تخطى إلى المحتوى

لماذا لم يُعلّق الكتاب المقدَّس على سوء رد قايين على ربه (أحارس أنا لأخي)؟

  • بواسطة

لماذا لم يُعلّق الكتاب المقدَّس على سوء رد قايين على ربه “فقال الرب لقايين. أين هابيل أخوك. فقال لا أعلم. أحارس أنا لأخي” (تك 4: 9) وما الهدف من ذكر مثل هذا الخبر دون أن يوضح عاقبة المذنب المتبجح؟

مَن مِن الاثنين نفذ الوصية الإلهية بالعمل في الأرض قايين أم هابيل؟

  • بواسطة

مَن مِن الاثنين نفذ الوصية الإلهية بالعمل في الأرض (تك 3: 23) قايين الذي عمل في الأرض “وكان قايين عاملًا في الأرض” (تك 4: 2) أم هابيل الذي رعى الأغنام؟ فلماذا حابى الله هابيل ؟ وهل عندما قبل الله قرابين هابيل ورفض قرابين قايين كان هو السبب في ارتكاب جريمة القتل الأولى في العالم؟

ما السبب في اختلاف إجمالي المدة من آدم إلى نوح، فبحسب النص العبري تبلغ 1656 سنة، وبحسب النص السامري تبلغ 1307 سنة، وبحسب النص اليوناني تبلغ 2262 سنة؟

  • بواسطة

ما السبب في اختلاف إجمالي المدة من آدم إلى نوح، فبحسب النص العبري تبلغ 1656 سنة، وبحسب النص السامري تبلغ 1307 سنة، وبحسب النص اليوناني تبلغ 2262 سنة؟

إذا كان الإنسان حتى عصر نوح كان يعيش نباتيًا لا يأكل لحمًا، فلماذا اشتغل هابيل برعي الغنم “وكان هابيل راعيًا للغنم” (تك 4: 2)؟ هل كان هذا من قبيل التسلية؟

  • بواسطة

إذا كان الإنسان حتى عصر نوح كان يعيش نباتيًا لا يأكل لحمًا، فلماذا اشتغل هابيل برعي الغنم “وكان هابيل راعيًا للغنم” (تك 4: 2)؟ هل كان هذا من قبيل التسلية؟

هل يوجد تناقض بين قول حواء بعد ولادتها قايين “اقتنيت رجلًا من عند الرب (يهوه)” (تك 4: 1) وبين قول الله لموسى “وأما باسمي (يهوه) فلم أُعرف عندهم” (خر 6: 3)؟

  • بواسطة

هل يوجد تناقض بين قول حواء بعد ولادتها قايين “اقتنيت رجلًا من عند الرب (يهوه)” (تك 4: 1) وبين قول الله لموسى “وأما باسمي (يهوه) فلم أُعرف عندهم” (خر 6: 3)؟

إذا كان آدم لم يغوَ، إنما حواء هي التي أُغويت “وآدم لم يغوَ لكن المرأة أُغويت فحصلت في التعدي” (1تي 2: 14) فهل يعتبر الله ظالم لأنه طرد آدم من الفردوس؟

  • بواسطة

إذا كان آدم لم يغوَ، إنما حواء هي التي أُغويت “وآدم لم يغوَ لكن المرأة أُغويت فحصلت في التعدي” (1تي 2: 14) فهل يعتبر الله ظالم لأنه طرد آدم من الفردوس؟

 383- هل عندما أكل آدم من الشجرة صار إلهًا “وقال الرب الإله هوذا الإنسان صار كواحد منا” (تك 3: 22) وهل خشى الله من آدم وحواء بعد أكلهما من شجرة المعرفة ولذلك طردهما من الجنة؟

  • بواسطة

 383- هل عندما أكل آدم من الشجرة صار إلهًا “وقال الرب الإله هوذا الإنسان صار كواحد منا” (تك 3: 22) وهل خشى الله من آدم وحواء بعد أكلهما من شجرة المعرفة ولذلك طردهما من الجنة؟