم من 2صموئيل 5: 14

وَهذِهِ أَسْمَاءُ الَّذِينَ وُلِدُوا لَهُ فِي أُورُشَلِيمَ: شَمُّوعُ وَشُوبَابُ وَنَاثَانُ وَسُلَيْمَانُ

اذن فان ناثان وسليمان من ابناء داود. الا ان سليمان فقط كان وريثا للعرش (1ملوك 1: 13)

اِذْهَبِي وَادْخُلِي إِلَى الْمَلِكِ دَاوُدَ وَقُولِي لَهُ: أَمَا حَلَفْتَ أَنْتَ يَا سَيِّدِي الْمَلِكُ لأَمَتِكَ قَائِلًا: إِنَّ سُلَيْمَانَ ابْنَكِ يَمْلِكُ بَعْدِي، وَهُوَ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّي؟ فَلِمَاذَا مَلَكَ أَدُونِيَّا؟

اذن فالحل الممكن لاختلاف سلالة الانساب من داود وحتى يوسف هو ان لوقا يذكر الاجداد الفعليين (او في حالة او حالتين علاقة تبني) في حين ان متى يعطي اهتماما أكبر باظهار ان والد يسوع هو الوريث الشرعي لعرش داود.

 

ومما يؤكد صحة وجهة النظر هذه بربط الهدف ومعنى كل سلالة هو ان سلالة نسب المسيح عند لوقا تبدأ من النهاية وتعود للوراء. في حين ان سلسلة نسب المسيح عند متى تبدأ منذ البداية حيث ان القصد هو تتبع النسل الحقيقي ليوسف وصولا الى داود والذي يمكن القيام به. بتسجيل تقاليد العائلة بالنسبة لأبيه الفعلي هالي والاب الفعلي ل هالي وهكذا حتى نصل الى ناثان ابن داود.

ولكن القصد هو ذكر تتبع ورثة عرش داود فكان من الطبيعي البدء مع داود وانتهاء باخر السلسلة (ص 207)

اذن فما الذي حدث في الاجيال التي سبقت يسوع؟ اليكم سيناريو محتمل

وكل ما يمكننا القيام به هو تقديم حلول ممكنة حيث ان الحقائق غير معروفة بالنسبة لنا

سلسلة انساب متى

سلسلة انساب لوقا

اليعازر

مَتَّانُ

يعقوب

يوسف

لاوي

مَتَّاثِيَا

هالي

يوسف

 

 

 

لنفترض ان اليعازر وهو الوريث الشرعي لعرش داود قد مات دون ان يترك ارملة او ولدا. فكما جرت العادة فسيتم اعتبار أقرب قريبا له على انه النسل الشرعي ويعتبر ان ولده.

 

ولنفرض ايضا ان مَتَّانُ هو ذلك الشخص وهو نفس مَتَّاثِيَا (في لوقا) مع تغيير تهجئة الاسم وهذا يجعل هالي ويعقوب اخوة وان يعقوب مات قبل ان ينجب اولاداً اذن حسب تقليد الزواج من ارملة الاخ (انظر متى 22: 25)

 

فَكَانَ عِنْدَنَا سَبْعَةُ إِخْوَةٍ، وَتَزَوَّجَ الأَوَّلُ وَمَاتَ. وَإِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ نَسْلٌ تَرَكَ امْرَأَتَهُ لأَخِيهِ

 

حيث يتوجب على اخ المتوفي ان يتزوج ارملة اخيه ويقيم نسلا لصالح الاخ المتوفي. وبالتالي يتزوج هالي من ارملة يعقوب وينجبان يوسف وهو اب يسوع، بهذه الطريقة يكون يوسف هو الوريث الشرعي من خلال نسب يعقوب ولكنه ابن هالي فعليا.

 

المراجع

Who Was Jesus’ Grandfather? John Piper: https://www.desiringgod.org/articles/who-was-jesus-grandfather

Was Jacob or Heli The Father of Joseph?: https://www.thegospelofchrist.com/knowledge-base/tgoc-kb–dh6hx

من هو والد يوسف النجار؟ هل هالي أم يعقوب؟ ترجمة: ايفت سابا

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)