أبحاث

أقدم ترانيم مسيحية كدليل لألوهية المسيح

أقدم ترانيم مسيحية كدليل لألوهية المسيح

أقدم ترانيم مسيحية كدليل لألوهية المسيح
أقدم ترانيم مسيحية كدليل لألوهية المسيح

الدليل الثالث الذي لدينا من العهد الجديد لممارسة إكرام يسوع المسيح من خلال الترنيم هو وجود بقايا ترانيم ظاهرة في الرسائل. أعطى علماء الكتاب المقدس المعاصرون دراسة مكثفة لإمكانية أن تتضمن فقرات مختلفة في العهد الجديد عناصر من ترانيم أو تراتيل أو مزامير الكنيسة الأولى عن المسيح. يجب أن نكون حذرين بشأن المحاولة الجادة للعثور على مثل هذه العناصر.

كما يشير مارتن هينجل، “كل ما يسمى بـ”الترانيم” و”شظايا التراتيل” التي تم “اكتشافها” هي افتراضية بالمعنى الدقيق للكلمة، نظرًا لأن عدد وحدود هذه الأناشيد متنازع عليه على نطاق واسع ومنذ ذلك الحين لم ينج أي منهم في ليتورجيا الكنيسة الأولى.[6] ومع ذلك، فإن هذا النوع من الأدلة مهم لأنه يأتي من عدة كتب في العهد الجديد ويبدو أنه يعكس الممارسة المسيحية حتى قبل كتابة رسائل بولس.

ربما يكون أوضح مثال على “مزمور” أو “ترنيمة” للمسيح هو فيلبي 2: 6-11. على الرغم من وجود بعض المنشقين، يتفق علماء دراسة الأدب الخاص ببولس Pauline scholars بشكل عام على أن بولس يقتبس ترنيمة مسيحية – ربما حتى تلك التي كتبها هو بنفسه.

التحليل الأكثر إقناعًا لهيكل الترانيم في المقطع هو ذلك الذي اقترحه إرنست لومير Ernst Lohmeyer. أظهر أن المقطع يشكل مجموعتين (يسميهما العلماء أحيانًا مقاطع شعرية strophes) من ثلاثة مقاطع، كل مقطع يحتوي على ثلاثة أسطر. السطر الوحيد الذي لا “يتناسب” مع هذا الترتيب هو جملة “مَوْتَ الصَّلِيبِ. (فيلبي ٢: ٨)”، والذي يأتي عند منعطف بين المقطعين (وبالتالي يحظى بتركيز خاص).[7]

قد نضع الترنيمة في شكل شعر على النحو التالي (ترجمة المؤلفين):

الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ،

لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً ِللهِ.

لكِنَّهُ أَخْلَى نَفْسَهُ،

آخِذًا صُورَةَ عَبْدٍ،

صَائِرًا فِي شِبْهِ النَّاسِ.

وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ،

وَضَعَ نَفْسَهُ

وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ – مَوْتَ الصَّلِيبِ.

لِذلِكَ رَفَّعَهُ اللهُ أَيْضًا،

وَأَعْطَاهُ

اسْمًا فَوْقَ كُلِّ اسْمٍ

لِكَيْ تَجْثُوَ بِاسْمِ يَسُوعَ

كُلُّ رُكْبَةٍ

مِمَّنْ فِي السَّمَاءِ وَمَنْ عَلَى الأَرْضِ وَمَنْ تَحْتَ الأَرْضِ،

وَيَعْتَرِفَ كُلُّ لِسَانٍ

 أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ رَبٌّ

 لِمَجْدِ اللهِ الآبِ. (فيلبي ٢: ٦-١١)

بمجرد أن يتعرف المرء على التركيب الشعري للترنيمة للمقطع، فإنه من الصعب مقاومة الاستنتاج القائل بأن بولس يقتبس ترنيمة مسيحية مبكرة. ومحتواها ملفت للنظر من حيث أنها تدور حول المسيح – ومع ذلك بطريقة تحافظ على إصرار التوحيد اليهودي على المجد الحصري لله وحده.

العمل الوحيد الذي ينسبه المقطع إلى الله (بخلاف المسيح) هو فعل الله في تمجيد المسيح. ومع ذلك، فإن الترنيمة تخلص إلى أن التهليل الشامل الذي سيقبله يسوع سوف يعيد “مجد الله الآب”.

يمتد الدليل على التراتيل المسيحية المبكرة للمسيح إلى ما وراء صفحات العهد الجديد – وليس فقط من الكتاب المسيحيين الأوائل الآخرين، ولكن أيضًا من المراقبين غير المسيحيين. حوالي 111-115 م، وصف بليني المسيحيين بأنهم يجتمعون “في يوم معين قبل شروق الشمس” من أجل ترانيم “تراتيل للمسيح كإله” (Latin, carmenque christo quasi deo; Pliny, Epistles 10.96.7).[8]

من الواضح أن بليني يشير هنا إلى ممارسة الكنيسة للاجتماع الأسبوعي صباح الأحد الباكر، والذي كانوا يفعلونه منذ فترة مبكرة لإحياء ذكرى قيامة يسوع من بين الأموات.[9]

وهكذا فإن وقت اجتماعات الكنيسة، وكذلك محتوى ترانيمها، ركز على المسيح. كما يشير لاري هورتادو Larry Hurtado، فإن السياق السياسي لملاحظات بليني يلقي مزيدًا من الضوء على أهميتها لفهمنا لعبادة الكنيسة الأولى ليسوع في الترنيمة:

كان رومانيًا متطورًا مثل بليني مستعدًا تمامًا لقبول التنوع الديني، وكان مدركًا جيدًا أن مجموعة متنوعة من الآلهة والأبطال كانوا يحظون بالتبجيل في الدوائر الدينية المختلفة. كما أن الاعتراف بإله جديد آخر لم يمثل صعوبة. ما أثار قلق بليني بشأن المسيحيين في بيثينيا هو أن تقديسهم ليسوع كإله كان مصحوبًا برفض تقديس صور “الآلهة” والإمبراطور.

خلق هذا التفرد الديني مشكلة اجتماعية وسياسية كبيرة (في الواقع، مميتة في بعض الأحيان) للمسيحيين، وجعل عبادتهم ليسوع مسيئة بشكل واضح للغرباء الوثنيين … لكن هذا التفرد في التفاني يشير أيضًا إلى الأهمية الدينية لعبادة يسوع بالنسبة للمسيحيين. لقد قدموا نوعًا من التبجيل ليسوع الذي احتفظوا به لـ “الله الآب” وحده، معتبرين أن إعطاء مثل هذا الاحترام لأي من الآلهة الأخرى التي يتم الترويج لها في ثقافتهم هو إرتداد.[10]

تصريح بليني مدعوم بتعليق أدلى به كاتب مسيحي غير معروف في حوالي 200 م. واستشهد بها في تاريخ الكنيسة في القرن الرابع الذي كتبه يوسابيوس: “كم عدد المزامير وعدد الترانيم، التي كتبها منذ البداية إخوة أتقياء، يغنون عن المسيح باعتباره كلمة الله ويعترفون بألوهيته.[11]

الكلمة المترجمة “اعترف بألوهيته” (اللاهوتية، حرفيا، “قول الله”) يمكن ترجمتها أيضًا “الاعتراف بأنه الله” أو، بشكل اصطلاحي باللغة الإنجليزية، “الاعتراف بكونه إله”. لاحظ أن العبارة تشير إلى ترانيم مثل التي كُتبت “منذ البداية”، أي بمعنى من بداية الكنيسة.

________________________________________________

[6] Martin Hengel, Studies in Early Christology (Edinburgh: T & T Clark, 1995), 277–78.

[7]. See Colin Brown, “Ernst Lohmeyer’s Kyrios Jesus,” in Where Christology Began: Essays on Philippians 2, ed. Ralph P. Martin and Brian J. Dodd (Louisville: Westminster John Knox, 1998), 7–9.

على الرغم من أن Lohmeyer نظر إلى السطر “مَوْتَ الصَّلِيبِ” على أنه إدخال بولسي، فإننا لا نرى أي حاجة للجوء إلى هذا التفسير، حيث يمكن أن يكون ترتيب الترانيم والمزامير “معطلاً” من أجل التأثير. في هذا الجانب وغيره، لم يتبع معظم العلماء جوانب مختلفة من تفسير لومير لفيلبي 2

 (cf. Brown, “Ernst Lohmeyer’s Kyrios Jesus,” 10–12, 18).

[8] من الصعب أن نقول ما إذا كان بليني يفضل “كإله” أم “كأنه الله” كتعبير إنكليزي لكلماته quasi deo. قد يكون تقديم “كأنه الله” محددًا للغاية، في حين أن “كإله” قد يعني ضمناً أن بليني يعتقد أن المسيحيين ينظرون إلى المسيح على أنه إله أقل. في كلتا الحالتين، يشهد للحقيقة التاريخية المتمثلة في أن المسيحيين قدموا الإكرام الديني للمسيح من خلال ترانيم التراتيل له كشخصية إلهية.

[9]. See A. N. Sherwin-White, The Letters of Pliny: A Historical and Social Commentary, 3d ed. (Oxford: Clarendon, 1985), 691–710; Ralph P. Martin, Carmen Christi: Philippians ii. 5–11 in recent interpretation and in the setting of early Christian Worship (London: Cambridge University Press, 1967), 1–9; and Margaret Daly-Denton, “Singing Hymns to Christ as to a God (cf. Pliny Ep. X, 96),” in The Jewish Roots of Christological Monotheism, ed. Carey C. Newman, James R. Davila, and Gladys S. Lewis, Supplements to the JSJ 63 (Leiden: Brill, 1999), 277–92 (papers from the St. Andrews Conference on the Historical Origins of the Worship of Jesus).

[10]. Larry W. Hurtado, Lord Jesus Christ: Devotion to Jesus in Earliest Christianity (Grand Rapids: Eerdmans, 2003), 606–7.

[11]. Eusebius, Ecclesiastical History 5.28.5, as quoted in Hengel, Studies in Early Christology, 247.

أقدم ترانيم مسيحية كدليل لألوهية المسيح

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !