أبحاث

إنكار بطرس – إنجيل لوقا 22 ج8 – ق. كيرلس الإسكندري – د. نصحى عبد الشهيد

إنكار بطرس – إنجيل لوقا 22 ج8 – ق. كيرلس الإسكندري – د. نصحى عبد الشهيد

إنكار بطرس – إنجيل لوقا 22 ج8 – ق. كيرلس الإسكندري – د. نصحى عبد الشهيد

إنكار بطرس – إنجيل لوقا 22 ج8 – ق. كيرلس الإسكندري – د. نصحى عبد الشهيد
إنكار بطرس – إنجيل لوقا 22 ج8 – ق. كيرلس الإسكندري – د. نصحى عبد الشهيد

(لو54:22ـ62): ” فَأَخَذُوهُ وَسَاقُوهُ وَأَدْخَلُوهُ إِلَى بَيْتِ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ. وَأَمَّا بُطْرُسُ فَتَبِعَهُ مِنْ بَعِيدٍ. وَلَمَّا أَضْرَمُوا نَارًا فِي وَسَطِ الدَّارِ وَجَلَسُوا مَعًا جَلَسَ بُطْرُسُ بَيْنَهُمْ. فَرَأَتْهُ جَارِيَةٌ جَالِسًا عِنْدَ النَّارِ فَتَفَرَّسَتْ فيهِ وَقَالَتْ: وَهَذَا كَانَ مَعَهُ. فَأَنْكَرَهُ قَائِلاً: لَسْتُ أَعْرِفُهُ يَا امْرَأَةُ!. وَبَعْدَ قَلِيلٍ رَآهُ آخَرُ وَقَالَ: وَأَنْتَ مِنْهُمْ! فَقَالَ بُطْرُسُ: يَا إِنْسَانُ لَسْتُ أَنَا !. وَلَمَّا مَضَى نَحْوُ سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ أَكَّدَ آخَرُ قَائِلاً: بِالْحَقِّ إِنَّ هَذَا أَيْضًا كَانَ مَعَهُ لأَنَّهُ جَلِيلِيٌّ أَيْضاً. فَقَالَ بُطْرُسُ: يَا إِنْسَانُ لَسْتُ أَعْرِفُ مَا تَقُولُ. وَفِي الْحَالِ بَيْنَمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ صَاحَ الدِّيكُ. فَالْتَفَتَ الرَّبُّ وَنَظَرَ إِلَى بُطْرُسَ فَتَذَكَّرَ بُطْرُسُ كَلاَمَ الرَّبِّ كَيْفَ قَالَ لَهُ: إِنَّكَ قَبْلَ أَنْ يَصِيحَ الدِّيكُ تُنْكِرُنِي ثَلاَثَ مَرَّاتٍ. فَخَرَجَ بُطْرُسُ إِلَى خَارِجٍ وَبَكَى بُكَاءً مُرًّا“.

 

من أجل أن نكون حذرين في أي عمل مقدَّس نباشره، فإن ربنا يسوع المسيح يوصينا أن نقدِّم باستمرار تضرعات وتوسلات، وأن يكون جزء من صلواتنا أن نطلب: ” لا تدخلنا في تجربة “، وذلك لأن عنف التجارب يكون في الغالب كافيًا أن يهزَّ حتى الذهن الثابت تمامًا، وأن يذل إلى درجة الترنُّح، وأن يُعِّرض إلى أهوال لا حدَّ لها حتى الإنسان الشجاع والقوى القلب. كان هذا هو نصيب التلميذ المختار أن يذوقه، وأنا أقصد به هنا القديس بطرس، لأنه قد ثبت ضعفه وأنكر المسيح مخلِّصنا كلنا، وهذا الإنكار لم يرتكبه مرة واحدة فقط بل ثلاث مرات وبقَسَم، لأن القديس متى يقول: ” فابتدأ حينئذ يلعن ويحلف إنِّي لا أعرف الرجل” (مت74:26). هناك البعض يريدون أن يقنعونا أنَّ ما حلف به التلميذ قُصِدَ أنه لم يكن يعرف المسيح كمجرَّد إنسان فقط، ولكن حجَّتهم تسقط، رغم أن هدفهم من هذا هو أن يلتمسوا عذرًا محبةً منهم للتلميذ، لأنه إن كان قد أقسم كما يقولون إنه لا يعرف أنَّ يسوع كان إنسانًا، فماذا يكون هذا سوى إنكار لسر التدبير الإلهي الخاص بتجسده ؟ لأنه يعرف أنَّ كلمة الله الابن الوحيد صار مثلنا، أي أنه صار إنسانًا، وهو قد اعترف جهارًا قائلاً: ” أنت هو المسيح ابن الله الحي” (مت16:16)، وهو لم يقصد بقوله هذا أن يؤكِّد أنه لكونه مثلنا فهو ابن الله، ولكن ليؤكِّد أنَّ الذي يراه واقفًا (وسط التلاميذ) في حدود الطبيعة البشرية هو الكلمة الذي يفوق كل شيء مخلوق، وهو الذي خرج من جوهر الله الآب. أقول      ـ ومع ذلك ـ فإنه لم يتحاشَ الاعتراف والإقرار به أنه هو ابن الله الحي، لذلك فإنه يصير من المنافي للعقل أن نفترض أنه رغم كونه يعرف سر التدبير الإلهي للتجسُّد، فإنه لا يعرف أنَّ المسيح إنسان. ولكن ما هي الحقيقة إذن؟

 

          كان بطرس في الواقع ضعيفًا. لأنه لا يمكن أن يكون عبثًا أن يقول المسيح محذِّرًا: “ قبل أن يصيح الديك سوف تنكرني ثلاث مرات“، كما أنه ليس صوابًا أن نقول إن الإنكار حدث كي يتحقَّق كلام المسيح، ولكن هدفه هو أن يحذِّر التلميذ نظرًا لأن ما هو مزمع أن يحدث لا يخفى عن معرفته. ولكن هذه البليَّة وقعت للتلميذ بسبب جُبن الطبيعة البشرية، فإنه بسبب أنَّ المسيح لم يكن قد قام بعد من الأموات، ولم يكن الموت قد أُبيد بعد ولا أُزيل الفساد، فإن مجابهة الموت كانت لا تزال أمرًا يفوق احتمال البشر. وكما قلتُ إن هذا الفعل التعس قد حدث بسبب علّة الجُبن البشرى، وأن التلميذ أُدين من ضميره الشخصي، فهذا قد تبرهن ببكائه بعد ذلك مباشرة، وبدموعه التي انهمرت من عينيه، كما لو كانت بسبب خطية ثقيلة كعلامة لتوبته، لأن الكتاب يقول إنه بعد أن نظر إليه يسوع، وتذكَّر بطرس ما كان قد قاله له: ” فإنه خرج إلى خارج وبكى بكاءً مُرًّا“.

 

          إنه يناسبنا بعد ذلك أن نلاحظ بأي طريقة قد غُفِرت خطيته، وكيف طُرح عنه ذنبه، لأن هذه الحادثة تبيِّن أنَّ لها منفعة ليست بقليلة لنا. إنه لم يؤجل توبته، ولا كان مهملاً لها، وكما كان سقوطه في الخطيئة سريعًا جدًّا، هكذا كانت دموعه سريعة بسببها؛ كما أنه لم يبكِ فقط ولكن بكى بمرارة، ومثل شخص قد سقط، فإنه نهض بشجاعة مرة أخرى، لأنه كان يعرف أنَّ الله الرحيم يقول في موضع ما بفم واحد من الأنبياء: ” من يسقط ألا يقوم؟ ومن يرتدّ ألا يرجع؟” (إر4:8س). لذلك ففي عودته لم يفقد الهدف، لأنه استمر على نفس الوضع الذي كان عليه سابقًا، أي تلميذًا حقيقيًّا؛ لأنه عندما حذَّره المسيح أنه سوف ينكره ثلاث مرات قبل أن يصيح الديك، فإنه أيضًا نال رجاء الغفران، لأن كلمات المسيح له كانت: “وأنت متى رجعت ثبّت إخوتك” إنَّ مثل هذه الكلمات تخص شخصًا يجهِّزه مرَّة ثانية ويعيده إلى الصلاحيات الرسولية، لأنه استأمنه ثانية إذ أسند إليه مهمَّة تثبيت الإخوة، الشيء الذي عمله أيضًا.

 

          ونقول أيضًا، إنه رغم أننا عرفنا عن سقطات القديسين من الكتب المقدسة، فهذا ليس لكي نسقط في فخاخ مماثلة بسبب إهمالنا للثبات الواجب، بل لكي إذا حدث أننا ضعفنا وفشلنا في عمل ما هو ضروري للخلاص، فلا ينبغي أن نيأس من أن نكون قادرين مرَّة أخرى على الصعود إلى حالة الثبات، وهكذا نستعيد صحتنا بعد مرض لم يكن مُتوقَّعًا. إن الله الرحوم قد منح لسكان الأرض التوبة كدواء للخلاص، ولا أعلم كيف أنَّ أُناسًا يحاولون أن يستعفوا منها قائلين إننا أنقياء، وفى جنونهم العظيم لا يفهمون أنَّ إضمارهم مثل هذه الفكرة عن أنفسهم هو أمر مملوء من كل نجاسة، لأنه مكتوب: ” ليس إنسانًا خاليًا من الدنس” (أم9:20س)، وبجانب هذا نقول: إن هذا يُغضب الله أن نتخيَّل أننا خالين من كل نجاسة، لأننا نجده يقول لأحد هؤلاء الذين يحيون حياة دنسة: ” هاأنذا أحاكمكِ لأنك قلتِ لم أخطئ، وأنتِ قد ازدريتِ جدًّا بتكرارك لطرقك” (إر35:2، 36س)، لأن تكرار السلوك في الخطية هو بالنسبة لنا أننا عندما نُباغَت بالخطايا (ونقع فيها) نرفض التصديق أننا مذنبون بالنجاسة التي تنشأ منها.

 

          إنهم يقولون: ” نعم إن رب الكل يصفح عن خطايا أولئك الذين لم يعتمدوا بعد، ولكن ليس الأمر هكذا بالنسبة لأولئك الذين دخلوا إلى نعمته” ماذا نقول عن هذا ؟ إن كانوا يقدمون قوانين بحسب أوهامهم، فإن كلماتهم لا تعنينا كثيرًا، أما إن كانوا يستشهدون بالكتب الإلهية المُوحَى بها، فمتى ذُكر فيها أنَّ إله الكل غير رحيم؟ لَيْتَهُم يسمعونه وهو يصيح عاليًا: “حدِّث بآثامك السابقة لكي تتبرَّر” (إش26:43س)، وليتهم يتذكرون الطوباوي داود الذي يقول في المزامير: ” هل ينسى الله رأفة أو هل هو يجمع مراحمه في غضبه؟” (مز9:76س) وأيضًا: ” قلتُ أعترف للرب بذنبي وأنتَ غفرتَ آثام قلبي” (مز5:31س)، وبجانب هذا، يلزم ألاَّ ينسوا أنه قبل أن يُقبض على المسيح، وقبل الإنكار، كان بطرس مشتركًا في جسد المسيح ودمه الثمين، لأن الرب:  ” أخذ الخبز وبارك وكسر وأعطاهم قائلاً: خذوا هذا هو جسدي، وبنفس الطريقة أيضًا أخذ الكأس قائلاً: اشربوا منها كلكم، لأن هذا هو دمي الذي للعهد الجديد ” (راجع مت26:26ـ28). لاحظوا إذن بوضوح أنه بعد أن صار شريكًا في العشاء السرِّي، فإنه وقع في الخطية، ونال غفرانًا عند توبته. دعهم إذن لا يجدون نقصًا في لطف الله، دعهم لا يفكرون بازدراء في محبته للجنس البشرى، ولكن تذكروا هذا الذي يقول بوضوح: ” شرّ الشرِّير لا يضرّه في يوم رجوعه عن شرِّه” (حز12:33س). فما دام الله يقدم لنا الهداية في أي يوم يريد الإنسان فيه أن يتوب، فلماذا لا يكلَّلون بالأحرى بمدائح الحمد هذا الذي يساعدهم بدلاً من أن يعارضوه بتمرُّد وبغباوة؟ إنهم بفعلهم هذا يجلبون الدينونة على رؤوسهم، ويُحضرون إلى أنفسهم غضبًا محتومًا. لأن الله الرحوم لا يتوقف عن أن يكون رحومًا، حيث إن صوت النبي يقول: ” إنه يُسرُّ بالرأفة” (ميخا18:7).

 

          فليتنا إذن نجاهد بكل قدرتنا كي لا نقع في خطية، وليت حبًا راسخًا مخلصًا للمسيح يثبت فينا بلا تغيير، ونقول بكلمات المغبوط بولس: “ من سيفصلني عن محبة المسيح ؟ أشِدَّة أم ضيق أم اضطهاد أم جوع أم عري أم خطر أم سيف؟” (رو35:8). ولكن إن هاجمتنا التجربة بعنف وثبت أننا ضعفاء، فدعنا نبكي بمرارة ونسأل الغفران من الله، لأنه يشفي أولئك النادمين المنسحقين ويقيم الساقطين، ويمد يده المخلِّصة لأولئك الذين أخطأوا، لأنه هو مخلِّص الكل، الذي به ومعه لله الآب يليق التسبيح والسلطان مع الروح القدس إلى دهر الدهور. آمين.

 

إنكار بطرس – إنجيل لوقا 22 ج8 – ق. كيرلس الإسكندري – د. نصحى عبد الشهيد

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)